المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8824 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الرواة من اصحاب الامام الرضا  
  
4799   05:55 مساءاً   التاريخ: 27-7-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام الرضا (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏2،ص176-179.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن موسى الرّضا / قضايا عامة /

[الرواة من اصحاب الامام الرضا ]

- هارون بن عمر: أبو موسى المجاشعي صحب الامام الرضا (عليه السّلام) له كتب منها كتاب ما نزل في القرآن في علي (عليه السّلام) .

- هاشم بن ابراهيم: العباسي و يقال له المشرقي روى عن الامام الرضا (عليه السّلام) له كتاب يرويه جماعة .

- هرثمة بن أعين: أبو حبيب: كان من خدم المأمون و كان مواليا للامام الرضا (عليه السّلام) .

- هشام بن ابراهيم: الأحمر عده الشيخ من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام) .

- هشام بن ابراهيم: العباسي روى الريان قال: دخلت على العباسي يوما فطلب دواة و قرطاسا بالعجلة فقلت: ما لك؟ فقال: سمعت من الرضا (عليه السّلام) أشياء أحتاج أن اكتبها لا أنساها فكتبها فما كان بين هذا و بين أن جاءني بعد جمعة في وقت الحر و ذلك ب (مرو) فقلت: من أين جئت؟ فقال: من عند هذا فقلت: من عند المأمون؟ قال: لا قلت: من عند الفضل بن سهل؟ قال: لا من عند هذا فقلت: من تعني؟ قال: من عند علي بن موسى فقلت: ويلك خذلت أي شي‏ء قصتك؟

قال: دعني من هذا متى كان آباؤه يجلسون على الكراسي؟ حتى يبايع لهم بولاية العهد كما فعل هذا؟ فقلت: ويلك استغفر ربك فقال: جاريتي فلانة أعلم منه.

و اسرع الريان فدخل على الامام الرضا (عليه السّلام) و أخبره بقصة العباسي و طلب منه أن يأذن له باغتياله فنهاه الامام (عليه السّلام) عن ذلك‏  و له احاديث مع الامام سنعرض لها في بحوث هذا الكتاب.

- الهيثم بن عبد اللّه: روى عن الامام الرضا (عليه السّلام) و روى عنه الحسين بن علي بن زكريا .

- الهيثم بن عبد اللّه: الرماني كوفي روى عن الامام موسى (عليه السّلام) و عن الامام الرضا (عليه السّلام) له كتاب‏.

- ياسر: خادم الامام الرضا (عليه السّلام) و هو مولى حمزة بن اليسع له مسائل‏ .

- يحيى بن ابراهيم: ابن أبي البلاد ثقة هو و أبوه من القراء له كتاب‏ .

- يحيى بن أحمد: ابن قيس بن غيلان عده الشيخ من اصحاب الامام أبي الحسن الرضا (عليه السّلام) .

- يحيى بن بشار: دخل على الامام الرضا (عليه السّلام) بعد وفاة أبيه فجعل يستفهم عن بعض ما كلمه الامام ثم قال (عليه السّلام) له: نعم يا سماع فقال له: جعلت‏ فداك كنت و اللّه القب بهذا في صباي و أنا في الكتاب فتبسم (عليه السّلام) في وجهه‏ .

- يحيى بن جندب: الزيات عده البرقي من أصحاب الامام الرضا (عليه السّلام) .

- يحيى بن سليمان: الكاتب عده الشيخ من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام) .

- يحيى بن العباس: الوارق عده الشيخ من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام) و أضاف أنه مجهول‏ .

- يحيى بن عمرو: عده الشيخ من أصحاب الامام الرضا (عليه السّلام) .

- يحيى بن المبارك: عده الشيخ من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام) .

- يحيى بن محمد: ابن أبي حبيب روى عن الامام الرضا (عليه السّلام) و روى عنه محمد بن عمرو بن سعيد الزيات‏ .

- يحيى بن موسى: الصنعاني روى عن الامام الرضا (عليه السّلام) و روى عنه محمد بن أبي عمير .

- يحيى بن يحيى: التميمي عده الشيخ من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام) و أضاف أنه عامي‏ .

- يحيى بن يزيد: أبو خالد الكوفي عده الشيخ من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام) .

- يحيى الصنعاني: روى عن الامام الرضا (عليه السّلام) و روى عنه ابن أبي عمير .

- يزيد بن عمر: عده الشيخ من أصحاب الامام الرضا (عليه السّلام) .

- اليسع بن حمزة: روى عن الامام الرضا (عليه السّلام) و روى عنه محمد بن صندل‏ .

- يعقوب بن سعيد: الكندي عده الشيخ من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام) .

- يعقوب بن عبد اللّه: ابن جندب عده الشيخ من أصحاب الامام الرضا (عليه السّلام) .

- يعقوب بن يقطين: عده الشيخ من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام) .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






أكثر من (4500) طالب جامعي يؤدون قسم تخرجهم عند مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام)
العتبة العباسية تطلق فعاليات الحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات العراقية الرابع
للمشاركة بحفل التخرج المركزي الرابع بدأ توافد طلبة الجامعات العراقية إلى العتبة العباسية
رئيس هيأة التربية والتعليم يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرّج المركزي