المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
Measurement of position and momentum
2024-04-20
Probability wave amplitudes
2024-04-20
The uncertainty principle
2024-04-20
First principles of quantum mechanics
2024-04-20
أثر شطب العلامة التجارية على انقضاء حق الملكية
2024-04-20
Watching the electrons
2024-04-20

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الادب الشعبي  
  
2128   11:53 صباحاً   التاريخ: 25-7-2016
المؤلف : عبد التواب يوسف
الكتاب أو المصدر : تنمية ثقافة الطفل
الجزء والصفحة : ص125-131
القسم : الاسرة و المجتمع / التنمية البشرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27/12/2022 835
التاريخ: 24-11-2016 3150
التاريخ: 19-11-2019 1839
التاريخ: 25-10-2020 3075

قد يتساءل البعض : اما زالت لهذا الادب الشعبي مكانته في التسعينيات من هذا القرن؟ وهل من الممكن ان يكون له مستقبل؟ كنت اتصور ان هذا الادب الشعبي منجم لأدب الاطفال، لكنني تنبهت بعد حين الى ان المنجم يمكن ان ينضب، لذلك بدأت انظر لهذا الادب على انه اشبه بطبقات من الارض، كل طبقة تحوي كنزها الخاص بها... لذلك لم اجد غرابة في ان تصدر قصة (الولد اليتيم) من الادب الشعبي لقبائل الماساي التي تعيش ما بين كينيا وتانزانيا، وكتبها (تولو لوا موليل (Tololwa moiiel) وهو احد ابناء هذه القبائل، يعيش في مزارع البن التي يمتلكها ابوه في تانزانيا في قرية تبعد نحو ساعة بالسيارة من قمة جبال (كلمنجارو) الشهيرة، وكان يشتغل مع جده، ويسمع حكاياته في ساعات الفراغ من المدرسة، وكم ساعدت هذه الحكاية كما يقول على حسن ادائه لعمله، وهو يرى ان الكتابة – كالعمل في المزرعة مع جده- نوع من المتعة .. وهو يعيش الان في كندا، وفيها ايضا يعيش الفنان الذي رسم الكتاب، وهو (يول مورين Paul mprain) الذي درس الفنون في (انتاريو) وسافر الى امريكا وأوربا وافريقية كثيراً، وجعل من الكتاب تحفة فنية بجانب انه تحفة ادبية...

تقول الحكاية : ان الرجل العجوز في كل مساء يتطلع الى السماء ويرقب ذلك النجم الذي اسمه (كيليكين Kileken) الذي تسميه قبائل الماسياي : (الولد اليتيم) وفوجئ العجوز  ذات ليلة بان هذا النجم قد اختفى.. وهو يحب النجوم كأنها اطفاله.. مع الصباح فوجئ العجوز بولد صغير يتقدم اليه ليسأله المأوى والعمل، كان الولد يحسن جلب الماء من الابار، وترتيب البيت، ورعاية الماشية والابقار، وبالفعل بدا العمل.. الا ان مفاجأة قاسية وقعت بعد قليل ـ وهي كثيرا ما تقع في افريقية - نعني بها الجفاف، وبدا الناس والابقار والماشية يتساقطون.. لكن ابقار الرجل العجوز التي يرعاها هذا الولد كانت ترجع وقد امتلأت ضروعها باللبن، واصبحت اكثر سمنة وحيوية، الامر الذي اذهل العجوز، وسال الولد عن سببه، فلم يحظ بالرد، اذ هو سر لابد ان يحتفظ به الصغير.. يصبر العجوز بعض الوقت، غير ان حب الاستطلاع يستبد به، فيمضي وراء الراعي الصغير الى الخلاء، ويراه قد وقف فوق صخرة ورفع ذراعيه الى السماء ودعا بكلمات خاصة، واذا بالأرض تخضر، وبحيرة ماء عذب صافي تظهر وجاءت التفاتة من الولد فاذا به يجد العجوز وقد رأى كل شيء، وكما ظهرت الخضرة والبحيرة اختفت، وحل الجفاف بالمكان.. وطلب الصغير من العجوز ان يعود بالأبقار الى البيت، وسوف يلحق به مضى العجوز حزينا منكس الراس.. ضاع كل شيء. ولم يعد الولد حتى بعد ان حل الليل، وتطلع العجوز الى السماء ليجد نجم (الولد اليتيم) وقد عاد الى مكانه..

ان امريكا وكندا وأوربا ما زالت تخضع الكتابات الافريقية الى اطفالها، تثري وجدانهم، وتفتح عقولهم وتجعلهم اقدر على مواجهة الحياة ومشاكلها.. وفي تقديرنا ان ذلك سوف يستمر طويلا، ولن يلحق الجفاف بهذه الاعمال التي تصاغ بشكل فني رائع، وتصاحبها رسوم بالغة الجمال تجعل الاطفال يقبلون عليها في لهفة..

وقصة الولد اليتيم صدرت عام 1990م ويعد المؤلف قراءه الصغار بزيارات الى افريقية والعودة منها بحكايات جديدة لهم.. وهذا يعني ان هذا الكنز الثري لن ينضب ابدا.. وهو يؤكد ما قاله (ريتشارد بيرتون) عن ربع مليون حكاية شعبية سرقت من افريقية: تبدو صادقة كل الصدق، وتناول مثل هذه العدد الكبير بالكتابة والرسم سوف يجعلها نهرا دافقا يجدد دنيا الحكايات ، ويجعلها خضراء بشكل دائما.. ولعلها مفاجأة للكثيرين ـ وليست كذلك بالنسبة الينا- ان اغلب الاعمال الفائزة بالجائزة الشرفية تدور في تلك الحكايات الشعبية..

وهناك مجموعة من 42 حكاية بعنوان (تك تك الساعة تدق) تستغرق قراءة الواحد منها سبع دقائق ـ وهي صياغة بلغة (افريكانز) لحكايات مثل : (نامبيلينا، ومزار هاملين، والضفدعة العطشى هو باهويا الخ) .. والكاتبة هي (لندا رود) وهي من كاتبات الاطفال في جنوب افريقية قدمت 130 كتابا باللغة المحلية، اغلبها مأخوذ عن الانجليزية والالمانية، وكانت معلمة، لكنها اعطت من حياتها 23 عاما لأدب الاطفال، ولها العديد من الاعمال الروائية الناجحة، مثل (الناي الذهبي) و (السلام على الارض) و(حكايات من جنوب الشمس(.

وهناك مجموعة اخرى من سلوفاكيا بعنوان (صلوات صغيرة) للكاتب (ميلان روفيوس) الذي درس الفلسفة، وبدأ عمله للأطفال مترجما، وتعتمد اغلب اعماله على الحكايات الشعبية .. وهو من مواليد 1928م ، وفي عام 1968م منح اكبر جائزة في بلاده على مجموعة اعماله.. والصلوات هذه تحاول ان تعيد الاطفال الى ساحة الصلاة والدعاء للجد والاب والام.. الخ، ومن ثم تحاول ان تعيد اليهم الامان والسلام.

وهناك مجموعة شعرية روسية للشاعر (روبرت ميليولين) تنتمي للحكايات الشعبية، وهي مليئة بالمرح والفكاهة. وهو خريج جامعة (قازان) ويكتب بلغة (التاتار)، وان كانت اعماله قد ترجمت الى لغات الاتحاد السوفيتي سابقاً، ومن رواياته (اجازات الطفولة) و (حديقة حيوانات القرية)

تأثر الشكل والقالب الفني الف ليلة، وراية الحكايات.   

لا شك ان كتاب الاطفال مهتمون بالشكل الادبي، والقالب الفني الذي يصنعون فيه اعمالهم وكتاباتهم، ولعل الحكى والرواية والسرد مازالت لها الكلمة العليا، بل هم يعترفون بان اثر الف ليلة عليهم قائم، وتقليدها مستمر.. وكتاب (حكايات لفردناند نير) الصادر في الارجنتين خير مثال ونموذج..

بطل القصة ولد صغير وقعت له حادثة، وقال الاطباء : انه اذا نام فلن يصحو الى الابد، لذلك راح الراوي يحكي له قصص مثيرة يحول بينه وبين النوم، ونلمح في الحكايات ذاتها نكهة الف ليلة التي لن تزول، انها السمة ذاتها التي تتصف بها قصة برازيلية تحمل عنوان : (ديفينا صاحبة الجلالة) وهي ملكة تريد ان تختار لنفسها زوجاً، ورأت ان تختبر من يتقدمون لخطبتها بطرح الغاز عليهم ان يجدوا لها حلولا، كما تتلقى منهم الغازا تجيب عنها.

وهناك قصة (مو) من (كوستاريكا) التي تروي حكاية (طبيب ساحر)، وهي مهنة مرموقة بين الهنود الحمر، يشتغل بها، له فتاة تتطلع الى ان ترثه، لكن المهنة قاصرة على الرجال. ماذا فعلت الفتاة لكي تحقق هذا الامل الذي تطمع في؟

وهناك ثمان قصص من كولمبيا بعنوان : (معرض القراصنة) والخارجين الامريكيين على القانون، وهي حكايات مغامرات تذكرنا بحكايات (الشطار) العربية القديمة...

ويجيء كتاب (بيت مليء بالحكايات) من هولندا ليحكي عن طفل يهوى الحكايات، ويسعى اليها اينما كانت، وحيثما وجدت، من اجل ذلك يمضي الى لقاء كاتب للأطفال ليعرف منه كيف يؤلفها لهم، وخلال رحلته اليه، والتي لا تتم، يلتقي مع عدة شخصيات يراها صالحة لتكون ابطالا لحكاياته، فيعود لكي يكتبها ويحكيها..

وهناك قصة من استراليا عن قرية تصاب بالجفاف، اذ كفت المياه عن التدفق من فوق الجبل، ولا بد من بطل يصعد للقمة ليبحث عن السر، وهو خلال ذلك يقابل وحوشا خرافية، وحيوانات اسطورية، ويستطيع ان ينتصر عليها، ليعيد المياه الى مجاريها ، وتخضر القرية من جديد..

وتحكي روسيا حكاية الفتاة الطائرة القادرة على التحدث الى الطبيعة والحيوان، وذلك في 12 قصة متفرقة يربطها خيط انساني غاية في الرقة والروعة..

وهناك اعمال كثيرة تدور حول العفاريت والاشباح، وتحكي قصصا شعبية تشكيلية عن 7 مناطق في (بوهيميا) في كل منهما الجن الخاص بها، والارواح التي تظهر للأحياء...

وهناك حكاية فرنسية بعنوان (آخر عفريت في الدنيا) تقول للأطفال : ان العفاريت قد قضى عليها تماما، وما عاد لها وجود بفضل العلم..

وتحكي قصة برازيلية عن (الرجل العجوز الذي يأتي بالليل) انه يجيء به، وبالظلام والمخاوف والخزعبلات التي ترعب الاطفال، ولكنهم ينتصرون عليه، ويبيدون كل مظاهر الخوف من حياتهم..

وفي (حكاية ليلية) الهولندية صراع عنيف ما بين جني وشخصية خرافية، وما بين صاحبة بيت تخاف الموت والوحدة، فتخلق لنفسها حياة اسرية وزوجا واطفالا من الخيال تستعين بهم على الاشباح والمخاوف.

وهناك قصة من كولمبيا بعنوان (السيدة مفاجأة) فيها طفلان ينتظران هدايا السيدة (مفاجأة) وهي ـ أي الهدايا، يطلبها اصحابها من خلال رسالة يتركونها فوق سطح منازلهم، فتطيرها الرياح للسيدة مفاجأة.

وهناك حكاية هولندية عن (ميكانين) وهي مخلوقات ليلية تجتمع في كوخ مظلم تخيف الاطفال، لكنهم يقضون عليها.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






عبر مؤسسة الإمام الرضا (ع) الخيرية.. ممثل المرجعية العليا يستقبل مجموعة من العوائل المتعففة ويقدم المساعدات اللازمة والضرورية لها
الأمين العام للعتبة الحسينية: العتبات المقدسة هي المظلة الروحية والملاذ الأمن لجميع أطياف الشعب العراقي تحت خيمة المرجعية العليا
بمشاركة (60) مشتركا..أكاديمية الوارث التابعة للعتبة الحسينية تسهم في تأهيل كادر العلاقات العامة في العتبة العسكرية عبر دورة تدريبية متخصصة
بناءً على تقييم شامل لمؤهلاتهم وأدائهم في المقابلة.. برنامج (رواد التبليغ) الذي تنفذه العتبة الحسينية يعلن قبول (30) طالبا ضمن دورته الأولى