المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الرجال و الحديث والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 5932 موضوعاً
علم الحديث
علم الرجال

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
نبذة عن تاريخ وانواع الحمام
2024-04-25
اغراض تربية الحمام
2024-04-25
طرق تربية الحمام
2024-04-25
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24
معنى ضرب في الأرض
2024-04-24
معنى الاصعاد
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مهدي الشهيد.  
  
1011   02:03 مساءاً   التاريخ: 20-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج13/ ص639
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

مهدي الشهيد (1152- 1218 ه‍) محمد مهدي بن هداية اللّه بن طاهر الحسيني الموسوي، الأصهفاني ثمّ المشهدي الخراساني، الشهيد.

كان فقيها إماميا، متكلما، فيلسوفا، جليل الشأن، ولد بأصفهان سنة اثنتين و خمسين و مائة و ألف، و سكن مشهد.

أخذ العلوم الشرعية عن محمد باقر البهبهاني الحائري، و العقلية عن محمد البيدآبادي، و الرياضية عن حسين بن أبي محمد المشهدي، و روى عن: محمد مهدي بن محمد صالح الفتوني العاملي النجفي، و السيد عبد الباقي بن محمد حسين الخاتون‌آبادي سبط العلّامة المجلسي.

و مهر في غالب الفنون، و تصدى للتدريس و الإفادة بمشهد الرضا عليه السّلام، و اشتهر، و صار من أكابر المجتهدين، و أجلّة العلماء.

تتلمذ عليه و انتفع به جماعة، منهم: أولاده: الفقيه عبد الجواد، و المفسّر هداية اللّه، و العالم الرياضي داود، و السيد دلدار علي بن محمد معين النقوي الهندي و له منه إجازة، و السيد محمد حسن الزنوزي التبريزي، صاحب «رياض الجنة»، و السيد محمد مهدي بحر العلوم الطباطبائي، أخذ عنه في الفلسفة، و السيد عبد الكريم بن جواد بن عبد اللّه بن نور الدين الجزائري، و غيرهم. «1»

و صنّف شرحا على «الكفاية» في الفقه للمحقّق محمد باقر السبزواري الخراساني، و رسالة ردّ بها على الرسالة المحاباتية لأستاذه البهبهاني، و غير ذلك.

استشهد في- شهر رمضان سنة ثمان عشرة و مائتين و ألف على يد بعض الظلمة من الأمراء.

و المترجم هو أحد المهادي الأربعة الذين كانوا الأوائل في تلامذة‌ البهبهاني. «2»

______________________________
(1) أورد العلّامة الأميني في كتابه «شهداء الفضيلة» إجازة السيد محمد مهدي بن أبو القاسم الشهرستاني لتلميذه محمد مهدي بن محمد نقي الطباطبائي في ترجمة صاحبنا الشهيد (المترجم له) و هو سهو منه رحمه اللّه تعالى.

(2) و الباقون هم: السيد محمد مهدي بحر العلوم، و محمد مهدي بن أبي ذر النراقي، و السيد محمد مهدي بن أبو القاسم الشهرستاني.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع