المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الرجال و الحديث والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 5932 موضوعاً
علم الحديث
علم الرجال

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
علي مع الحق والحق مع علي
2024-04-23
صفات المتقين / لا يشمت بالمصائب
2024-04-23
الخلاص من الأخلاق السيئة
2024-04-23
معنى التمحيص
2024-04-23
معنى المداولة
2024-04-23
الطلاق / الطلاق الضروري
2024-04-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


علي بن علي بن الحسيننور الدين العاملي(ت/ 1068 هـ)  
  
1218   11:46 صباحاً   التاريخ: 2-7-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث -موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة :
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن الحادي عشر الهجري /

اسمه :

علي بن علي بن الحسين بن محمد بن أبي الحسن الموسوي، العالم الاِمامي الكبير، السيد نور الدين العاملي الجبعي ثم المكي، أخو السيد محمد صاحب المدارك لأبيه، وأخو الحسن بن الشهيد الثاني لاَمّه، ولد في جُبَع سنة سبعين وتسعمائة.

 

أقوال العلماء فيه :

ـ قال الشيخ الحر في أمل الآمل: " السيد نور الدين علي بن علي ابن الحسين بن أبي الحسن الموسوي العاملي الجبعي : كان عالما ، فاضلا ، أديبا ، شاعرا ، منشئا ، جليل القدر ، عظيم الشأن ".

ـ قال السيد علي خان في «سلافة العصر» في حق المترجم (بعد حذف بعض العبارات): طود العلم المنيف، وعضد الدين الحنيف، ومالك أزمّة التأليف والتصنيف، الباهر بالرواية والدراية، وكان له في مبدأ أمره بالشام، مكان لا يكذبه بارق العز إذا شام، ثم قطن مكة شرّفها اللّه، وهو كعبتها الثانية، وقد رأيته بها وقد أناف على التسعين، والناس تستعين به ولا يستعين.

 

نبذه من حياته :

قرأ على أبيه، وروى عن السيد علي بن علوان الحسيني البعلبكي، وتلمّذ على أخويه الفقيهين العَلَمين: السيد محمد، والحسن بن زين الدين الشهيد الثاني، وتخرّج عليهما وانتفع بهما كثيراً، وارتحل إلى الشام، واستجاز من علماء السنّة المحدِّثيْن الشهيريْن: عمر بن عبد الوهاب بن إبراهيم العُرْضي الشافعي مفتي حلب، والحسن بن محمد البُوريني الشامي، فأجازا له جانباً من مؤلفات السُّنّة في المعقول والفقه والحديث.

وبرّز في عدة فنون لا سيما الفقه والاَدب، ودرّس بالشام، وعُرف بها، وقد حضر درسه المحدّث محمد بن الحسن الحرّ العاملي في أيام صغره ، ثم ارتحل في عشر الخمسين بعد الاَلف إلى مكة المكرمة، فسكنها، ودرّس بها وصنّف، وقصده العلماء، وصار من المُشار إليهم في عصره .

وقد تلمّذ على المترجم وروى عنه جماعة، منهم: أولاده: زين العابدين، وجمال الدين، وحيدر، والسيد محمد موَمن بن دوست محمد الحسيني الاَسترابادي المكي، ومحمد طاهر بن محمد حسين الشيرازي النجفي القمي، وصالح بن عبد الكريم الكرزكّاني البحراني، والقاسم بن محمد الكاظمي، ومحمد محسن بن محمد موَمن الاَسترابادي، ومحمد بن علي الحرفوشي، والسيد محمد بن شرف الدين علي بن نعمة اللّه الموسوي الجزائري، وعلي بن محمود بن محمد المشغري، وعلي بن محمد بن الحسن بن الشهيد الثاني.

 

آثاره :

صنّف كتباً، منها:

1- الغرر الجامع في شرح «المختصر النافع» في الفقه للمحقّق الحلّي أطال فيه المقال والاستدلال ولم يتمّه.

2- الفوائد (الشواهد) المكية في نقض «الفوائد المدنية» لمحمد أمين الاَسترابادي الاَخباري.

3- حاشية على «معالم الدين» لأخيه الحسن بن الشهيد الثاني.

4- الاَنوار البهية في شرح «الاثني عشرية» في الصلاة لبهاء الدين العاملي.

5- رسالة في تفسير قوله تعالى: (قُل لا أَسْأَلُكُمْ عليه أجْراً إلاّ المَوَدَّةَ فِي القُرْبَى) .

6- غنية المسافر عن المنادم والمسافر يشتمل على فوائد وأخبار ونوادر وأشعار.

وله تعليقات على كتب الفقه والاَصول والحديث وأجوبه مسائل وغيرها.

 

وفاته :

توفي بمكة المكرمة في شهر ذي الحجة سنة ثمان وستين وألف.*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج13/رقم الترجمة 8341، وموسوعة طبقات الفقهاء ج11/196.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف