المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24
معنى ضرب في الأرض
2024-04-24
معنى الاصعاد
2024-04-24
معنى سلطان
2024-04-24
معنى ربيون
2024-04-24
الإمام علي (علي السلام) وحديث المنزلة
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مقدر مقسوم ـ بحث روائي  
  
1766   11:31 صباحاً   التاريخ: 28-6-2016
المؤلف : محمد الريشهري
الكتاب أو المصدر : التنمية الاقتصادية في الكتاب والسنة
الجزء والصفحة : ص:321-325
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / النظام المالي والانتاج /

الكتاب

{أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ}[الزخرف: 32].

{وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ * فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ}[الذاريات: 22، 23].

الحديث

867. رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): ليس أحد منكم بأكسب من أحد؛ قد كتب الله المصيبة والأجل، وقسم المعيشة والعمل، فالناس يجرون فيها إلى‏ منتهى.(1)

868. عنه (صلى الله عليه واله وسلم): يابن آدم، لست ببالغ أملك، ولا بدافع أجلك، ولا بمدفوع عن رزقك؛ فبماذا تشقي نفسك يا شقي يا شقي يا شقي؟!(2)

869. عنه (صلى الله عليه واله وسلم): إن الله كتب على‏ كل نفس رزقها ومصيبتها وأجلها.(3)

870. عنه (صلى الله عليه واله وسلم): إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله؛ فقد مضى القلم بما هو كائن (إلى‏ يوم القيامة)؛(4) فلو جهد الناس أن ينفعوك بأمر لم يكتبه الله لك لم يقدروا عليه، ولو جهدوا أن يضروك بأمر لم يكتبه الله عليك لم ‏يقدروا عليه.(5)

871. عنه (صلى الله عليه واله وسلم): إن الخلائق لو اجتمعوا على‏ أن يعطوك شيئا لم يرد الله أن يعطيَكَه لم‏ يقدروا على‏ ذلك، أو أن يصرفوا عنك شيئا أراد الله أن يعطيَكَه لم ‏يقدروا على‏ ذلك، وأن قد جف القلم بما هو كائن إلى‏ يوم القيامة.(6)

872. عنه (صلى الله عليه واله وسلم) - في احتجاجه على‏ عبد الله بن أبي امية -: الحكم لله‏، يقسم كيف يشاء ويفعل كما يشاء، وهو حكيم في أفعاله، محمود في أعماله، وذلك ‏قوله تعالى‏:{وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ}[الزخرف: 31]، قال الله تعالى‏ -:{أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ}[الزخرف: 32] - يا محمد؟ - {نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}[الزخرف: 32] فأحوجنا بعضا إلى‏ بعض: أحوج هذا الرجل إلى‏ مال ذلك، وأحوج ذلك إلى‏ سلعة هذا أو إلى‏ خدمته، فترى ‏أجل الملوك وأغنى الأغنياء محتاجا إلى‏ أفقر الفقراء في ضرب من الضروب: إما سلعة معه ليست معه، وإما خدمة يصلح لها لا يتهيأ لذلك الملك أن يستغني إلا به، وإما باب من العلوم والحكم هو فقير إلى‏ أن يستفيدها من هذا الفقير، فهذا الفقير يحتاج إلى‏ مال ذلك الملك الغني، وذلك الملك يحتاج إلى‏ علم هذا الفقير أو رأيه أو معرفته.

ثم ليس للملك أن يقول: هلا اجتمع إلى‏ مالي علم هذا الفقير! ولا للفقير أن يقول: هلا اجتمع إلى‏ رأيي وعلمي وما أتصرف فيه من فنون الحكم مال هذا الملك الغني!

ثم قال الله تعالى‏: {وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا}[الزخرف: 32] - ثم قال: يا محمد، قل لهم: - {وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ}[الزخرف: 32]، أي ما يجمعه هؤلاء من أموال الدنيا.(7)

873. الإمام علي (عليه السلام): إن الأمر ينزل من السماء إلى الأرض كقطر المطر إلى‏ كل نفس بما قدر الله لها من زيادة أو نقصان، فإن أصاب أحدكم مصيبة في أهل أو مال أو نفس ورأى‏ عند أخيه غفيرة(8) في أهل أو مال أو نفس فلا تكونن عليه فتنة؛ فإن المرء المسلم لبري‏ء من الخيانة ما لم يغش دناءة تظهر - فيخشع لها إذا ذكرت، ويغرى‏ بها لئام الناس - كان كالفالج‏(9) الياسر(10) الذي ينتظر أول فوزة من قداحه؛(11) توجب له المغنم، ويدفع بها عنه المغرم. وكذلك المرء المسلم البري‏ء من الخيانة، ينتظر من الله تعالى‏ إحدى الحسنيين: إما داعي الله فما عند الله خير له، وإما رزق الله فإذا هو ذو أهل ومال ومعه دينه وحسبه؛ إن المال والبنين حرث الدنيا، والعمل الصالح حرث الآخرة وقد يجمعهما الله لأقوام.(12)

874. عنه (عليه السلام): رزق كل امرئ مقدر كتقدير أجله.(13)

875. عنه (عليه السلام): لم يفت نفسا ما قدر لها من الرزق.(14)

876. عنه (عليه السلام): ما كان لكم من رزق فسيأتيكم على‏ ضعفكم، وما كان عليكم فلن تقدروا أن تدفعوه بحيلة.(15)

877. الإمام زين العابدين (عليه السلام) - في دعائه -: وجعل (الله) لكل روح منهم قوتا معلوما مقسوما من رزقه، لا ينقص من زاده ناقص، ولا يزيد من نقص منهم زائد.(16)

878. الإمام الصادق (عليه السلام) - في ما ينسب إليه في مصباح الشريعة -: الرزق مقسوم، فماذا ينفع الحسد الحاسد؟!(17)

879. الإمام العسكري (عليه السلام): المقادير الغالبة لا تدفع بالمغالبة، والأرزاق المكتوبة لا تنال بالشره (18) ، ولا تدفع بالإمساك عنها.(19)

880. الإمام علي (عليه السلام):

لو كان في صخرة في‏ البحر راسية       صماء ملمومة ملس نواحيها

رزق  لنفس يراها الله لانفلقت             عنه فأدت  إليه  كل ما فيها

أو كان بين طباق السبع‏ مجمعه            لسهل الله في المرقى‏ مراقيها

حتى‏ يوافي الذي ‏في ‏اللوح ‏خط له         إن هي أتته وإلا فهو يأتيها(20)

881. عنه (عليه السلام) - في الديوان المنسوب إليه -:

فلو كانت الدنيا تنال بفطنة         وفضل وعلم نلت أعلى المراتب

ولكنما الأرزاق حظ وقسمة       بفضل مليك لا بحيلة طالب‏(21)

_____________________________________________________

1. حلية الأولياء: 6/116، ربيع الأبرار: 4/374 وفيه «بأكيس» بدل «بأكسب» و«النصيب» بدل «المصيبة» وكلاهما عن ابن مسعود، كنز العمال: 1/109/503.

2. تنبيه الخواطر: 2/113.

3. الجعفريات: 251.

4. ما بين المعقوفين أثبتناه من بعض المصادر.

5. من لا يحضره الفقيه: 4/413/5900 عن الفضل بن العباس، الأمالي للطوسي: 536/1162، مكارم الأخلاق: 2/377/2661 كلاهما عن أبي ذر؛ سنن الترمذي: 4/667/2516 نحوه، مسند ابن حنبل: 1/659/2804، المستدرك على الصحيحين: 3/623/6303 كلها عن ابن عباس.

6. المنتخب من مسند عبد بن حميد: 214/636، المستدرك على الصحيحين: 3/624/6304 نحوه، شعب الإيمان: 7/203/10001 وكلها عن ابن عباس.

7. الاحتجاج: 1/57/22، التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري(عليه السلام): 507، بحار الأنوار: 9/275/2.

8. الغفيرة: الكثرة والزيادة (النهاية: 3 / 374).

9. الفالج: الغالب في قماره (النهاية: 3 / 468).

10. الياسر: المقامر (النهاية: 5 / 296).

11. القدح: واحد قداح الميسر (مجمع البحرين: 3 / 1443).

12. الكافي: 5/57/6 عن حسن، نهج البلاغة: الخطبة 23، قرب الإسناد: 38/123، تفسير القمي: 2/36 كلاهما عن بكر بن محمد عن الإمام الصادق (عليه السلام)، الغارات: 1/79 عن شهر بن حوشب عن الإمام علي(عليه السلام) وكلها نحوه، بحار الأنوار: 71/84/28؛ كنز العمال: 16/207/44231.

13. غرر الحكم: 5423.

14. غرر الحكم: 7546.

15. الخصال: 632/10 عن أبي بصير ومحمد بن مسلم عن الإمام الصادق عن آبائه(عليهم السلام)، تحف العقول: 122، بحار الأنوار: 10/111/1.

16. الصحيفة السجادية: 19 الدعاء 1.

17. مصباح الشريعة: 286.

18. الشره: طلب المال مع عدم القناعة (مجمع البحرين: 2 / 949).

19. أعلام الدين: 314، بحار الأنوار: 71/379/4.

20. التوحيد: 372/15.

21. الديوان المنسوب إلى الإمام علي (عليه السلام): 74/30.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع