جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 2 / 5 / 2016 695
التاريخ: 742
التاريخ: 12 / 5 / 2016 615
التاريخ: 18 / 3 / 2016 987
مقالات عقائدية

التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1112
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 999
التاريخ: 6 / 4 / 2016 1278
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 1105
آية التطهير برهان واضح على العصمة  
  
1040   01:48 صباحاً   التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج10,ص393


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1103
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1118
التاريخ: 22 / 12 / 2015 1076
التاريخ: 17 / 4 / 2016 1099

 قال تعالى :{ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} [الأحزاب: 33] .

إعتبر بعض المفسّرين «الرجس» في الآية المذكورة إشارة إلى الشرك أو الكبائر ـ كالزنا ـ فقط، في حين لا يوجد دليل على هذا التحديد، بل إنّ إطلاق الرجس ـ وخاصّة بملاحظة ألفه ولامه، وهي ألف لام الجنس ـ يشمل كلّ أنواع الذنوب والمعاصي، لأنّ كلّ المعاصي رجس، ولذلك فإنّ هذه الكلمة أُطلقت في القرآن على الشرك والخمور والقمار والنفاق واللحوم المحرّمة والنجسة وأمثال ذلك.

اُنظر الآيات : الحجّ ـ 30، المائدة ـ 90، التوبة ـ 125، الأنعام ـ 145.

وبملاحظة أنّ الإرادة الإلهيّة حتمية التنفيذ والوقوع، وأنّ جملة : { إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ} [الأحزاب: 33] دليل على إرادته الحتمية، وخاصّة بوجود كلمة (إنّما) الدالّة على الحصر والتأكيد، سيتّضح أنّ إرادة الله سبحانه قد قطعت بأن يكون أهل البيت منزّهين عن كلّ رجس وخطأ، وهذا هو مقام العصمة.

وثمّة مسألة تستحقّ الإنتباه، وهي أنّه ليس المراد من الإرادة الإلهيّة في هذه الآية الأوامر والأحكام الإلهيّة في مسائل الحلال والحرام، لأنّ هذه الأحكام تشمل الجميع، ولا تختّص بأهل البيت، وبناءً على هذا فإنّها لا تتناسب مع مفهوم (إنّما).

إذن، فهذه الإرادة المستمرّة نوع من الإمداد الإلهي الذي يعيّن أهل البيت على العصمة والإستمرار فيها، وهي في الوقت نفسه لا تنافي حرية الإرادة والإختيار، كما فصّلنا ذلك سابقاً.

إنّ مفهوم هذه الآية في الحقيقة هو عين ما جاء في الزيارة الجامعة : «عصمكم الله من الزلل، وآمنكم من الفتن، وطهّركم من الدنس وأذهب عنكم الرجس وطهّركم تطهيراً».

وينبغي أن لا نشكّ بعد هذا الإيضاح في دلالة الآية المذكورة على عصمة أهل البيت (عليهم السلام).

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2973
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3867
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3706
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2868
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 3056
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1519
التاريخ: 29 / 11 / 2015 1516
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1634
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1606
هل تعلم

التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 1130
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 1449
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 1367
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 1298

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .