المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ولوطا اذ قال لقومه اتاتون الفاحشة ما سبقكم بها من احد من العالمين}
2024-05-19
{فاخذتهم الرجفة فاصبحوا في دارهم جاثمين}
2024-05-19
{فعقروا الناقة وعتوا عن امر ربهم}
2024-05-19
{وتنحتون الـجبال بيوتا}
2024-05-19
{هـذه ناقة اللـه لكم آية}
2024-05-19
معنى الرجس
2024-05-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


طرق الاثبات  
  
11189   05:31 مساءاً   التاريخ: 21-6-2016
المؤلف : عصمت عبد المجيد بكر
الكتاب أو المصدر : شرح قانون الاثبات
الجزء والصفحة : ص12-13.
القسم : القانون / القانون الخاص / قانون المرافعات و الاثبات / قانون الاثبات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-6-2016 5637
التاريخ: 21-6-2016 6838
التاريخ: 27-8-2020 4652
التاريخ: 27-2-2017 6662

هي الوسائل التي يلجأ إليها الخصوم لاقناع القاضي بصحة الوقائع التي يدعونها (1). وطرق الاثبات في قانون الاثبات العراقي هي : الدليل الكتابي، الإقرار، الاستجواب، الشهادة، القرائن، حجية الاحكام، اليمين، المعاينة، الخبرة. ويحدد القانون لكل طريق من طرق الاثبات، حجيته في الاثبات وفق قواعد وضعها لذلك، ولاي من الخصوم اختيار دليل من ادلة الاثبات ما يجيزه القانون .. واذا اختار الخصم دليلا ولم يوفق فيه او عدل عنه، فله ان يلجأ الى دليل اخر، سواء كان قد عجز عن الاثبات بالدليل او كان قد عدل عن هذا الدليل بعد المضي فيه، ما عدا اليمين، فان الالتجاء الى هذا الدليل يعد نزولا عما عداه من أدلة الاثبات، وعلى هذا نصت المادة (111) من قانون الاثبات بقولها (أولا – طلب توجيه اليمين يتضمن النزول عما عداها من طرق الاثبات بالنسبة للواقعة التي يرد عليها اذا بقي طالبها مصرا على توجيهها)(2). اما تعيين طرق الاثبات، وبيان متى يجوز استعمال كل طريق من طرق الاثبات وتحديد حجية كل طريق، فهذه مسائل قانون تخضع لرقابة محكمة التمييز، ولكن متى قبل القاضي طريق الاثبات الذي رسمه القانون في الوضع الذي اجازه فيه وجعل له قوته المحددة قانونا، فان تقدير مبلغ اقتناع القاضي بالدليل يعد من المسائل الموضوعية التي لا تعقيب لمحكمة التمييز عليها (3). مع ملاحظة ان الفقرة (5) من المادة (203) من قانون المرافعات المدنية رقم (83) لسنة 1969 أجازت للخصوم الطعن تمييزا في الحكم القضائي امام محكمة التمييز، اذا وقع في الحكم خطأ جوهري، ويعتبر الخطأ جوهريا اذا اخطأ في فهم الوقائع.

وتقسم طرق الاثبات عدة تقسيمات منها : طرق مباشرة ترد على الواقعة المطلوب اثباتها مباشرة كالكتابة والمعاينة والخبرة، وطرق غير مباشرة ترد على واقعة اخرى بديلة غير الواقعة الاصلية كالقرائن وحجية الاحكام والإقرار واستجواب الخصوم واليمين. وطرق معدة اي مهيأة، اي اعدها صاحب الشأن مقدما لاثبات حقه في حالة المنازعة فيه كالكتابة والقرائن القانونية، وطرق غير معدة من قبل وهي التي تتهيأ وقت قيام النزاع في الحق المراد اثباته، كالشهادة والقرائن القضائية والإقرار واليمين والمعاينة والخبرة، وطرق اثبات لها حجية ملزمة لا تقبل اثبات العكس كالقرائن القانونية القاطعة واليمين، وطرق اثبات لها حجية ملزمة تقبل اثبات العكس كالكتابة والإقرار، وطرق اثبات ليست لها حجية ملزمة اصلا كالشهادة والقرائن القضائية، وطرق اثبات اصلية كافية بذاتها دون ان تكون مكملة لا دلة موجودة كالكتابة والقرائن القانونية بالنسبة للتصرفات القانونية التي لا تزيد قيمتها على خمسة آلاف دينارا، وقد يكون طريق الاثبات تكميليا، اي مكملا لأدلة موجودة كالشهادة والقرائن القضائية واليمين المتممة بالنسبة لتصرفات القانونية التي تزيد قيمتها على خمسة آلاف دينارا اذا وجد مبدأ الثبوت بالكتابة، كما قد تكون طرق الاثبات احتياطية وهي التي يلجأ إليها الخصم عندما يعوزه اي طريق آخر، كالإقرار واليمين الحاسمة.

وقد تقسم طرق الاثبات من حيث قوتها في الاثبات الى طرق ذات قوة مطلقة كالأدلة الكتابية وطرق ذات قوة محددة كالشهادة والقرائن القضائية والمعاينة والخبرة، والى طرق معفية من الاثبات وهي الإقرار واليمين الحاسمة والقرائن القانونية وطرق اثبات قاصرة وطرق متعدية، والطرق القاصرة هي التي لا تعتبر حجة الا على من صدرت منه وهي اليمين والإقرار، اما الطرق المتعدية فتعتبر حجة قبل الكافة، وهي الكتابة المعدة مقدما والبينة والقرائن (4). وخصص قانون الاثبات رقم (107) لسنة 1979 المعدل الباب الثاني الذي يضم المواد (18 – 146) لطرق الاثبات.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- تناغو. نظرية الالتزام. الاسكندرية. منشأة المعارف 1975 فقرة 474 ص 660.

2- النداوي. شرح ص92.

3- السنهوري. الوسيط ج2 فقرة 60 ص97.

4- السنهوري. الوسيط فقرة 61-65 ص98 – 104. تناغو. نظرية الالتزام فقرة 474 – 477 ص 660 – 670.

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






بمشاركة 60 ألف طالب.. المجمع العلمي يستعدّ لإطلاق مشروع الدورات القرآنية الصيفية
صدور العدد الـ 33 من مجلة (الاستغراب) المحكمة
المجمع العلمي ينظّم ورشة تطويرية لأساتذة الدورات القرآنية في كربلاء
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورتها الثانية لتعليم مناسك الحجّ