المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16337 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
لا عبادة كل تفكر
2024-04-27
معنى التدليس
2024-04-27
معنى زحزحه
2024-04-27
شر البخل
2024-04-27
الاختيار الإلهي في اقتران فاطمة بعلي (عليهما السلام)
2024-04-27
دروس من مدير ناجح
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


كتابة القرآن  
  
1634   05:01 مساءاً   التاريخ: 19-6-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي في القرآن
الجزء والصفحة : ص 63-64.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / رسم وحركات القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-10-2014 1407
التاريخ: 15-11-2020 1437
التاريخ: 11-10-2014 3121
التاريخ: 4-1-2016 1425

كان النبي (صلى الله عليه واله) يأمر بكتابة كل ما ينزل عليه من القرآن وقت نزوله ، واتخذ جماعة من كتاب الوحي ، مثل علي بن ابي طالب (عليه السلام) ، وعثمان بن عفان ، وزيد بن ثابت ، وأبي بن كعب . ولم يعول هؤلاء على كتابة القرآن فحسب ، بل إنهم حفظوه ودأبوا على تلاوته آناء الليل وأطراف النهار ، مرتلين له ترتيلاً . وكان حفظه القرآن يسمون بالقرآن .

إلا أن فروقاً حديث بينهم في القراءة وهي المعروف بالقراءات ، وقد وقع إجماع المسلمين على سبع منها، وهي قراءات : ابن عامر وابن كثير وعاصم وابي عمرو بن العلاء وحمزة ونافع والكسائي.

وإذا تصفحنا القرآن نجد ان له طريقة خاصة بالكتابة تختلف عما ألفناه في كتابتنا اليوم ، وفي بعض الأحيان نجد نوعين من الكتابة للحرف الواحد أو للكلمة الواحدة. مثال ذلك (الأيكة) ، وردت أربع مرات في القرآن . فكتبت في سورتي الحجر 78 وق 14 (الأيكة) ، وفي سورتي الشعراء 176 وص 13 كتبت (أصحاب لئيكة) . وكلمة (إبراهيم) حذفت ياؤها . وكلمة (إبراهيم) حذفت ياؤها في كل سورة البقرة وكتبت بالشكل  (إبراهيم) 15[مرة] ، واثبتت الياء في غيرها بالشكل (ابراهيم ) ... وهكذا.

ونضرب الآن مثالاً حياً لهذه الاختلافات ، التاء في آخر كلمة (امرأة) فقد كتبت في بعض المواضع بالتاء المربوطة ، وفي بعضها الآخر بالتاء المبسوطة . وقد لوحظ انها إذا جاءت مضافة إلى الزوج تكتب مفتوحة ، وإذا جاءت مفردة تكتب مربوطة . فجاءت تاء مفتوحة

في سورة آل عمران 35 ، ويوسف 30 و 51 ، والقصص 9 ، والتحريم 10 [مرتين] و 11 ، بالشكل التالي :

(امرأت عمران ــ امرأت العزيز ـ قالت امرأة العزيز ــ امرأت فرعون ــ امرأت نوح وامرأت لوط ــ امرأت فرعون إذ قالت).

وجاءت تاء مربوطة في سورة النساء 11 و127 ، والنمل 23 ، والاحزاب 50 بالشكل التالي : (او امرأة ٌــ وإن امرأة ٌــ امرأة ًــ وامرأةٌ).

فيكون عدد التاءات في كلمة (امرأة) في القرآن 11 تاء ، منها 7 مبسوطة و4 مربوطة.

وفي اعتقادنا ان هذه الكتابة للقرآن توقيفية ، فلا يجوز تغييرها .

وربما كان هذا الاختلاف متعلقاً بالحساب الحروف ، فالتاء المبسوطة تعتبر تاء وتحسب 400 ، بينما التاء المربوطة تعتبر هاء وتحسب 5 فقط.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف