English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 29 / تموز / 2015 م 984
التاريخ: 14 / 10 / 2015 856
التاريخ: 31 / كانون الثاني / 2015 957
التاريخ: 16 / كانون الاول / 2014 م 1071
مقالات عقائدية

التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 1271
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1305
التاريخ: 17 / 12 / 2015 1273
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1290
كشف الاسماء الأعجمية  
  
3065   05:09 مساءاً   التاريخ: 10 / 6 / 2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي في القرآن
الجزء والصفحة : ص 25- 26.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1537
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 1640
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 1439
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1601

يقرر النحويون ان من موانع حرف الاسم : العلمية والعجمة. وبما أن أغلب أسماء الانبياء أعجمية فهي ممنوعة من الصرف ، مثل آدم وإبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب ويوسف .. الخ ، فإذا شككنا في اسم النبي هل هو عربي ام أعجمي، ننظر هل منعه القرآن من الصرف فيكون أعجمياً ، وإلا يكون عربياً . مثل (نوح) الذي جاء في القرآن مصروفاً فهو اسم عربي ، جاء من كثرة ما ناح النبي على قومه حين دعاهم إلى الدين فلم يستجيبوا . يقول تعالى : {إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ} [آل عمران : 33].

{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا وَإِبْرَاهِيمَ } [الحديد : 26].

بينما اسم (يوسف) أعجمي وليس مشتقاً من فعل (يؤسف) كما يظن البعض.

وينطبق هذا المبدأ على كل أسماء الأعلام ، فإذا أردنا أن نعلم هل اسم (مريم) و (عمران) عربيان أم أعجميان ؟ ننظر إلى الآية :

{وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا} [التحريم : 12] فنرى الاسمين ممنوعين من الصرف ، مما يدل على أنها أعجميان.

وينطبق الامر على أسماء الأقوام ، مثل عاد وثمود ، فهذان الأسماء أعجميان ، وحسب القاعدة يجب ان يكونا ممنوعين من الصرف ، إلا اننا نجد هذين الاسمين في آية واحدة ، أحدهما وهو (عاد) مصروفاً ، والآخر وهو (ثمود) ممنوعاً من الصرف ، فكيف كان ذلك ؟ يقول تعالى : {كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقَارِعَةِ } [الحاقة : 4] الجواب على ذلك أن النحويين اعتبروا لفظة (عاد) التي على وزن الفعل ملحقة بالفعل ، فصرفوها.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3962
التاريخ: 12 / 6 / 2016 2831
التاريخ: 5 / 4 / 2016 3608
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3957
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4626
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2105
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1912
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1922
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2035
هل تعلم

التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1401
التاريخ: 17 / 7 / 2016 1466
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1525
التاريخ: 5 / 4 / 2016 1478

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .