المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16330 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تعريف بعدد من الكتب / العلل للفضل بن شاذان.
2024-04-25
تعريف بعدد من الكتب / رجال النجاشي.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثالث عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثاني عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الحادي عشر.
2024-04-25
التفريخ في السمان
2024-04-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الشكر باب من ابواب الرحمة الالهية  
  
5271   06:19 مساءاً   التاريخ: 31-5-2016
المؤلف : الشيخ محمد جعفر شمس الدين
الكتاب أو المصدر : مباحث ونفحات قرآنية
الجزء والصفحة : ص188-191.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

شكر له يشكر شكراً وشكوراً ، وشكراناً : أثنى عليه .

والشاكر : اسم فاعل .

والشكر من العبد : عرفان الإحسان ونشره ، ولا يكون إلا عن نعمة .

والشكر من الله للعبد : مجازاته له على شكره .

ومعرفة العبد أن النعم التي يتقلب فيها إنما هي من عند الله تعالى ، هو من الشكر . فقد ورد أن موسى (عليه السلام) قال لربه :

(يا رب ، كيف استطاع آدم أن يؤدي شكر ما صنعت إليه ، خلقته بيدك ، ونفخت فيه من روحك ، وأسكنته جنتك ، وأمرت الملائكة فسجدوا له ؟ قال : يا موسى ، علم آدم أن ذلك مني فحمدني عليه ، فكان ذلك شكراً لما صنعت إليه) .

وقد ورد عن الامام جعفر الصادق (عليه السلام) :

(من أنعم الله عليه بنعمة فعرفها بقلبه فقد أدى شكرها) .

وعنه (عليه السلام) :

(فيما أوحى الله الى موسى بن عمران (عليه السلام) : يا موسى ، اشكرني حق شكري ، فقال : يا رب وكيف أشكرك حق شكرك وليس من شكر أشكرك به إلا وأنعمت به علي ؟ قال : يا موسى ، الآن شكرتني حين علمت أن ذلك مني) (1) .

وقد وردت آيات كثيرة في القرآن الكريم حول الشكر وضرورة صدوره من العبد لله سبحانه باعتباره المنعم المفضل عليه .

قال تعالى :  {وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ } [النحل: 53] .

{وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا } [إبراهيم: 34] .

{اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ} [البقرة: 40] .

{وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً } [لقمان: 20].

وقد جعل الله سبحانه مقابل شكر عبده له على نعمه شكراً منه لعبده أيضاً ، بمعنى مجازاته تعالى له على هذا الشكر ، بشمول لطفه ورحمته في الدنيا ، بزيادة نعمه ، وفي الآخرة بعفوه ورضاه عنه . قال تعالى :

{وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ } [الزمر: 7].

{ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ} [إبراهيم: 7] .

{وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ} [البقرة: 158] .

{وَكَانَ اللَّهُ شَاكِرًا عَلِيمًا} [النساء: 147] .

{وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ} [آل عمران: 144].

وقد ورد في السنة الشريفة كثير من الأحاديث المؤكدة لما ورد في القرآن المجيد من هذا الباب حول الشكر والشاكرين .

روي عن رسول الله (صلى الله عليه واله) : (ما فتح الله على عبد باب شكر فخزن عنه باب الزيادة) (2) .

وعن الامام محمد الباقر (عليه السلام) قال :

(كان رسول الله (صلى الله عليه واله) عند إحدى زوجاته ليلتها فقالت : يا رسول الله ، لم تتعب نفسك (أي بالتهجد وقيام الليل للعبادة) وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟ فقال (صلى الله عليه واله) : (ألا أكون عبد شكوراً) (3) .

وعن الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) :

(من أعطي الشكر أعطي الزيادة) (4) .

ثم إن الشكر ، ليس مجرد القول باللسان ، بل قول وعمل ، التزاماً بأوامر الله ونواهيه .

فعن الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) :

(شكر النعمة اجتناب المحارم ، وتمام الشكر قول الرجل : الحمد لله رب العالمين) (5) .

ونختم بما ذكر في كتاب الله من شكر المؤمنين

وحمدهم الله سبحانه في الدار الآخرة بما من عليهم من نعيم مقيم في الجنة :

قال تعالى :

{وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ } [فاطر: 34] .

{أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (42) وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ} [الأعراف: 42، 43].

{وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ (73) وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاءُ فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ} [الزمر: 73، 74] .

والحمد كما كان أول قولهم في الجنة فهو آخره أيضاً :

{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ بِإِيمَانِهِمْ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (9) دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } [يونس: 9، 10].

__________________________

(1) أصول الكافي ، م . س ، 2 ، الباب 234 ، باب الشكر .

(2) و (3) أصول الكافي ، 2 ، الباب 234 ، باب الشكر .

ذكر العلماء في توجيه نسبة الذنب الى النبي (صلى الله عليه واله) مع أنه عندنا معصوم لا يصدر منه ذنب وجوهاً . منها : ليغفر الله لك ما تقدم من ذنوب أمتك وما تأخر بشفاعتك . وإضافة ذنوب أمته إليه للاتصال والسبب بيه وبينها . وأراد بالتقدم والتأخر ما تقدم زمانه وما تأخر) . راجع مجمع البيان ، للطبرسي ، 5/110 – 111 .

(4) المصدر السابق .

(5) أصول الكافي ، م . ن ، والباب .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



خلال الأسبوع الحالي ستعمل بشكل تجريبي.. هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية تحدد موعد افتتاح مؤسسة الثقلين لعلاج الأورام في البصرة
على مساحة (1200) م2.. نسبة الإنجاز في مشروع تسقيف المخيم الحسيني المشرف تصل إلى (98%)
تضمنت مجموعة من المحاور والبرامج العلمية الأكاديمية... جامعتا وارث الأنبياء(ع) وواسط توقعان اتفاقية علمية
بالفيديو: بعد أن وجه بالتكفل بعلاجه بعد معاناة لمدة (12) عاما.. ممثل المرجعية العليا يستقبل الشاب (حسن) ويوصي بالاستمرار معه حتى يقف على قدميه مجددا