المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2653 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
حرمة زواج زوجة الاب
2024-05-01
{ولا تعضلوهن}
2024-05-01
{وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى اذا حضر احدهم الـموت}
2024-05-01
الثقافة العقلية
2024-05-01
بطاقات لدخول الجنة
2024-05-01
التوبة
2024-05-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الحال  
  
1996   06:32 مساءاً   التاريخ: 20-10-2014
المؤلف : عبد السلام محمد هارون
الكتاب أو المصدر : الاساليب الانشائية في اللغة العربية
الجزء والصفحة : ص83- 86
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الحال /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-12-2014 12014
التاريخ: 20-10-2014 4984
التاريخ: 20-10-2014 6621
التاريخ: 15-8-2020 1455

الحال وصف صريح او مؤول فضله دال على هيئة صاحبه، منصوب نصبا لازما.

وما يخص الانشاء في هذا الباب ذو شقين : شق يتعلق بعامل الحال، وشق يتعلق بالحال نفسها.

1- ما يتعلق بعامل الحال :

كما يكون عامل الحال خبريا نحو قولك : اقبل زيد راكبا، وعلى منطلق مسرعا، يكون كذلك عاملا انشائيا، سواء اكان الانشاء طلبيا ام غير طلبي.

فالطلبي نحو قولك  : سر متئدا، لا تمش مسرعا، نزال مكافحا، ليت هندا مقيمة عندنا، لعلك جالسا عندنا، يا ربنا منعما. قما كان من هذه العوامل الطلبية مضمنا معنى الفعل دون حروفه لا يصح تقدم الحال عليه، ومنه : ليت، ولعل، والاستفهام المقصود به التعظيم، كقول الاعشى :
بانت لتحزننا عفاره     يا جارتا ما انت جاره

وغير الطلبي نحو قولك : ما اروع زيدا فارسا، ونعم عمرو قائدا، وبعتك الضيعة مثمرة.

2- ما يتعلق بالحال نفسها :

تكون الحال مفردة، وتكون جملة او شبه جملة.

والحال المفردة منها ما هو متضمن معنى انشائيا، نحو كيف خرج زيد؟ وما ليس متضمنا معنى انشائيا، وهو كثير.

ص83

اما الحال الجملة فهي موضع عنايتنا في هذا الباب

ويشترط في الجملة الواقعة حالا شروط اربعة :

الاول : ان تكون مشتملة على رابط يربطها بصاحب الحال. والرابط اما الواو، واما الضمير، واما هما معا، على ما هو مفصل في موضعه.

الثاني : الا تكون مصدرة بعلم استقبال، كالسين، وسوف، ولن، وادوات الشرط.

الثالث :  الا تكون جملة تعجبية، حتى مع القول بخبريتها.

الرابع : الا تكون جملة انشائية. وفي هذا نسوق البحث. فالحال تشبه الخبر وتشبه النعت. تشبه الخبر في كونه محكوما به. وتشبه النعت في كونه مخصصا. لكن شبهها بالنعت اقوى، ولذلك منعوا ان تقع الحال جملة انشائية كما منعوا النعت بالجملة الانشائية، كما سياتي القول في بابه.

اما وجه منع وقوع الجملة الانشائية حالا، فهو ان الغرض من الحال هو تقييد وقوع مضمون عاملها بوقت مضمونها هي. والنحويون يقولون : الحال قيد في عاملها وصف لصاحبها. فقولك : جاء زيد راكبا، يكون فيه المجيء الذي هو مضمون العمل، واقعا وقت الركوب الذي هو مضمون الحال، ومن ثم قيل : ان الحال يشبه الظرف معنى.

ولا ريب ان الجملة الانشائية سواء اكانت طلبية، ام ايقاعية كبعت واشتريت، لا تفي بهذا الغرض الا مع التأويل، وذلك :

1- لأنَّ المتكلم، في الطلبية، ليس على يقين من حصول مضمونها، فكيف يمكنه ان يخصص مضمون العامل بوقت حصول هذا المضمون غير المتيقن، أي مضمون الجملة الحالية الطلبية ؛ اذ التخصيص والتقييد لا يكونان الا بما هو معلوم مضمونه. واعني بالمضمون

ص84

المجهول في الجملة  الطلبية – المعنى المصدري لها، وهو ما يدل عليه الفعل بجوهره ومادته، وهو المنظور اليه، واما طلب الفعل فانه مدلول للصيغة العارضة.

2- ولان المتكلم في الايقاعية نحو : بعت، وطلقت، مرادا بهما انشاء البيع والطلاق، لا ينظر الى وقت يحصل فيه مضمونها، بل مقصوده مجرد ايقاع مضمونها، بقطع النظر عن الوقت الذي يقع فيه، ولذلك لا يتاتى التقييد بها.

وكون الجمل الايقاعية لا دلالة لها على الزمن منظور فيه الى الدلالة اللفظية، وهي المعتبرة في علم النحو. وهذا لا يعارض انها تدل عليه دلالة عقلية، لأنه يعلم بطريق العقل ان وقت التلفظ بوقت الايقاع وقت لوقوع مضمونه.

وكون الحال لا تقع جملة انشائية، هو ما عليه جمهور النحاة.

1- واجاز الفراء وقوع جملة الامر حالا، مستدلا بقول ابي الدرداء : (وجدت الناس اخبر تقله). ولا عبرة بهذا المذهب ؛ لان الكلام فيه محمول على تقدير القول.

2- واجاز الامين المحلي في كتابه الفتاح (1)، وقوع جملة النهي حالا، مستدلا بقول الشاعر (2) :

اطلب ولاتضجر من مطلب         فاقة الطالب ان يضجرا (3)

ولا عبرة به ايضا. والصواب ان الواو عاطفة مفيدة للمعية، عطفت مصدرا مؤولا على مصدر متوهم من الأمر السابق، أي ليكن

ص85

منك طلب وعدم ضجر، ففتحه  الفعل فتحه اعراب. او الواو عاطفة لجملة نهي على جملة امر، والفعل مبني على الفتح بتقدير نون التوكيد الخفيفة بعده، التي حذفت للضرورة.

على ان هذا الشاهد الذي ساقه، ذكر صاحب التصريح انه من اشعار المولدين.

3- وذكر ابن الشجري في اماليه ان جملة الدعاء وقعت حالا في قوله تعالى : (وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ (.) سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ) (4). وهذا بتقدير القول، أي يقولون : سلام عليكم.

المراجع :

سيبويه 1 : 186-201، 247-248 الانصاف 160-164 ابن يعيش 2 : 55-69 الرضى 1 : 183 الشذور 295-303 ابن عقيل 1 : 549 – 579 التصريح 1 : 381 – 385، 388-393 الاشموني والصبان 2 : 186 – 187 الهمع 1 : 246 امالي ابن الشجري 2 : 150.

ص86

____________________

(1) التصريح 1 : 389.

(2) ذكر العيني 3 : 217 انه بعض المحدثين، وكذا ذكر صاحب التصريح، كما سياتي.

(3) بعده كما في العيني والتصريح.

اما ترى الحبل بتكراره         في الصخرة الصماء قد اثرا

(4) الآية 23، 24 من سورة الرعد.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



بالصور: عند زيارته لمعهد نور الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين وضعاف البصر في كربلاء.. ممثل المرجعية العليا يقف على الخدمات المقدمة للطلبة والطالبات
ممثل المرجعية العليا يؤكد استعداد العتبة الحسينية لتبني إكمال الدراسة الجامعية لشريحة المكفوفين في العراق
ممثل المرجعية العليا يؤكد على ضرورة مواكبة التطورات العالمية واستقطاب الكفاءات العراقية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين
العتبة الحسينية تستملك قطعة أرض في العاصمة بغداد لإنشاء مستشفى لعلاج الأورام السرطانية ومركز تخصصي للتوحد