المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) حجّة الله يوم القيامة
2024-04-26
امساك الاوز
2024-04-26
محتويات المعبد المجازي.
2024-04-26
سني مس مربي الأمير وزمس.
2024-04-26
الموظف نفرحبو طحان آمون.
2024-04-26
الموظف نب وعي مدير بيت الإله أوزير
2024-04-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


جملة آداب الطعام على لسان الأطباء الأعزاء  
  
2068   10:36 صباحاً   التاريخ: 20-4-2016
المؤلف : السيد علي عاشور
الكتاب أو المصدر : آداب وقوانين الجسم الطبّي والنصائح عند أهل البيت (عليهم السلام)
الجزء والصفحة : ص178-180
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / آداب عامة /

آداب الطعام :

1ـ حسن المضغ يمنع البواسير، وفيه فوائد كثيرة ويكفي الانسان نصف ما يأكله عادة.

2- تحديد مواعيد الأكل يمنع الإمساك.

3- كل من غير أن تشرب واشرب من غير أن تأكل، إن الأكل من غير شرب عدو الإمساك فلتشرب بعد الأكل بساعتين أو ثلاث أو أربع باختلاف الأحوال ولك أن تشرب قبل الأكل بساعة أو نصف ساعة.

4- كل بمقدار طاقتك.

5- يجب تنظيف المعدة بدون دواء كلّ سنة لأكثر الناس مرة أو مرتين وذلك بصيام 4 أو 7 او 10 أو 13 يوماً فلا يشرب إلاّ عصير الفواكه مثل البرتقال والليمون والعنب مع الماء، والتين الشوكي ينظّف المعدة إذا أكلته صباحاً قبل كل أكل.

6- لا تشتغل عقب الأكل والاّ كنت معرضاً للامساك.

7- إذا مشيت كيلو مترين قبل النوم فهو يمنع الإمساك.

8- لا تأكل الفواكه قبل نضجها ولا الخضروات البائتة وامتنع عن الفطير والسكر والأبيض والحلويات، ومتى كان عندك إمساك لا تتعاط إلاّ عصير الليمون والبرتقال.

9- كلّ طبيخ طبخ مرتين تضيع قوته تقريباً.

10- هذه الفواكه مرتبة حسب منفعتها (البرتقال، اليوسف أفندي، الليمون الأفرنجي والبلدي والتين، والتفاح، والعنب، والكمثري، والبرقوق، والخوخ، والرمان، والفراولة، والبطيخ والشمام، والجوافة) كُل هذه الفواكه وكُل كلّ قشرها الذي تقدر عليه، ثم ضع الزبيب في الماء عشر ساعات يقوم مقام العنب.

11- إذا كان طفل عنده جرب فليعط عصير البرتقال كلّ يوم فانّه يبرأ.

ـ هل تعلم :

قيل إنه ظهر للأطباء قوى ثلاثة عليها مدار الحياة قوّة (أ) و (ب) و (ج) فوق (ج) تساعد الهضم وتمنع الجرب وتحرس الدم وتنظفه وهي أربع درجات:

الدرجة الأولى: البرتقال، الليمون، الطماطم، كل الخضروات الخضراء بورقها.

الدرجة الثانية: البصل، الجزر، الكبدة النية، ورق الفجل.

الدرجة الثالثة: باقي الفواكه تقريباً والخضروات الخضراء والمطبوخة مدة قصيرة والبطاطس المسلوق واللبن الحليب الذي لم يغل والكبدة المطبوخة مدة قصيرة.

الدرجة الرابعة: اللفت الأبيض البنجر.

وأما قوّة (ب) فهي ثلاث درجات:

الدرجة الأولى في الخميرة والسن الذي في القمح.

الدرجة الثانية: العدس، الفول، البسلة، الدقيق بحاله: أي مع الردة والسن، ومعنى هذا انه لا ينخل والجوز وصفار البيض والكبد والقلب واللحمة والكلية والمخ.

وقوّة (أ) تنفع من ضعف الأسنان.

وقوّة (ب) تساعد في منع مرض (البرى برى) الذي ينتج من أكل الرز المقشور.

وقوّة (ج) تساعد على الهضم وتمنع الجرب وتحفظ الدم وتنظفه كما تقدم وهي أربع درجات:

الدرجة الأولى: زيت كبد الحوت.

الدرجة الثانية: بطارخ السمك، الزبدة، صفار البيض.

الدرجة الثالثة: الكبدة، الكلية، قلب الحيوان، اللحم الطازج، اللبن الحليب، جميع الخضراوات، الجزر، الطماطم.

الدرجة الرابعة: جميع الطعام المصنوع من الدقيق الذي لم ينخل أي لم تخرج منه الخالة ولا السن(1) .

_________

1ـ تفسير الجواهر:13/73.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية