المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24
معنى ضرب في الأرض
2024-04-24
معنى الاصعاد
2024-04-24
معنى سلطان
2024-04-24
معنى ربيون
2024-04-24
الإمام علي (علي السلام) وحديث المنزلة
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


آداب وقوانين المستشفى مع الطبيب  
  
2583   01:08 مساءاً   التاريخ: 19-4-2016
المؤلف : السيد علي عاشور
الكتاب أو المصدر : آداب وقوانين الجسم الطبّي والنصائح عند أهل البيت (عليهم السلام)
الجزء والصفحة : ص100-102
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / آداب عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-11-30 633
التاريخ: 27-6-2016 2210
التاريخ: 20-4-2016 14935
التاريخ: 8/11/2022 1234

...على إدارة المستشفى والقيمين عليها احترام الأطباء الموقرين لمكان علمهم وخدماتهم الاجتماعية وبذل أنفسهم لرعاية الناس والحفاظ على سلامتهم وصحتهم.

فلا يجوز استغلال الأطباء ـ مادياً ومعنوياً ـ ولا فرض قانون يهين مكانتهم أو يظلمهم، أو يضعّف من عزيمتهم.

وعلى المستشفى تهيئة أمكنة مناسبة وأساليب لراحة الأطباء ورعاية حاجاتهم وأسباب تشجيعهم على استمرار العمل بنفسية قوية وهمّة عالية.

فوجود غرفٍ لاستراحة الطبيب أو تناول بعض الحلوى مع الشاي أو القهوة في أثناء استراحته ـ الأمر الذي لا يؤثر على مسار العمل وتعطيله أو انتظار المرضى ـ أمر باعث على تجدد نشاط الطبيب ولو لمدة قصيرة كالعشر دقائق مثلاً.

ومن واجبات إدارة المستشفى عدم التفرقة بين الأطباء من ناحية ساعات الدوام أو قيمة ذلك أو تسهيل دخول مريض تابع لطبيب دون آخر، أو إعطائه عناوين مرضى أو تشجيع الناس لمراجعة طبيب معين، أو إيعازٍ إلى المريض نحو طبيب خاص، أو التشجيع إلى شهرة بعض الأطباء دون بعض، ونحو ذلك. والمراد المساواة بينهم من قبل المستشفى أي لابدّ أن تكون الإدارة بمستوى واحد تجاه كل الاطباء.

نعم، إذا كان طبيب لديه خبرة أكثر أو أسلوبٌ ناجحٌ أو أمورٌ أخرى تساعد على شهرته، فهذا أمرٌ آخر وتستطيع الإدارة التعامل معه على أساس ذلك.

كما ويحق للإدارة تقديم الطبيب الملتزم بالأمور الشرعية والقانونية على غيره، وذلك لأنه يلتزم بقانون المستشفى أكثر من غيره وهو مستقيم في عمله، فتشجيعه فيه سمعة حسنة للإدارة والمستشفى، إضافة لما فيه من تشجيع على الالتزام بالقوانين الطبيّة والشرعية، الأمر الذي يريه ضمير الادارة ويبرء ذمتها مما يحصل جراء التهاون.

نعم، لا يجوز للمستشفى أو الإدارة بحجة ذلك حرمان بعض الأطباء من حقوقهم أو التمييز في التعامل معهم.

وهكذا الأمر لو فرض مخالفة الطبيب في السياسة أو المذهب أو الدين مع إدارة المستشفى أو أصحابها، فلا يجوز حرمانه من حقوقه فقط لذلك، بل المعيار هو التزام الطبيب بالآداب العامة والقوانين الطبية والشرعية فمتى ما كان كذلك فلا يجوز تمييز غيره عليه، وافق الإدارة في النهج والمذهب والدين أم خالفها.

إذا ليس من الآداب الإسلامية التمييز في التعامل الأخلاقي والإنساني بين شخص وآخر خاصة من كان مثل الأطباء الذين بذلوا وقتهم لتحصيل العلم وقد فضلهم الله لذلك قال سبحانه وتعالى: {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}[المجادلة:11]

وقال عز من قائل:{إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ}[فاطر: 28].

وقال الإمامُ الصادق (عليه السلام): إذا كانَ يَومُ القِيامةِ. . . قِيلَ للعابدِ: انطَلِقْ إلى الجَنَّةِ، وقيلَ للعالِم: قِفْ تَشفَعْ لِلناسِ بِحسنِ تَأدِيبِكَ لَهُم (1) .

وعن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنّه قال: مَنْ وَقَّرَ عالماً فقد وَقَّرَ ربَّه (2) .

_________

1ـ علل الشرائع : 394/11.

2ـ غرر الحكم : ح7063.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع