المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2653 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
حرمة زواج زوجة الاب
2024-05-01
{ولا تعضلوهن}
2024-05-01
{وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى اذا حضر احدهم الـموت}
2024-05-01
الثقافة العقلية
2024-05-01
بطاقات لدخول الجنة
2024-05-01
التوبة
2024-05-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المفعول به  
  
2377   07:42 مساءاً   التاريخ: 20-10-2014
المؤلف : السيد احمد الهاشمي
الكتاب أو المصدر : القواعد الاساسية للغة العربية
الجزء والصفحة : 165-168
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / المفعول به /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-22 880
التاريخ: 20-10-2014 2601
التاريخ: 20-10-2014 1696
التاريخ: 23-12-2014 12440

المفعول به – اسم دل على ما وقع عليه فعل الفاعل، ولم تغير لأجله صورة الفعل : نحو : يحب الله المتقن عمله.

أ‌- ويكون المفعول به اسما ظاهرا : نحو : كافأت المخلص في عمله.

ب‌- ويكون المفعول به ضميرا متصلا. نحو : هداك الله.

ويكون المفعول به ضميرا منفصلا نحو : اياك نعبد واياك نستعين.

والناصب للمفعول، فعل – او شبهه.

ص165

والاصل في ذلك الناصب ان يكون مذكورا، وقد يحذف وجوبا فيما يأتي :

1-   في الامثال – ونحوها نحو الكلاب على البقر (أي أرسل) ونحو قولك للقادم عليك : اهلا وسهلا (أي جئت اهلا ونزلت مكانا سهلا) ونحو : قدوما مباركا وغير ذلك.

2- في النعوت المقطوعة الى النصب. نحو : الحمد لله الحميد.

3- في الاسم المشتغل عنه نحو سليما عمله.

4- في الاختصاص نحو نحن المصريين كرام.

5-   في التحذير – بشرط العطف : او التكرار : اذا كان بغير ايا. نحو: راسك والسيف.

6- في الاغراء – بشرط العطف او التكرار نحو : المثابرة المثابرة على العمل.

7- في المنادي نحو : يا سيد الرسل (أي انادي).

وقد يحذف جوازا اذا دلت عليه قرينة نحو : صديقك في جوابك من اكرمته؟

والاصل في المفعول به ان يكون مذكورا لكونه مقصودا في المعنى لإتمام الفائدة – وقد يحذف جوازا – وقد يجب حذفه – وقد يمتنع.

فيحذف جوازا اذا دل عليه دليل. نحو : رعت الماشية : أي عشبا او كان معروفا نحو شرب سليم فسكر (أي شرب الخمر) كما يحذف طلبا للاختصار نحو يغفر الله لمن يشاء ( أي يغفر الذنوب).

ويحذف وجوبا . نحو : افدت وافادني الصديق أي افدته الى غير ذلك من الاعتبارات والاغراض التي يعني بها البيانيون في كتبهم.

والمفعول به : صريح – وغير صريح. فالصريح ما وصل اليه فعله مباشرة (أي بغير واسطة حرف الجر) نحو : فهمت الدرس.

والمفعول به غير الصريح ما وصل اليه فعله بواسطة حرف الجو. نحو : ذهبت

ص166

بسليم.

والمفعول به – قد يكون واحدا وقد يكون متعددا حسب الافعال المتعدية التي تنقسم الى اربعة انواع.

1- نوع ينصب مفعولا واحدا نحو : حفظ وفهم

2- ونوع ينصب مفعولين اصلهما متبدا وخبر – وهو جميع افعال القلوب وافعال التصيير السابقة فافعال القلوب هي :

وجد والفى ودرى وتعلم وجعل وجحا وعد وزعم ووهب ورأى وعلم وظن وحسب وخال.

وافعال التصيير – هي :

جعل ورد وترك واتخذ وتخذ وصير ووهب.

3- ونوع ينصب مفعولين ليس اصلهما مبتدأ وخبرا كاعطى وسال ومنح وكسا والبس واطعم وسقى واسكن وانشد وانسى وجزى.

والاصل : في المفعولين اللذين ليس اصلهما مبتدأ وخبرا ان يقدم ما هو فاعل في المعنى نحو كسا سعد الفقير ثوبا.

4- ونوع ينصب ثلاثة مفاعيل – وهو : ارى واعلم واخبر وخبر وانبأ ونبأ وحدث نحو : أري الله العباد ايوب صبورا ونحو : ((يريهم الله اعمالهم حسرات عليهم)) (البقرة : 167) اعلمني الاستاذ سعدا نبيها.

فالمفعول الأول قائم بنفسه – واما الثاني والثالث فاصلهما مبتدأ وخبر.

ص167

وكل الاحكام المستحقة لمفعولي (علم ورأى) السابقة تسري للمفعولين الثاني والثالث من مفاعيل (اعلم وأرى).

اما بقية الافعال التي تنصب ثلاثة مفاعيل فلم تقع تعديتها الى ثلاثة مفاعيل في كلام العرب الا وهي مبنية للمجهول . نحو : انبئت سعدا زعيما – وهكذا (نبا. وحدث. واخبر. وخبر).

ص168




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



بالصور: عند زيارته لمعهد نور الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين وضعاف البصر في كربلاء.. ممثل المرجعية العليا يقف على الخدمات المقدمة للطلبة والطالبات
ممثل المرجعية العليا يؤكد استعداد العتبة الحسينية لتبني إكمال الدراسة الجامعية لشريحة المكفوفين في العراق
ممثل المرجعية العليا يؤكد على ضرورة مواكبة التطورات العالمية واستقطاب الكفاءات العراقية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين
العتبة الحسينية تستملك قطعة أرض في العاصمة بغداد لإنشاء مستشفى لعلاج الأورام السرطانية ومركز تخصصي للتوحد