جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7294) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 20 / 10 / 2015 753
التاريخ: 8 / شباط / 2015 م 676
التاريخ: 19 / كانون الثاني / 2015 739
التاريخ: 28 / 6 / 2017 333
مقالات عقائدية

التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 1239
التاريخ: 3 / 12 / 2015 1410
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1023
التاريخ: 1 / 12 / 2015 1072
وصف أمير المؤمنين قضاء النبي (صلى الله عليه واله)  
  
732   09:50 صباحاً   التاريخ: 14 / 4 / 2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : موسوعة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب
الجزء والصفحة : ج9 ، ص37-38

تحدّث الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) عن قضاء النبيّ (صلى الله عليه واله) وكيفيّة حكمه بقوله : كان رسول الله (صلى الله عليه واله) إذا تخاصم إليه رجلان قال للمدّعي : ألك حجّة؟

فإن أقام بيّنة يرضاها ويعرفها أنفذ الحكم على المدّعى عليه وإن لم يكن له بيّنة حلف المدّعى عليه بالله ما لهذا قبله ذلك الّذي ادّعاه ولا شيء منه وإذا جاء بشهود لا يعرفهم بخير ولا شرّ قال للشّهود :

أين قبائلكما؟ فيصفان.

أين سوقكما؟ فيصفان.

أين منزلكما؟ فيصفان.

ثمّ يقيم الخصوم والشّهود بين يديه.

ثمّ يأمر فيكتب أسامي المدّعي والمدّعي عليه والشّهود ويصف ما شهدوا به ثمّ يدفع ذلك إلى رجل من أصحابه الخيار ثمّ مثل ذلك إلى رجل آخر من خيار أصحابه ثمّ يقول : ليذهب كلّ واحد منكما من حيث لا يشعر الآخر إلى قبائلهما وأسواقهما ومحالّهما والرّبض الّذي ينزلانه فيسأل عنها فيذهبان ويسألان فإن أتوا خيرا وذكروا فضلا رجعوا إلى رسول الله (صلى الله عليه واله) فأخبراه أحضر القوم الّذين أثنوا عليهما وأحضر الشّهود فقال للقوم المثنين عليهما : هذا فلان ابن فلان وهذا فلان ابن فلان أتعرفونهما؟

فيقولون : نعم.

فيقول : إنّ فلانا وفلانا جاءني عنكما في ما بيننا بجميل وذكر صالح عنكما فإن قالوا : نعم قضى حينئذ بشهادتهما على المدّعى عليه فإن رجعا بخبر سيّئ وثناء قبيح دعا بهم.

فيقول : أتعرفون فلانا وفلانا؟

فيقولون : نعم.

فيقول : اقعدوا حتّى يحضرا فيقعدون فيحضرهما.

فيقول للقوم : أهما هما؟

فيقولون : نعم فإذا ثبت ذلك عنده لم يهتك سترا بشاهدين ولا عابهما ولا وبّخهما ولكن يدعو الخصوم إلى الصّلح فلا يزال بهم حتّى يصطلحوا لئلاّ يفتضح الشّهود ويستر عليهم وكان رءوفا رحيما عطوفا على امّته فإن كان الشّهود من أخلاط النّاس غرباء لا يعرفون ولا قبيلة لهما ولا سوق ولا دار أقبل على المدّعى عليه فقال : ما تقول فيهما؟ فإن قال ما عرفنا منهما إلاّ خيرا غير أنّهما قد غلطا في ما شهدا عليّ أنفذ شهادتهما وإن جرحهما وطعن عليهما أصلح بين الخصم وخصمه وأحلف المدّعى عليه وقطع الخصومة بينهما ؛ وهذا منتهى العدل في القضاء وعليه سار الإمام في قضائه وحكمه بين الناس.

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3158
التاريخ: 27 / 11 / 2015 2223
التاريخ: 18 / أيلول / 2014 م 3401
التاريخ: 13 / 12 / 2015 2654
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3837
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1704
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1676
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1741
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1552
هل تعلم

التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1157
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1170
التاريخ: 26 / 11 / 2015 1333
التاريخ: 2 / حزيران / 2015 م 1318

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .