جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله قواعد اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7231) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 13 / كانون الاول / 2014 م 486
التاريخ: 3 / 9 / 2017 93
التاريخ: 6 / 4 / 2016 385
التاريخ: 3 / 8 / 2016 304
مقالات عقائدية

التاريخ: 2 / 12 / 2015 657
التاريخ: 17 / 12 / 2015 680
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 723
التاريخ: 2 / 12 / 2015 670
عمر مع ابنه عبد الله ووصيته له  
  
408   11:22 صباحاً   التاريخ: 12 / 4 / 2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : موسوعة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب
الجزء والصفحة : ج2, ص193-195


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10 / 4 / 2016 405
التاريخ: 12 / 4 / 2016 366
التاريخ: 10 / 4 / 2016 370
التاريخ: 14 / 10 / 2015 432

لمّا أيقن عمر بدنو الأجل المحتوم أوصى ولده عبد الله وقال له : انظر ما عليّ من الدّين فنظروا فيه فإذا به مدين لبيت المال ستين ألفا لا نعلم أنّها من الدنانير أو من الدراهم ، وقال لولده بعد أن بيّن مقدار دينه : إنّ وفى به مال آل عمر فأدّه من أموالهم وإلاّ فسل فيّ بني عدي بن كعب فإن لم تف به أموالهم فسل فيّ قريش ولا تعدهم إلى غيرهم ، وطلب عبد الله من أبيه عمر أن ينصّ على أحد من المسلمين ويجعله خليفة عليهم من بعده قائلا له : يا أبتي استخلف على أمّة محمّد (صلى الله عليه واله) فإنّه لو جاء راعي إبلك أو غنمك وترك إبله أو غنمه لا راعي لها وقلت له : كيف تركت أمانتك ضائعة فكيف بامّة محمّد فاستخلف عليهم ، ورمقه عمر بطرفه وأجابه : إن استخلف عليهم فقد استخلف أبو بكر وإن أتركهم فقد تركهم رسول الله (صلى الله عليه واله) ، ولعلّ الوجع قد غلب عمر فنسي قيام النبيّ (صلى الله عليه واله) بنصب عليّ خليفة من بعده في يوم غدير خمّ وإلزام المسلمين بمبايعته وعمر بالذات ممّن بايعه وقال له : بخ بخ لك يا عليّ أصبحت مولاي ومولى كلّ مؤمن ومؤمنة. وهل أبو بكر أشفق على المسلمين من النبيّ فأوصى من بعده بالخلافة إلى عمر وأهمل ذلك النبيّ ولم يوص لأحد من بعده؟ وعلى أي حال فإنّ عمر قد فتكت به جراحاته وأحاطت به الآلام فجزع جزعا شديدا وجعل يقول : لو أنّ لي ما في الأرض ذهبا لا فتديت به من عذاب الله قبل أن أراه .

والتفت لولده عبد الله وقال له : ضع خدّي على الأرض ، فلم يحفل به ولده وظنّ أنّه قد اختلس عقله وأمره ثانيا بذلك فلم يجبه فصاح به : ضع خدّي على الأرض لا أمّ لك ، وبادر عبد الله فوضع خدّ أبيه على الأرض وأخذ يجهش بالبكاء ويقول : يا ويل عمر!! وويل أمّ عمر!! إن لم يتجاوز الله عنه ولعلّه قد لاحت له في تلك اللحظات الأخيرة من حياته ما أنزله بالأسرة النبوية من النكبات والأزمات ، وعلى أي حال فإنّ عمر بعث ولده إلى عائشة يستأذن منها أن يدفن مع رسول الله (صلى الله عليه واله) وأبي بكر فسمحت بذلك وعلّقت الشيعة على ذلك فقالت : إنّ ما تركه النبيّ (صلى الله عليه واله) من متع الحياة إن كان لا يرثه أهله وإنّما هي لولي الأمر من بعده حسب ما يرويه أبو بكر فلا وجه للاستئذان من عائشة وإن كان يرجع إلى ورثة النبيّ (صلى الله عليه واله) كما يقول بذلك أهل البيت : فليس لعائشة فيه أي نصيب ؛ لأنّ الزوجة لا ترث من الأرض وإنّما ترث من البناء حسبما قرّره فقهاء المسلمين ولا بدّ حينئذ أن يكون الإذن في دفنه من ورثة النبيّ (صلى الله عليه واله) ولم يتحقّق ذلك .

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1707
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2119
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1818
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1883
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1981
شبهات وردود

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1060
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1054
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1289
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1319
هل تعلم

التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 843
التاريخ: 18 / 5 / 2016 697
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 919
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 901

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .