English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7294) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 4 / 11 / 2015 1073
التاريخ: 2 / 5 / 2016 975
التاريخ: 23 / كانون الثاني / 2015 1039
التاريخ: 2 / 10 / 2017 569
مقالات عقائدية

التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 1498
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 1414
التاريخ: 4 / 12 / 2015 1593
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1478
مكان وعام الصلح  
  
1027   04:05 مساءاً   التاريخ: 7 / 4 / 2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : حياة الامام الحسن دراسة وتحليل
الجزء والصفحة : ج2 ، ص234-236


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7 / 4 / 2016 958
التاريخ: 7 / آذار / 2015 م 1084
التاريخ: 7 / آذار / 2015 م 1060
التاريخ: 7 / آذار / 2015 م 1156

المكان الذي جرى فيه الصلح فقد كان في مسكن حسب ما ذكرته اوثق المصادر ففي تلك البقعة ابرم الصلح ونفذ امام جمع حاشد من الجيش العراقي والشامي وذهب بعض المؤرخين إلى انه وقع في بيت المقدس وذهب بعض آخر إلى انه وقع بأذرح من ارض الشام وهذان القولان من الشذوذ بمكان فلا يعول عليهما.

وكما اختلف المؤرخون في المكان الذي وقع فيه الصلح فقد اختلفوا في الزمان أيضا فقد قيل : إنه كان سنة 41 هجرية فى ربيع الأول وقيل : فى ربيع الآخر وقيل : في جمادى الأولى وعلى الأول تكون خلافته خمسة أشهر ونصف وعلى الثاني فستة أشهر وأيام وعلى الثالث فسبعة أشهر وايام وقيل : وقع الصلح سنة اربعين من الهجرة فى ربيع الأول وقيل غير ذلك والأصح ان مدة خلافته كانت ستة اشهر حسب ما ذكره اكثر المؤرخين.

وعلى أي حال فقد اصطلح بعض المؤرخين على تسمية ذلك العام بتسميته بعام الجماعة نظرا لاجتماع كلمة المسلمين بعد الفرقة ووحدتهم بعد الاختلاف ولكن الحق ان هذه التسمية من باب تسمية الضد باسم ضده لأن المسلمين منذ ذلك العام قد وقعوا في شر عظيم وانصبت عليهم الفتن كقطع الليل المظلم حتى تغيرت معالم الدين وتبدلت سنن الإسلام وآلت الخلافة الإسلامية الى المصير المؤلم تنتقل بالوراثة من ظالم الى ظالم حتى اغرقت البلاد فى الدماء والماسي والشجون يقول الجاحظ : فعندها استوى معاوية على الملك واستبد على بقية الشورى وعلى جماعة المسلمين من الأنصار والمهاجرين في العام الذي سموه عام الجماعة وما كان عام جماعة بل كان عام فرقة وقهر وجبرية وغلبة والعام الذي تحولت فيه الإمامة ملكا كسرويا والخلافة منصبا قيصريا .

لقد انفتح باب الجور على مصراعيه منذ ذلك العام الذي تم فيه الملك الى كسرى العرب فقد لاقى المسلمون وخصوصا شيعة آل محمد (صلى الله عليه واله) من العناء والظلم والإرهاق ما لم يشاهد له التاريخ نظيرا فى فظاعته وقسوته .

يقول ابن أبي الحديد عما جرى على المسلمين بعد عام الصلح : ولم يبق أحد من المؤمنين إلا وهو خائف على دمه أو مشرد في الأرض يطلب الأمن فلا يجده وبعد هذا الظلم الشامل والجور المرهق هل يصح أن يسمى ذلك العام عام الجماعة والألفة؟.

 

سؤال وجواب

التاريخ: 12 / 6 / 2016 3163
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4062
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 5309
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3818
التاريخ: 8 / 12 / 2015 4502
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2276
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 2200
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 2242
التاريخ: 30 / 11 / 2015 2060
هل تعلم

التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 1785
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 1746
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 1741
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 1810

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .