English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7663) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 5 / 11 / 2015 1232
التاريخ: 17 / نيسان / 2015 م 1404
التاريخ: 23 / 8 / 2016 1034
التاريخ: 6 / 4 / 2016 1174
مقالات عقائدية

التاريخ: 3 / 12 / 2015 1764
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1676
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1893
التاريخ: 17 / 12 / 2015 1785
[الاسلام في الكوفة]  
  
1233   04:37 مساءاً   التاريخ: 6 / 4 / 2016
المؤلف : باقر شريف القرشي .
الكتاب أو المصدر : حياة الامام الحسين
الجزء والصفحة : ج2, ص440-442.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6 / 4 / 2016 1492
التاريخ: 6 / 4 / 2016 1442
التاريخ: 6 / 4 / 2016 1252
التاريخ: 6 / 4 / 2016 1279

لمْ يكن المجتمع الكوفي يدين بدين واحد وإنّما كانت فيه أديان متعدّدة ولكلّ دينٍ الحرية في إقامة طقوسه الدينية وكان الإسلام دين الأكثرية الساحقة للعرب الذين استوطنوا الكوفة فإنّها إنّما اُنشأت لتكون حامية للجنود الإسلاميّة التي كانت تبعث بهم الدولة لحركات الفتوح وعمليات الجهاد ولكنّ الإسلام لمْ ينفذ إلى أعماق قلوب الكثيرين منهم وإنّما جرى على ألسنتهم طمعاً بثمرات الفتوح التي أفاء الله بها على المجاهدين ، وقد أكّد علم الاجتماع أنّ التحوّل الاجتماعي لا يكون إلاّ بعد أجيال وأجيال وأنّ المجتمع يظلّ محافظاً على عاداته وتقاليده التي اكتسبها مِنْ آبائه ويؤيد ذلك ما مُنِيَ به مِن الحركات الفكرية التي تتنافى مع الإسلام والانقسامات الخطيرة بين صفوفه ونلمع إلى بعض تلك الانقسامات :

الخوارج :

اعتنق هذه الفكرة القرّاء وأصحاب الجباه السود حينما رفعت المصاحف في صفّين وقد أرغموا الإمام على قبول التحكيم بعد ما مُنِيَ معاوية بالهزيمة الساحقة فاستجاب لهم الإمام على كره وقد حذّرهم مِنْ أنّها مكيدة وخديعة فلمْ يكن يجدي ذلك معهم وأصروا على فكرتهم ، ولمّا استبان لهم ضلال ما اقترفوه أقبلوا على الإمام وهم يقولون له : إنّا قد كفرنا وتبنا فاعلن توبتك وقرّ على نفسك بالكفر لنكون معك فأبى (عليه السّلام) فاعتزلوه واتّخذوا لهم شعاراً لا حكم إلاّ لله وانغمسوا في الباطل وماجوا في الضلال ؛ فحاربهم الإمام (عليه السّلام) وقضى على الكثيرين منهم إلاّ أنّ البقيّة الباقية منهم ظلّت تواصل نشر أفكارها بنشاط وقد لعبت دوراً مهمّاً في إفساد جيش الإمام الحسن (عليه السّلام) حتّى اضطر إلى الصلح مع معاوية كما كان أكثر الجيش الذي زجّه ابن زياد لحرب الإمام الحُسين مِن الخوارج وكانوا موتورين مِن الإمام أمير المؤمنين (عليه السّلام) فرووا أحقادهم مِنْ أبنائه الطيّبين في كارثة كربلاء.

الحزب الاُموي :

وهؤلاء يمثّلون وجوه الكوفة وزعماءها كقيس بن الأشعث وعمرو بن الحجّاج الزبيدي ويزيد بن الحرث وشبث بن ربعي وعمرو بن حُريث وعمر بن سعد وكانوا يدينون بالولاء لبني اُميّة ويرون أنّهم أحقّ بالخلافة وأولى بزعامة الاُمّة مِنْ آل البيت (عليهم السّلام) وقد لعبوا دوراً خطيراً في فشل ثورة مسلم كما زجّوا الناس لحرب الإمام الحُسين.

الشيعة :

وهي التي تدين بالولاء لأهل البيت (عليهم السّلام) وترى أنّه فرض ديني وقد أخلصت شيعة الكوفة في الولاء لهم أمّا مظاهر حبّهم فهي :

1 ـ الخطب الحماسية التي يُمجّدون فيها أهل البيت ويذكرون فضلهم ومآثرهم وما شاهدوه مِنْ صنوف العدل والحق في ظلّ حكومة الإمام أمير المؤمنين.

2 ـ الدموع السخية التي يهريقونها حينما يذكرون آلام آل البيت (عليه السّلام) وما عانوه في عهد معاوية مِن التوهين والتنكيل ولكنّهم لمْ يبذلوا أيّ تضحية تذكر لعقيدتهم فقد كان تشيّعهم عاطفيّاً لا عقائديّاً وقد تخلّوا عن مسلم وتركوه فريسة بيد الطاغية ابن مرجانة ، ويروي البلاذري أنّهم كانوا في كربلاء وهم ينظرون إلى ريحانة رسول الله (صلّى الله عليه وآله) وقد تناهبت جسمه الشريف السيوف والرماح فكانوا يبكون ويدعون الله قائلين : اللّهم انزل نصرك على ابن بنت نبيك ، فانبرى إليهم أحدهم فأنكر عليهم ذلك الدعاء وقال لهم : هلاّ تهبّون إلى نصرته بدل هذا الدعاء وقد جرّدهم الإمام الحُسين (عليه السّلام) مِنْ إطار التشيّع وصاح بهم : يا شيعة آل أبي سفيان ....

والحقّ أنّ الشيعة بالمعنى الصحيح لمْ تكن إلاّ فئة نادرة في ذلك العصر وقد التحق بعضهم بالإمام الحُسين واستشهدوا معه كما زُجّ الكثيرون منهم في ظلمات السجون ، وعلى أيّ حالٍ فلمْ يكن المسلمون في الكوفة على رأي واحد وإنّما كانت هناك انقسامات خطيرة بين صفوفهم.

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 5251
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 5983
التاريخ: 28 / أيلول / 2015 م 5371
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5189
التاريخ: 8 / 12 / 2015 4577
شبهات وردود

التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 3455
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2895
التاريخ: 11 / 12 / 2015 3256
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2624
هل تعلم

التاريخ: 8 / 12 / 2015 2289
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 2944
التاريخ: 27 / أيلول / 2015 م 2096
التاريخ: 24 / تشرين الاول / 2014 م 2304

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .