جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله قواعد اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11549) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 25 / 3 / 2016 426
التاريخ: 16 / 3 / 2016 396
التاريخ: 22 / 11 / 2015 513
التاريخ: 4 / 4 / 2016 523
مقالات عقائدية

التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 842
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 804
التاريخ: 4 / 12 / 2015 822
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 719
شجر أخضر .. لماذا ؟  
  
902   12:26 مساءاً   التاريخ: 5 / 4 / 2016
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الأمثل
الجزء والصفحة : ج11 ، ص197-198.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 999
التاريخ: 17 / 7 / 2016 819
التاريخ: 27 / 11 / 2015 1113
التاريخ: 25 / 11 / 2015 885

قال تعالى : {الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ } [يس : 80]

يرد على الذهن أنّه لماذا عبّر القرآن هنا بالشجر الأخضر؟ في حين أنّ توليد النار من الخشب الطري والرطب يتمّ بصعوبة بالغة ، فكم كان جميلا لو عبّر عوضاً عن ذلك «بالشجر اليابس» ، لكي ينسجم مع المعنى تماماً!!؟

النكتة هنا هو أنّ الشجر الأخضر الحي فقط يستطيع القيام بعملية التركيب الضوئي ، وإدّخار نور الشمس وحرارتها ، وأمّا الجذوع اليابسة للشجر لو بقيت مئات السنين متعرّضة للشمس فإنّها لن تستطيع زيادة الذخيرة الموجودة فيها.

وبناءاً عليه فإنّ (الشجر الأخضر) فقط يستطيع أن يصنع وقوداً لنا ، ويمكنه الإحتفاظ وإدّخار الحرارة والنور وزيادتها بصورة محوّرة ، ولكنّها بمحض جفافها ، فإنّ عملية التركيب الضوئي تتوقّف ، وتتعطّل معها عملية إدّخار الطاقة الشمسية.

وبناءاً على هذا فإنّ التعبير أعلاه ، يعتبر تجسيداً جميلا لعملية «إنبعاث الطاقات» ومعجزة علمية خالدة للقرآن الكريم!..

فضلا عن أنّنا إذا رجعنا إلى التّفسيرات الاُخرى التي أشرنا إليها سابقاً ، يبقى أيضاً التعبير بـ «الشجر الأخضر» جميلا ومناسباً ، إذ أنّ الأشجار الخضراء عند إحتكاكها ببعضها البعض تولّد شرارة تستطيع أن تكون مبعث نار كبيرة ، وهنا نقف إزاء عظمة قدرة الله في حفظه النار في قلب الماء ، والماء في قلب النار (1).

_________________________

1. اذا اعتبرنا ((من)) في جملة ((منه توقدون)) بمعنى ((به)) فان ذلك يتساوق مع التفسيرات الاخرى.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2012
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1841
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1974
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1944
التاريخ: 5 / 4 / 2016 1868
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1262
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1222
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1167
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1231

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .