English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7294) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 30 / 3 / 2016 931
التاريخ: 18 / 10 / 2015 1014
التاريخ: 4 / 10 / 2017 505
التاريخ: 21 / 4 / 2016 1054
مقالات عقائدية

التاريخ: 21 / 12 / 2015 1398
التاريخ: 1 / 12 / 2015 1369
التاريخ: 2 / 12 / 2015 1417
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1390
[صور الحرية في دولة أمير المؤمنين]  
  
1094   09:44 صباحاً   التاريخ: 25 / 3 / 2016
المؤلف : باقر شريف القرشي .
الكتاب أو المصدر : حياة الامام الحسين
الجزء والصفحة : ج1, ص412-414.

الحرية عند الإمام فهي من الحقوق الذاتية لكل إنسان ويجب أن تتوفّر للجميع شريطة أن لا تستغل في الاعتداء والإضرار بالناس. وكان من أبرز معالمها الحريّة السياسة ونعني بها أن تتاح للناس الحرية التامّة في اعتناق أيّ مذهب سياسي دون أن تفرض عليهم السلطة رأياً معاكساً لما يذهبون إليه وقد منح الإمام هذه الحرية بأرحب مفاهيمها للناس وقد منحها لأعدائه وخصومه الذين تخلّفوا عن بيعته كسعد بن أبي وقاص وعبد الله بن عمر وحسان بن ثابت وكعب بن مالك ومسلمة بن مخلد وأبي سعيد الخدري وأمثالهم من أنصار الحكم المباد الذين كان يغدق عليهم عثمان بصلاته وهباته فلم يجبرهم الإمام (عليه السّلام) ولم يتخذ معهم أيّ إجراء حاسم كما اتخذه أبو بكر ضدّه حينما تخلّف عن بيعته.

كان الإمام يرى أنّ الناس أحرار ويجب على الدولة أن توفّر لهم حرّيتهم ما دام لم يخلّوا بالأمن ولم يعلنوا التمرّد والخروج على الحكم القائم وقد منح (عليه السّلام) الحرية للخوارج ولم يحرمهم عطاءهم مع العلم أنهم كانوا يشكّلون أقوى حزب معارض لحكومته فلمّا سعوا في الأرض فساداً وأذاعوا الذعر والخوف بين الناس انبرى إلى قتالهم ؛ حفظاً على النظام العام وحفظاً على سلامة المواطنين ويتفرّع على هذه السياسة ما يلي :

1 ـ حرية القول : من مظاهر الحرية الواسعة التي منحها الإمام للناس حرية القول وإن كان في غير صالح الدولة ما لم يتعقّبه فساد فالعقاب يكون عليه ؛ فقد روى المؤرّخون : إنّ أبا خليفة الطائي لمّا رجع من النهروان التقى مع جماعة من إخوانه وكان فيهم أبو العيزار الطائي وكان من الخوارج فقال لعدي بن حاتم : يا أبا طريف أغانم سالم أم ظالم آثم؟

ـ بل غانم سالم.

ـ الحكم ذاك إليك.

وأوجس منه خيفة الأسود بن زيد والأسود بن قيس فألقيا القبض عليه وجاءا به مخفوراً إلى الإمام (عليه السّلام) ونقلا له حديثه المنطوي على الشرّ والتمرّد فقال (عليه السّلام) لهما :

ما أصنع؟.

ـ تقتله.

ـ أقتل مَن لا يخرج عليّ؟!.

ـ تجسّسه.

ـ ليست له جناية خلّيا سبيل الرجل .

ولم تمنح مثل هذه الحرية للمواطنين في جميع المذاهب الاجتماعية فلم يحاسب الإمام الناس على ما يقولون وإنما تركهم وشأنهم لهم حرية القول والفكر ولم يفرض عليهم رقابة تحول بينهم وبين حرّياتهم.

2 ـ حرية النقد : كان من مظاهر الحرية السياسية التي منحها الإمام للناس هي حرية النقد للحكم وعدم التعرّض للناقدين بسوء أو مكروه يقول المؤرّخون : إنه كان يقرأ في صلاته وخلفه جماعة من أصحابه فقرأ أحدهم معارضاً لقراءته : {إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ} [الأنعام: 57] فردّ عليه الإمام معارضاً : {فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لَا يُوقِنُونَ} [الروم: 60] ، ولم يتخذ معه أيّ إجراء وإنما عفا عنه وخلى عن سبيله لقد كان يرى للناس الحق في الحرية الواسعة فلم يفرض على أحد أمراً ولم يستكره أحداً على الطاعة ولم يرغم الناس على ما لا يحبّون ، هذه بعض مظاهر الحرية التي أعطاها الإمام للناس في أيّام حكمه وقد حققت العدل الاجتماعي والعدل السياسي بين الناس.

سؤال وجواب

التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 3773
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 3341
التاريخ: 27 / 11 / 2015 2782
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3842
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3774
شبهات وردود

التاريخ: 23 / تشرين الثاني / 2014 1985
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1908
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 2295
التاريخ: 13 / 12 / 2015 1939
هل تعلم

التاريخ: 22 / كانون الاول / 2014 م 1775
التاريخ: 26 / 11 / 2015 1582
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1651
التاريخ: 21 / 7 / 2016 1571

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .