المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) بشّره رسول الله بالجنة
2024-05-04
معنى الـمُبطئ
2024-05-04
{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم}
2024-05-04
معنى الصد
2024-05-04
معنى الظليل
2024-05-04
معنى النقير
2024-05-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


التمييز بين الشريك والفاعل المعنوي (الفاعل بالواسطة)  
  
9429   12:34 صباحاً   التاريخ: 22-3-2016
المؤلف : منى محمد عبد الرزاق
الكتاب أو المصدر : مسؤولية الشريك عن النتيجة المحتملة
الجزء والصفحة : ص18-20
القسم : القانون / القانون العام / المجموعة الجنائية / قانون العقوبات / قانون العقوبات العام /

لم يتفق الفقه الجنائي على وضع تعريف موحد للفاعل المعنوي، فالمذهب التقليدي يعرف الفاعل المعنوي: انه المحرض على أرتكاب الجريمة، ويستوي لديه ان يكون منفذ الجريمة أهلا للمسؤولية أو غير أهل لها. أما المذهب الحديث فيعرف الفاعل المعنوي: انه كل شخص يسخر شخصا غير مسؤول جزائيا أو شخصا حسن النية لا يتوافر لديه القصد الجنائي على تنفيذ الجريمة(1). ويمكن القول ان الفاعل المعنوي: هو الذي يكون الركن المعنوي قائم لديه وحده فيما يتحقق الركن المادي للجريمة من خلال المنفذ المادي (الشخص غير المسؤول أو الحسن النية). وقد أخذ المشرع العراقي بالمذهب الحديث(2). إذ عرف الفاعل المعنوي في (م47/3) من قانون العقوبات (يعد فاعلا للجريمة: من دفع بأية وسيلة شخصا على تنفيذ الفعل المكون للجريمة إذا كان هذا الشخص غير مسؤول جزائيا عنها لأي سبب). يفهم من النص إن القانون العراقي لا يأخذ بفكرة الفاعل المعنوي إذا كان منفذ الفعل المكون للجريمة حيوانا أو أية آلة ميكانيكية، ذلك إن القانون أستلزم ان يكون منفذ الفعل شخصا، ونرى إن ذلك يشكل نقصا تشريعيا يجب ان يكمل، إذ يمكن في الوقت الحاضر ان ترتكب الجرائم بشتى الطرق والوسائل وتوجد الكثير من الأدوات الأخرى لتنفيذ الجريمة من غير الاشخاص مثل الحيوانات المدربة والمفترسة والآلات الميكانيكية والكومبيوتر والانترنيت وغير ذلك من الوسائل الحديثة المتطورة.  ويتضح مما تقدم ذكره أن وجه الشبه بين الشريك والفاعل المعنوي يكمن في أن الركن المادي للجريمة الموصوف بالنموذج القانوني لا يباشر من قبل كل منهما، وعلى الرغم من هذا الالتقاء والتقارب بينهما إلا إن هناك فارقا جوهريا يكمن في الآتي:

1- إن الفاعل المعنوي يستعين بشخص يكون بمثابة أداة مسخرة أو وسيلة يتوسل بها لتنفيذ الجريمة ويكون هذا الشخص أما غير مسؤول (صغير السن أو مجنون ) أو يكون حسن النية كمن يغري طفلا أو مجنونا بحرق منزل شخص أو يطلب من شخص حسن النية تسليم حقيبة تحتوي على مخدرات دون علمه. أما الشريك فانه يتعاون مع شخص يكون مسؤولا في نظر القانون، مثال ذلك الخادم الذي يريد أن ينتقم من مخدومه فيترك احدى نوافذ المنزل مفتوحة للسارق الذي يريد أن يسرق المنزل باتفاق مسبق معه(3).

2- إن الفاعل المعنوي يعمل على أساس ان الجريمة مشروعه الشخصي، فهو يملك السيـادة

على المشروع الاجرامي والمنفذ المادي يعمل لحسابه هو(4). أما الشريك فانه يعمل على                                                                                 أساس أن الجريمة مشروع غيره (الفاعل الاصلي) وتتجه إرادته إلى أن يساهم في الجريمة بوصفه شريك فيأتي سلوكا لمعاونة ومعاضدة صاحب المشروع الاجرامي (الفاعل الاصلي)(5).  

3- إن إرادة الفاعل المعنوي هي الارادة الوحيدة في المشروع الاجرامي إذ تنصرف إرادته إلى استخدام المنفذ المادي الذي لا يعتد بإرادته(6). ويمكن التوصل إلى ان الركن المعنوي للجريمة يكون متمثلا أو متحققا في الفاعل المعنوي دون الركن المادي الذي يتحقق بالفعل الذي يأتيه المنفذ المادي (الشخص غير المسؤول جزائيا أو حسن النية).أما الشريك فإرادته ليسـت هي الوحـيدة في المشـروع الاجرامي، بـل تكـون جنبـا إلى جنـب مـع إرادة  الفاعل الاصلي للجريمة(7). ويمكن القول أن الركن المعنوي والركن المادي للجريمة يتحققان بالفعل الذي يأتيه الشريك إلى جانب تحقق هذين الركنين في سلوك الفاعل الاصلي للجريمة.   

_________________________

1- د. فوزية عبد الستار، المساهمة الاصلية، المصدر السابق، ص331 .  

2- وقد سلك المشرع الكويتي نفس المسلك الذي سلكه المشرع العراقي في (م47/3) من قانون العقوبات الكويتي، وكذلك القانون الجزائري والمغربي في (م54جزائري) (الفصل 131مغربي).

اما قانونا مصر وليبيا فقد أوردا نصا أثار الخلاف في الفقه، إذ نصت (م42) مصري (إذا كان فاعل الجريمة غير معاقب لسبب من اسباب الاباحة ولعدم وجود القصد الجنائي ولاحوال خاصة به وجبت مع ذلك معاقبة الشريك بالعقوبة المنصوص عليها قانونا).وقد جاءت مطابقة لهذا النص (م102) من القانون الليبي، وهذه النصوص معيبة في صياغتها فقد اعتبرت عديم الاهلية أو حسن النية فاعلا لمجرد قيامهما بالتنفيذ، بينما اعتبرت الفاعل المعنوي شريكا، لذا فانهما يأخذان بفكرة الفاعل المعنوي مع وصفه شريكا. ينظر في تفصيل ذلك: د.عبد الوهاب حومد، شرح قانون الجزاء الكويتي، مطبوعات جامعة الكويت، الكويت، 1972، ص186-187.، د.محمود محمود مصطفى، شرح قانون العقوبات، المصدر السابق، ص378-379.

3- د. جلال ثروت، قانون العقوبات (القسم العام)، الدار الجامعية،  الاسكندرية، سنة النشر(بلا)، ص203.

4- د.رمسيس بهنام، النظرية العامة للقانون الجنائي، المصدر السابق، ص799وما بعدها.

5- د. احمد فتحي سرور، الوسيط في قانون العقوبات، المصدر السابق، ص618.

6- د.احمد فتحي سرور، المصدر نفسه، ص614.

7- د. رمسيس بهنام، النظرية العامة للقانون الجنائي، ص801 وما بعدها.

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية