English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7757) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 14 / 8 / 2017 1101
التاريخ: 13 / 5 / 2016 1525
التاريخ: 5 / 4 / 2016 1415
التاريخ: 3 / نيسان / 2015 م 1608
مقالات عقائدية

التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 2129
التاريخ: 21 / 12 / 2015 1957
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 2298
التاريخ: 3 / 12 / 2015 1987
سياسة عمر المالية  
  
1557   09:45 صباحاً   التاريخ: 22 / 3 / 2016
المؤلف : باقر شريف القرشي .
الكتاب أو المصدر : حياة الامام الحسين
الجزء والصفحة : ج1, ص283-285.

مهّد أبو بكر الخلافة من بعده إلى عمر فتولاّها بسهولة ويُسر من غير أن يلاقي أيّ جهد أو عناء وقد قبض على الحكم بيد من حديد فساس البلاء بشدّة وعنف بالغين حتّى تحامى لقاءه أكابر الصحابة فإنّ درّته ـ كما يقولون ـ كانت أهيب من سيف الحجّاج حتّى أنّ ابن عباس مع ما له من المكانة المرموقة والصلات الوثيقة به لم يستطع أن يجاهر برأيه في حلّية المتعة إلاّ بعد وفاته وقد خافه وهابه حتّى عياله وأبناؤه فلم يستطع أيّ واحد منهم أن يفرض إرادته عليه.

اتّفقت مصادر التاريخ الإسلامي على أنّ عمر عدل في سياسته عن منهج أبي بكر فلم يساوِ بين المسلمين في العطاء وإنما ميّز بعضهم على بعض وكان قد أشار على أبي بكر في أيّام خلافته العدول عن سياسته فلم يقبل وقال : إنّ الله لم يفضّل أحداً على أحد ولكنه قال : {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ} [التوبة: 60] ، ولم يخص قوماً دون آخرين ؛ ولمّا أفضت إليه الخلافة عمل بما كان قد أشار به على أبي بكر وقال : إنّ أبا بكر رأى في هذا الحال رأياً ولي فيه رأي آخر لا أجعل مَن قاتل رسول الله (صلّى الله عليه وآله) كمَن قاتل معه ، وقد فرض للمهاجرين والأنصار ممن شهد بدراً خمسة آلاف خمسة آلاف وفرض لمَن كان إسلامه كإسلام أهل بدر ولم يشهد بدراً أربعة آلاف أربعة آلاف وفرض لأزواج النبي (صلّى الله عليه وآله) اثني عشر ألفاً إلاّ صفية وجويرية ؛ فقد فرض لهما ستة آلاف فأبتا أن تقبلا بذلك ، وفرض للعباس عمّ رسول الله (صلّى الله عليه وآله) اثني عشر ألفاً وفرض لأسامة بن زيد أربعة آلاف وفرض لابنه عبد الله ثلاثة آلاف فأنكر عليه ذلك وقال : يا أبت لم زدته عليّ ألفاً؟ ما كان لأبيه من الفضل ما لم يكن لأبي وكان له ما لم يكن لي.

فقال له عمر : إنّ أبا اُسامة كان أحبّ إلى رسول الله (صلّى الله عليه وآله) من أبيك وكان اُسامة أحبّ إلى رسول الله منك ؛ وقد فضّل عمر العرب على العجم والصريح على المولى وقد أدّت هذه السياسة إلى إيجاد الطبقية بين المسلمين كما استدعت إلى تصنيف القبائل بحسب اُصولها ؛ مما أدّى إلى حنق الموالي على العرب وكراهيتهم لهم والتفتيش عن مثالبهم وظهور النعرات الشعوبية والقومية في حين أنّ الإسلام قد أمات هذه الظاهرة وجعل رابطة الدين أقوى من رابطة النسب وألزم السلطة بالمساواة والعدالة بين الناس على اختلاف قومياتهم وأديانهم حتّى لا تحدث ثغرة في صفوف المجتمع .

سؤال وجواب

التاريخ: 22 / 3 / 2016 5555
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5434
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5346
التاريخ: 8 / 12 / 2015 6444
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5252
شبهات وردود

التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 3984
التاريخ: 13 / 12 / 2015 2880
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3753
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2968

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .