English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 17 / نيسان / 2015 م 1258
التاريخ: 28 / 5 / 2017 739
التاريخ: 18 / 3 / 2016 1041
التاريخ: 27 / 9 / 2017 681
مقالات عقائدية

التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 1567
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1568
التاريخ: 17 / 12 / 2015 1534
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 1664
التّوفيق بين آيات المساءلة في القرآن  
  
1770   10:08 صباحاً   التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج4 , ص306-307


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 1547
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 1695
التاريخ: 18 / 10 / 2015 1511
التاريخ: 18 / 12 / 2015 1542

 قال تعالى :

{فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ (6) فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِمْ بِعِلْمٍ وَمَا كُنَّا غَائِبِينَ (7) وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (8) وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ بِمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَظْلِمُونَ} [الأعراف: 6 - 9].

قد يُظنَّ أن الآيات المطروحة هنا على بساط البحث، والتي تصرح بكل تأكيد بأن الله يسأل الجميع عمّا فعلوه وارتكبوه، تنافي بعض الآيات القرآنية الأخرى في هذا الصعيد مثلما ما جاء في سورة الرحمان: (فيومئذ لا يُسأَل عن ذنبه إِنس ولا جان ... يعرف المجرمون بسيماهم ...)[الرحمن :39و41].

وكذا الآيات الأُخرى التي تنفي السؤال؟

فكيف يمكن التوفيق والجمع بين تلك الآيات والآيات الحاضرة التي تثبت قضية المساءلة يوم القيامة؟!

إِن الإِمعان في هذه الآيات كفيل بأن يكشف كل إِبهام عنها، فإِنه يستفاد من مجموع الآيات الواردة في مجال المساءلة في يوم القيامة أن الناس يمرون في ذلك اليوم بمراحل مختلفة متنوعة، ففي بعض المراحل لا يُسألون عن أي شيء مطلقاً، بل يُختم على أفواههم، وتتكلم أعضاؤهم وجوارحهم التي تحتفظ بآثار أعمالهم في نفسها، كشاهد حيّ لا يردّ يروي أعمالهم بدقة متناهية.

وفي المرحلة الأخرى يُرفع الختم عن أفواههم فيتحدثون ويُسألون فيعترفون عند ذلك ـ بعد مشاهدة الحقائق التي انكشفت في ضوء شهادة الجوارح ـ بأعمالهم، تماماً كالمجرم الذي لا يرى بُدّاً من الاعتراف بجرمه عند مشاهدة الأدلة العينية.

وقد احتمل بعض المفسّرين أيضاً في تفسير هذه الآيات، أنّ الآيات النافية للسؤال إِشارة إِلى نفي المساءلة الشفاهية، والآيات المثبتة إِشارة إِلى السؤال من الجوارح وهي تجيب بلسان الحال ـ مثل حمرة وجه الإِنسان خجلا من انكشاف جرمه ـ بالحقائق.

وفي هذه الصورة يرتفع التنافي بين هاتين الطائفتين من الآيات.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4792
التاريخ: 8 / 12 / 2015 5414
التاريخ: 22 / 3 / 2016 3855
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3405
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4729
شبهات وردود

التاريخ: 13 / 12 / 2015 2595
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 2266
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2642
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2365
هل تعلم

التاريخ: 25 / 11 / 2015 1850
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 1721
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 1787
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 1721

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .