جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله قواعد اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11549) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 29 / كانون الثاني / 2015 443
التاريخ: 15 / آيار / 2015 م 629
التاريخ: 5 / كانون الثاني / 2015 م 492
التاريخ: 13 / كانون الاول / 2014 م 488
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 713
التاريخ: 2 / 12 / 2015 628
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 694
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 719
التّوابون  
  
682   10:05 صباحاً   التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج5 , ص348


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 770
التاريخ: 17 / 12 / 2015 719
التاريخ: 5 / تشرين الاول / 2014 م 644
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 656

 أشارت هذه الآية { وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ } [التوبة :102 ] ، هنا إِلى وضع جمع من المسلمين العاصين الذين أقدموا على التوبة لجبران الأعمال السيئة التي صدرت منهم، ورجاء لمحوها: (وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ) ويشملهم برحمته الواسعة فـ (إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ).

إنّ التعبير بـ (عسى) في الآية، والتي تستعمل في الموارد التي يتساوى فيها احتمال الفوز وعدمه، أو تحقق الأمل وعدمه، ربّما كان ذلك كيما يعيش هؤلاء حالة الخوف والرجاء، وهما وسيلتان مهمتان للتكامل والتربية.

ويحتمل أيضاً أنّ التعبير بـ (عسى) إِشارة إِلى وجوب الالتزام بشروط أُخرى في المستقبل، مضافاً إِلى الندم على ما مضى والتوبة منه وعدم الاكتفاء بذلك بل يجب أن تجبر الأعمال السيئة التي ارتكبت فيما مضى بالأعمال الصالحة مستقبلا.

إِلاّ أنّنا إِذا لاحظنا أن الآية تُختم ببيان المغفرة والرحمة الإِلهية، فإن جانب الأمل والرجاء هو الذي يرجح.

وهناك ملاحظة واضحة أيضاً، وهي أن نزول الآية في أبي لبابة أو سائر المتخلفين عن غزوة تبوك لا يخصص المفهوم الواسع لهذه الآية، بل إنّها تشمل كل الأفراد الذين خلطوا الأعمال الصالحة الحسنة بالسيئة، وندموا على أعمالهم السيئة.

ولهذا نقل عن بعض العلماء قولهم: إِنّ هذه الآية أرجى آيات القرآن الكريم، لأنّها فتحت الأبواب أمام المذنبين العاصين، ودعت التّوابين إِلى الله الغفور الرحيم.

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 2100
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1805
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2305
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1954
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1671
شبهات وردود

التاريخ: 30 / 11 / 2015 1023
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1107
التاريخ: 13 / 12 / 2015 1143
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1222
هل تعلم

التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 929
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 785
التاريخ: 18 / 4 / 2016 771
التاريخ: 26 / 11 / 2015 903

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .