المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16309 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملة الثالثة عشرة السنة الثامنة والثلاثون.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تفسير سعيد بن جبير الأسدي - سعيد بن جبير الكوفي  
  
7839   07:31 مساءاً   التاريخ: 7-3-2016
المؤلف : السيد محمد علي ايازي
الكتاب أو المصدر : المفسرون حياتهم ومنهجهم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 432- 436.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / التفاسير /

العنوان المعروف : تفسير سعيد بن جبير .

المؤلف : سعيد بن جبير بن هشام الأسدي الكوفي .

ولادته : ولد في عام 46هـ ومات شهيداً في عام 95هـ .

مذهبه : شيعي .

اللغة : العربية .

تاريخ التأليف : الجمع والأعداد : 1418هـ .

عدد المجلدات : 1 .

طبعات الكتاب : طهران ، دار نشر نشر بيام آزادي ، الطبعة الأولى ، 1419هـ/1378هـ .ش .

حياة المؤلف

أبو عبد الله سعيد بن جبير بن هشام الأسدي الكوفي ، من أصل حبشي ، أسود اللون ، كان من كبار التابعين ومتقدميهم في الفقه والحديث والتفسير . أخذ القراءة عن ابن عباس عرضاً وسمع منه التفسير وأكثر روايته عنه وان كان له اجتهاده . كان قد تفرغ للعلم حتى صار علماً وإماماً للناس . وقد جميع سعيد القراءات الثابتة عن الصحابة وكان يقرأ بها ، ولا شك أن جمعه لهذه القراءات كان يعطيه القدرة على التوسع في معرفة معاني القرآن وأسراره (1) .

قال السيوطي : ومن جيد الطرق عن ابن عباس طريق قيس بن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عنه . (2) وقال في وصف طبقة التابعين ومنهم سعيد بن جبير : قال سفيان الثوري : خذوا التفسير عن أربعة ، منهم سعيد بن جبير . وقال قتادة : كان أعلم التابعين أربعة ، كان عطاء بن أبي رباح أعلمهم بالمناسك ، وكان سعيد بن جبير أعلمهم بالتفسير . (3) له مناظرة مع الطاغية الحجاج بن يوسف الثقفي حينما أراد قتله ، تدل على قوة ايمانه وصلابته في الولاء لآل البيت .

قتله الحجاج صبراً في عام 95هـ وهو ابن 49 سنة . روى الكشي بإسناده عن الصادق عليه السلام قال : ان سعيد بن جبير كان يأتم بعلي بن الحسين وكان عليه السلام يُثني عليه . وما كان سبب قتل الحجاج له إلا على هذا الأمر ، وكان مستقيماً . (4) هذا وقد وثق علماء الجرح والتعديل ، فقال أبو القاسم الطبري هو ثقة ، حجة امام على المسلمين وذكره ابن حبان في الثقات وقال : كان عبداً فاضلاً ورعاً وهو مجمع عليه من أصحاب الكتب الستة (5) .

تعريف عام

لعله يمكن القول بأن أول من دوّن تفسير القرآن في عهد التابعين هو سعيد بن جبير . وعندما ذكر ابن النديم الكتب التي دوّنت في تفسير القرآن ، جاء على ذكر كتاب عكرمة عن ابن عباس ، في حين ان عكرمة توفي في عام 104هـ أو في عام 105هـ . وتاريخ وفاته متأخر عن وفاة سعيد بن جبير . هذا في وقت يتفق فيه الكثير من الباحثين في حقل القرآن على أن سعيداً أحد مدوّني التفسير .

الآثار التفسيرية التي خلّفها سعيد بن جبير غير متوفرة بين أيدينا على شكل كتاب مستقل . ولكن بادر جواد ترندك في الآونة الأخيرة الى جمع هذه الآثار التي وردت متناثرة بين ثنايا كتب التفسير ، وطبعها على شكل كتاب مستقل ابتدأه بمقدمة سرد فيها آثاره وشرح فيها منهجه في التفسير .

وعلى هذا فان تفسير سعيد يتناسب مع عصر التابعين ويعتمد على المأثور وخصة تفسير ابن عباس الذي يركز على اللغة وبيان المعاني ووجوه الكلام . وتفسيره بسيط وبعيد عن المساجلات اللفظية والجدل الكلامي والتحليلات البيانية وذكر الوجوه والاحتمالات ويتناسب مع الظروف البدائية لعهد تدوين الحديث والتفسير ، وهو خال من ذكر وجوه القراءات والصياغات اللفظية والاشارات البلاغية .

منهجه

والجانب البارز في هذا التفسير ، هو ذكر المعاني اللغوية للمفردات ، ويتطرق أحياناً في بعض الآيات الى ذكر الاحتمالات والمرادفات اللفظية . وهو يهتم بشكل خاص بذكر أسباب النزول وبيان المبهمات ، ويظهر لنا أنه كان يتورع عن القول الاجتهادي تجنباً لشبهة التدخل في التفسير برأيه . يدلنا على ذلك ما رواه ابن خلكان من أن رجلاً سأل سعيداً أن يكتب له تفسير القرآن فغضب وقال لأن يسقط شقي أحب من ذلك (6) .

في عهد التابعين أخذ نقل الاسرائيليات يزداد تدريجياً ، ويلاحظ وجوه هذه الظاهرة في تفسيره أيضاً . والدليل على ذلك هو ما وردت فيه من روايات حول قصص الأنبياء ، أو ما تضمنه من خرافات . فقد نقل السيوطي في الدر المنثور قصة الغرانيق عن سعيد ، وان كان المحققون يشكون في نسبة هذه القصص الى ابن عباس وسعيد ، واعتبروا هذه الأحاديث موضوعة من قبل أشخاص غيرهما (7) .

وعلى هذا فان تفسير سعيد بن جبير (46 – 95) واحد من التفاسير المهمة جداً ، وقد تألق في عهد ما بعد الصحابة وفي زمن التابعين ، كان سعيد بن جبير من الوجوه البارزة بين مفسري التابعين . فبالإضافة الى نقل الأحاديث والمرويات التفسيرية عن النبي والصحابة وتربية تلاميذ كثيرين ، فهو قد ألف أول تفسير كامل للقرآن الكريم . وهذا ما جعل منه نقطة ارتكاز تعود اليها الطبقات اللاحقة في نقل التفسير ، وعُرف باعتباره الأعلم في التفسير (8) .

الملاحظة الأخرى هي فضيلة سعيد في انتهاج الحق وقول الحق ، وهذه الصفة هي التي انتهت به الى الشهادة . فقد كان على صلة وثيقة بأهل بين النبي ، والتزم مبدأ مناصرتهم والدفاع عنهم ، الى درجة أن الشيخ الطوسي كتب نقلاً عن التفضل بن شاذان ما يلي : ولم يكن في زمن علي بن الحسين في أول أمره إى خمسة أنفس ، وكان أحدهم سعيد بن جبير (9) .

وكتب الشيخ الطوسي أيضاً في موضع آخر : أن سعيد بن جبير كان يأتم بعلي بن الحسين ، وكان علي بين الحسين يثني عليه ، وكما ذكرنا ما كان سبب قتل الحجاج له إلا على هذا الأمر . (10) كان أستاذه ابن عباس يثق بعلمه ، ويحيل اليه من يستفتيه ، وكان يقول لأهل الكوفة إذا أتوه ليسألوه عن شيء : أليس فيكم سعيد بن جبير؟ .

ومجموع هذه المنقولات التي وردت عن سعيد بن جبير في كتب التفسير والتاريخ وعلوم القرآن 1820 موضعاً وهي تُعنى بتفسير الآيات إضافة الى أن بعضها يُعنى بمباحث علوم القرآن .

اهتم سعيد في تفسيره من حيث المنهج بالمعنى اللغوي لمفردات الآيات ، وتوضيح ما يُحتمل فيه الغموض ، مع ذكر مرادفات للمفردات ، وذكر أسباب النزول ونقل الروايات .

دراسات حول هذا التفسير والمفسر

1 . قراءة سعيد بن جبير ، دراسة نحوية لغوية . نادية محمد جاسم معروف . جامعة الأنبار التربية للبنات ، رسالة ماجستير ، 1999م (ابتسام مرهون الصفار ، الجامع للرسائل والأطاريح في الجامعات العراقية ، ص53) .

2 . دائرة المعارف تشيع ، المجلد التاسع ، مدخل سعيد بن جبير ، ص172 .

3 . سعيد بن جبير وأثره في التفسير . عبد الهادي عبد الكريم عواد محمد . جامعة بغداد ، العلوم الإسلامية ، رسالة ماجستير ، 1989م . (ابتسام مرهون الصفار ، الجامع للرسائل والأطاريح في الجامعات العراقية ، ص30) .

4 . مقدمة كتاب تفسير سعيد بن جبير حول تأثيره في تطور التفسير ، جواد ترندك ، طهران ، دار نشر بيان آزادي ، 1419هـ . أستاد المشرف : محمد علي مهدوي راد .

5 . منهج سعيد بن جبير في التفسير . خميس جمعة حسن أبو عصبة .

اشراف أحمد عباس البدري . ماجستير ، الاردن ، جامعة آل البيت ، 1999م ، 275ص . (الجيوسي ، كشاف الدراسات القرآنية ، ص247) . (11)

6 . تفسير سعيد بن جبير ، جمع ودراسة . محمد العمراني . اشراف الشاهد البوشيخي . وبلوم الدراسات العليا ، فاس ، المغرب ، ظهر المهراز . 1991م ، كلية آلاداب . (الجيوسي ، ص 116) .

____________________

  1. الذهبي ، التفسير والمفسرون ، ج1 ، ص102 .
  2. الاتقان في علوم القرآن ، ج4 ، ص239 .
  3. المصدر السابق ، ص246 .
  4. اختيار معرفة الرجال المعروف برجال الكشي ، ص202 ، تحقيق وتصحيح محمد تقي فاضل الميبدي ، أبو الفضل الموسويان .
  5. الذهبي ، التفسير والمفسرون ، ج1 ، ص103 .
  6. وفيات الأعيان ، ج1 ، ص365 .
  7. راميار ، محمود ، تاريخ القرآن ، باللغة الفارسية ، ص159 .
  8. الذهبي ، محمد حسين ، التفسير والمفسرون ، ج1 ، ص102- 103 .
  9. اختيار معرفة الرجال ، الرقم 184 ، ص199 ، تحقيق السيد أبو الفضل الموسويان وآخرون .
  10.  المصدر السابق ، الرقم 190 ، ص203 .
  11.  أيضاً أنظر : سعيد بن جبير حياته ومنهجه في التفسير . حسن سعيد . مجلة رسالة القرآن ، عدد 7 و8 ص55 ، 1412هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات