المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


حلول اشكال الخنثى ( اماراته وعلاماته )  
  
7539   09:20 صباحاً   التاريخ: 7-2-2016
المؤلف : قحطان هادي عبد القرغولي
الكتاب أو المصدر : الارث بالتقدير والاحتياط
الجزء والصفحة : ص109-111
القسم : القانون / القانون الخاص / قانون الاحوال الشخصية /

ان المقصود بحلول اشكال الخنثى هو مجموع الامارات او العلامات التي يمكن ان يستدل بها على وجود الخنثى ونوعه اولاً ، ثم يمكن الاستناد اليها بعد ذلك في ارجاع الخنثى الى احد الجنسين الرجال او النساء ثانياً . ويروى ان أول من اعتمد على هذه الامارات في الحكم على الخنثى هو عامر بن الظرب في الجاهلية قبل الاسلام ، حيث عرضت عليه قضيته فسهر ليلته فقالت له خادمته سخيلة راعية غنمه : ما أسهرك يا سيدي ، فقال : لا تسأليني عما لا علم لك به ليس هذا من رعي الغنم ، فذهبت ثم عادت وأعادت السؤال فأعاد جوابه فراجعته وقالت : لعل عندي مخرجاً فأخبرها بما نزل به من أمر الخنثى ، فقالت : اتبع الحكم المبال ففرح وزال وقال:- فرجتها ياسخيلة ، فصار مثلاً وحكم علته به في دعوى ميراثه(1). وفي الاسلام سئل الرسول e عن ميراث الخنثى فأجاب بتوريثه من حيث يبول ، وحكم به بعد ذلك الامام على بن ابي طالب (ع).(2). إذن فأولى العلامات التي تساعد على حل اشكال الخنثى هي البول ، حيث يحكم في الخنثى بمخرج بوله في نكاحه وميراثه وشهادته وغيرها ، فاذا كان يبول من ذكره فهو ذكر ، وان كان يبول من فرجه فهي انثى ، وذلك لان النسل من المبال وكذلك فيه الوطء ، لذا فان ميراثه وشهادته وكل أمره على ذلك . أما اذا لم يتبين بالبول أمر الخنثى ، فانه يمهل الى حين بلوغه ، فان أمنى من احد الفرجين دون الاخر فواضح ، وان امنى منهما فمشكل ، او ان نبتت له لحية كلحية الرجال دون ثدي فهو ذكر ، او نبت له ثدي كثدي النساء لا كثدي رجل بدين ودون لحية فهو انثى ، أما اذا نبتا معاً او لم ينبتا كلاهما فهو مشكل(3).ويضاف الى ما تقدم من العلامات والتي تعتبر حلولاً لاشكال الخنثى ، حلٌ أخر يتمثل في حساب عدد اضلاع الخنثى ، حيث ان للرجل ثمانية عشر ضلعاً من الجانب الايمن ومن الجانب الايسر سبعة عشر  وللمرأة ثمانية عشر ضلعاً من كل جانب ، وذلك لان أمنا حواء عليها السلام خلقت من أحد اضلاع أبينا آدم u من جانبه الايسر فبقى الذكر ناقصاً ضلعاً من الجانب الايسر ، وكان قد قضى بهذا الحل الامام علي بن ابي طالب (ع). (4).وآخر هذه الحلول هو النظر الى ما يميل اليه الخنثى من أحد الجنسين الرجال او النساء ، وقال الشافعية ان هذا الحل يصدق فيه(5).ويترتب على هذه الحلول أمرآن ، أولهما : هو انه اذا حكم بذكورة الخنثى أو انوثته بسبب علامة أو اكثر من العلامات السابقة ، ثم حدثت له بعد ذلك علامة اخرى تدل على ضد هذا الحكم ، فانه لا ينقض هذا الحكم ولا يستبدل بغيره . ثانيهما : هو انه اذا تعارضت علامتان أو اكثر من تلك العلامات ، فانه تقدم الاقوى على الاخرى ، ويرجح الجانب الذي تؤيده العلامة الاقوى ، حيث يقدم مثلاً مني الرجال على ثدي النساء(6).فهذه اذن هي جملة الحلول التي وضعها الفقهاء المسلمون لحل إشكالية الخنثى ، والتي بناءً عليها شرعوا الاحكام الفقهية الخاصة به ، ومنها احكام ميراثه.

____________________

[1]- محمد احمد بنيس ، المصدر السابق ، ص197. 

2- شرح منح الجليل على مختصر العلامة خليل ، المصدر السابق ، ج4 ، ص760 . 

3- محمد حمزة العربي ، الحياة الزوجية من البداية الى النهاية والحقوق الارثية وطريقة تقسيمها ، ط1 ، مصر ، 1995م ، ص230. 

4- شرح منح الجليل على مختصر العلامة خليل ، المصدر السابق ، ج4 ، ص768.

5- حسين علي درويش ، الميراث في الاسلام على المذاهب الاربعة ، دبي ، الامارات العربية المتحدة ، دون سنة طبع ، ص82 .   

6- حسن خالد وعدنان نجا ، المصدر السابق ، ص276.

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






وصل إلى الشلل الرباعي أطباء مستشفى الكفيل يعيدون حركة الأطراف لرجلٍ بعد تكسّر عدد من فقراته
بمناسبة ذكرى ولادة السيدة فاطمة المعصومة (عليها السلام) شعبة التوجيه الديني النسويّ تقيم مسابقةً تفاعلية للنساء
جامعة الكفيل: مشروع المبنى التعليميّ خطوة مهمّة في توسيع إمكانيات الجامعة ومواكبة التطوّرات العلمية
شركة الكفيل للاستِثمارات تباشر بحصاد (320) دونماً من محصول الحنطة