المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


حكمة التوارث بين الزوجين في الشريعة الإسلامية  
  
9875   09:04 صباحاً   التاريخ: 7-2-2016
المؤلف : قيس عبد الوهاب الحيالي
الكتاب أو المصدر : ميراث المرأة في الشريعة الاسلامية والقوانين المقارنة
الجزء والصفحة : ص198-200
القسم : القانون / القانون الخاص / قانون الاحوال الشخصية /

ان الله سبحانه وتعالى شرع الزواج تلبية لدواعي الطبع ومقتضيات العقل وحفاظا على النسل الانساني فقد شرع الزواج تلبية لدواعي الطبع المتمثل باشباع  الغريزة الجنسية لكل من المرأة والرجل. أما مقتضى العقل ؛ فانه يتمثل برغبة كل انسان في بقاء ذكره بعد مماته وخير ذكرى اولاده وهاتان المسألتان تحققان الحفاظ على النسل الانساني وهذا لا يكون إلا بالزواج المشرع بعيدا عن العلاقات غير المشروعة المؤدية إلى تفشي الفساد والرذيلة، ومن ثم تفكك الاسرة وانهيار المجتمع(1). ومن اجل الحفاظ على كيان الاسرة وتماسك المجتمع غرس الله سبحانه وتعالى ما بين الزوجين المودة والرحمة بقول الله تعالى :] وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً[ (2) . ورتب على الزواج حقوقاً والتزامات متقابلة ما بين الزوجين منها حق التوارث ما بينهما، وسنبحث الحكمة من هذا التوريث كما يأتي:

أولاً - حكمة توريث الزوج من زوجته

يمكن إجمال حكمة توريث الزوج من زوجته بما يأتي :

1- ان الزوج يعد المسؤول عن نفقة زوجته اثناء مدة حياتها ، فهو يجمع المال لاعالتها وادخال السرور في نفسها ، فهي تراه عمادها وملاذها في كل حين، فكان من العدالة والإنصاف ان يكون للزوج نصيب في مال زوجته كما كان عليه تحمل اعبائها .

2- ان المعيشة المشتركة بين الزوجين قد تجعل للزوج جهداً في جمع ثروة زوجته من طريق الهبات التي يهبها لها اثناء مدة حياتها أو صبره على عملها مما ينقص من حقوقه الزوجية، ومن ثم يشعر الزوج بحقه في تركة زوجته ويتعلق قلبه به، ويستسهل الخصومة في المطالبة به(3).

ثانياً - حكمة توريث الزوجة من زوجها

يمكن إجمال حكمة توريث الزوجة من زوجها بما يأتي :

1- قد يكون للزوجة جهد في جمع مال الزوج أما بتدبير الانفاق وتنظيم المعيشة ، واما من عمل المرأة داخل البيت أو خارجه فتدر اموالا تشارك فيه الزوجة بالانفاق على الاسرة ، كعمل المرأة في الحقول والمزارع كما هو الحال في البادية أو العمل موظفة كما هو الحال في المدن المتحضرة .

2- ان الزوجة مكلفة بالبقاء في منزل الزوجية اثناء مدة العدة بعد وفاة زوجها وهي تحتاج أثناء هذه المدة إلى نفقة، ولابد ان تكون من مال زوجها المتوفى ، وبما ان تعين مقدار النفقة امر متعذر لعدم حصر التركة وبيانها فوجب ان يكون ذلك جزءً شائعاً في التركة وهي حصتها من الميراث.

3- ان الزوجة ربما ولدت للزوج ولداً ينسب إليه؛ فيكون هذا الولد من قومه وعشيرته لا محالة ولما كان اتصال الإبن بالام لا ينجزم ، كانت الزوجة داخلة في تضاعيف آل الزوج وملحقة باولي الأرحام(4).

____________________

[1]- انظر د. أحمد الكبيسي، الاحوال الشخصية -الزواج والطلاق وآثرهما-، جـ1، ط2، مطبعة الرشاد، بغداد، 1972، ص36 وما بعدها.

2- سورة الروم ، الآية 21.

3- انظر محمد جواد مغنيه، شرائع الإسلام في الفقه الاسلامي الجعفري، المجلد الثاني، ط1، منشورات دار مكتبة الحياة، بيروت، 1971، ص46 وما بعدها. بدران أبو العينين بدران ، المصدر السابق ، ص350.

4- انظر أبو اليقظان عطية فرج الجبوري ، المصدر السابق ، ص36. جمعة محمد براج ، أحكام الميراث في الشريعة الاسلامية، دار يافا العلمية، عمان، 1999، ص185، ص317 -318.

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة