المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
بطانة الرجل وولیجته
2024-04-19
معنى الصِر
2024-04-19
تحتمس الرابع وتاريخ هذه المسلة.
2024-04-19
تحتمس الثالث يقيم مسلتين في معبد عين شمس وتنقلان إلى الإسكندرية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أجرة المتولي في القانون  
  
2419   01:06 صباحاً   التاريخ: 2-2-2016
المؤلف : محمد رافع يونس محمد الحيالي
الكتاب أو المصدر : متولي الوقف
الجزء والصفحة : ص128-131
القسم : القانون / القانون الخاص / قانون الاحوال الشخصية /

لم ينظم المشرع المصري اجرة متولي الوقف، وكانت وزارة الأوقاف تتقاضى 10% من الوارد الكلي للوقف الذي تديره، وما جرى عليه القضاء المصري أن أجرة المتولي حسب شرط الواقف فان لم يوجد جاز للقاضي ان يقدر اجراً له مناسباً لامثاله(1). وبعد الغاء الوقف الذري لم يبق الا الوقف الخيري ووزارة الأوقاف متولية عليه بحكم القانون. كما لم ينظم المشرع الاردني اجرة المتولي، الا عندما تكون وزارة الأوقاف متولية على الوقف الذري بقرار من القاضي الشرعي، وتتاقضى نسبة لاتزيد عن 10% من وارداته اذا كانت منفردة، ونسبة لاتزيد عن 5% اذا كانت بالاشتراك مع المتولي(2)، اما الوقف الخيري فهي متولياً عاماً عليه بحكم القانون، غير ان الاصل في تحديد اجرة متولي الوقف الذري او المتولي الخاص على الوقف الخيري ما شرطه الواقف، والاّ فالقاضي يقدر اجر مثل عمله.

ونظم المشرع العراقي اجرة متولي الوقف على التفصيل الاتي:

أولاً- اجرة دائرة الوقف : وتكون على النحو الاتي :

1.لاتتقاضى اجراً على توليتها للوقف المضبوط.

2.تستوفي خرج محاسبة 10% من مجموع واردات الأوقاف الملحقة مقابل محاسبة متوليها ومراقبة أوقافها(3)، أي اجرتها لكونها متولياً عاماً على الأوقاف الملحقة.

3.تستوفي 20% من مجموع واردات الأوقاف الملحقة مقابل توليتها عليها خلال مدة انحلال التولية الخاصة عليها او سحب يد المتولي عنها، بما يعادل 10% بوصفها متولياً عاماً مضافاً اليها 10% بوصفها متولياً خاصاً(4).

غير ان اجرة دائرة الوقف المذكورة آنفاً محل نظر، لانها تزيد كثيراً عن اجر مثل عملها وبالمقابل لما تقدره من اجرة للمتولي-ان لم يخصص الواقف له اجرة في وقفيته-والذي يبذل جهداً في إدارة الوقف اكثر منها، فضلاً عن ان الوقف مصرفه على المؤسسات الدينية والخيرية التي تهدف الى البر أو النفع العام(5). والتي من واجب الدولة تأسيسها والانفاق عليها، وان قيام الواقفين بانشائها والانفاق عليها ومعاونة الدولة فيها، يستوجب تحملها اجور متوليها-كما قال ابن عتاب- ، فبدلاً من ذلك عمل المشرع العراقي على اثراء ديوان الأوقاف على حساب الوقوف باستيفاء نسبة عالية من وارداتها كأجور تولية عامة او خاصة على الأوقاف الملحقة، فضلاً عن اثراء الدولة بفرض الرسوم والضرائب، وكذلك شمول العقارات الموقوفة المعدة للسكن بامتداد الايجار بحكم قانون ايجار العقار رقم 87 لسنة 1979، وبذلك ضيق كثيراً عليها، ومنع من تنميتها او زيادة وارداتها من اجل خيرية المصلحة العامة وأمسك بيد مؤيدي الغاء الوقف ذريعتهم. لذا نأمل من المشرع العراقي الغاء استيفاء خرج محاسبة متولي الوقف الملحق وبما يعادل 10% من الوارد الكلي له، وكذلك تعديل استيفاء 20% من مجموع واردات الوقف الملحق المنحلة توليته لقاء ادارته وجعلها بما يعادل اجر مثل عملها بما لايزيد عن نسبة 5% من الوارد الكلي .

ثانياً- اجرة متولي الوقف : وتكون على حالتين

الحالة الأولى: اذا كانت أجرته مقدرة من الواقف في شروط وقفيته، فهو يستحقها ولو كانت اكثر من اجر المثل، كما لو كانت فضلة واردات الوقف للمتولي(6).

الحالة الثانية : اذا لم يكن للمتولي مخصصات في الوقفية، فيجوز تخصيص الأجر له لقاء قيامه بإدارة الوقف، ويعين مقداره بقرار من مجلس الأوقاف الاعلى، على ان لايزيد عن 10% من الوارد بأي حال(7). وبذلك يكون المشرع العراقي في هذه الحالة-قد وضع شروطاً لتخصيص الجعالة لمتولي الوقف وهي:

1.ان لايكون للمتولي مخصصات جعالة في الوقفية لقاء عمله.

2.ان يقوم بإدارة شؤون الوقف.

3.جوّز تخصيص الاجر، أي الاصل عدم التخصيص اذا لم يشترط له الاجر في حجة الوقف.

4.تعيين مقدار اجرة المتولي بقرار من مجلس الأوقاف الاعلى(8).ان لايزيد الاجر المخصص للمتولي عن 10% من الوارد بأي حال، أي حسب حال واردات الوقف الكلية او فضلتها.

ولدى انعام النظر على قرارات مجلس الأوقاف الاعلى بشأن تخصيص جعاله للمتولي(9). يتضح أنه يأخذ بنظر الاعتبار نوعية الوقف أهو خيري ام ذري وكون المتولي من المرتزقة ام لا، وهل ان الوقف مدين او عليه عجز مالي، ومجموع واردات الوقف السنوية وصافي فضلتها من اجل المقايسة ومعرفة حال هذه الواردات، وفيما اذا تساعد فضله واردات الوقف على منحه نسبة الجعالة منها مقارنة مع عمله وتغطية النفقات والمصاريف التي يتكبدها لمتابعة شؤون الوقف، ويمنح من الوارد الكلي بما يناسب اجر مثل علمه، وإذا كانت فضلة الواردات معدومة او قليلة فلا تخصص له جعالة او تخصص نسبة قليلة ويطلب منه بذل جهود لتنمية الوقف وزيادة وارداته، وتزداد نسبة الجعالة كلما بذل جهوداً من اجل ذلك. وتجدر الاشارة الى ان المشرع العراقي لم يعالج مسألة ما اذا كانت مخصصات الجعالة التي عينها الواقف للمتولي تقل عن اجر المثل، ولم نرَ في قرارات مجلس الأوقاف الاعلى مايشير الى معالجة مثل هذه المسألة.

ونعتقد أنه من الصواب ان يكون تقدير أجرة متولي الوقف بالقياس على ولي اليتيم، استناداً الى قوله تعالى : ((وَمَن كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَن كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ))(10) ، فيقدر الاجر للمتولي المحتاج حسب حاجته وكفايته او اجر مثل عمله ايهما اقل(11)، وطلب المتولي للأجر قرينة على فقره. ونأمل من المشرع العراقي ان يعدل المادة (العاشرة) من نظام المتولين لتكون بالشكل الاتي :

((يجوز لمجلس الأوقاف الاعلى بناءً على توصية لجنة محاسبة المتولين تخصيص او زيادة جعالة المتولي لقاء قيامه بإدارة الوقف بما لايزيد عن 10% من الوارد الكلي السنوي للوقف، ان لم يكن له مخصصات في الوقفية او تقل عن النسبة المذكورة)).

_________________________

[1]- يراجع : (حكم محكمة مصر الابتدائية الشرعية-4 مايس سنة 1925-رقم 409-ص664- السنة السادسة)، مشار اليه في الجدول العشري الأول لمجلة المحاماة، ص1257.

2- المادة 22- من قانون الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية رقم 32 لسنة 2001.

3- المادة الرابعة من قانون إدارة الأوقاف.

4- المادة الثانية/2- من القانون نفسه.

5- يراجع : المادة الأولى/8- من القانون نفسه، والمادة الأولى/ب- من نظام العتبات المقدسة.

6- المادة السادسة/1-ب- من نظام المتولين.

7- المادة العاشرة من نظام المتولين، تقابلها المادة 70-من قانون رعاية القاصرين العراقي رقم 78 لسنة 1980.

8- يمارس مهامه حالياً مجلس هيئة إدارة واستثمار اموال الوقف السني او الشيعي او الطوائف غير المسلمة، وذلك لانحلال مجلس الأوقاف مع وزارة الأوقاف.

9- تراجع : قرارات مجلس الأوقاف الاعلى وعلى سبيل المثال : الفقرتين (10،11) من محضر اجتماعه بجلسته في 24/9/1994؛ وقراره بجلسته الخامسة عشرة في 14/5/1972، والفقرات (8-11) من محضر اجتماعه بجلسته الخامسة عشر في 14/12/1997، والفقرة (13) من محضر اجتماعه بجلسته السادسة في 1/11/2000، والفقرة (8) من محضر اجتماعه بجلسته العاشرة في 2/3/1997، ومحضر اجتماع هيئة إدارة واستثمار اموال الوقف السني بجلستها الرابعة في 15/3/2005، غير منشورة جميعها.

0[1]- سورة النساء، الآية : 6.

1[1]- لمزيد من التفصيل حول اجرة الولي والوصي والقيم ، يراجع : وداد عبد الجليل محمد، حكم المفقود في الشريعة والقانون، بحث منشور في سلسلة البحوث القانونية (20)، مركز البحوث القانونية لوزارة العدل العراقية، 1987، ص16 وما بعدها.

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية
مراحل متقدمة من الإنجاز يشهدها مشروع مركز الشلل الدماغي في بابل
الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة: يجب الاهتمام بالباحثين عن العمل ومنحهم الفرص المناسبة عبر الاهتمام بقدراتهم ومؤهلاتهم وإبداعاتهم
يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء