المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تخزين الفجل
2024-05-17
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
الموظف حوي.
2024-05-16
الموظف حقر نحح.
2024-05-16
قبر الموظف بنحت.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى لفظة إبل  
  
2312   01:45 صباحاً   التاريخ: 1-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 27-29.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-11-2015 7895
التاريخ: 8-06-2015 11059
التاريخ: 25-1-2016 7903
التاريخ: 24-4-2022 1735

مصبا- الإبل اسم جمع لا واحد لها وهي مؤنّثة ، لأنّ اسم الجمع الّذى لا واحد له من لفظه إذا كان لما لا يعقل يلزمه التأنيث وتدخله الهاء إذا صغّر نحو أبيلة وغنيمة ، والجمع آبال أبيل ، فالمراد قطيعات الإبل.

لسا- ابن الاعرابي : الإبّول- طائر ينفرد من الرفّ وهو السطر من الطير.

والإبّيل والإبّول والإبّالة : قطعة من الطير والخيل والإبل. وقيل : الأبابيل جماعة في تفرقة ، واحدها إبّيل وإبّؤل. وذهب أبو عبيدة : الى أنّ الأبابيل جمع لا واحد له بمنزلة عبابيد وشماطيط وشعاليل. قال الجوهري : وقال بعضهم : إبّيل ، قال : ولم أجد العرب تعرف له واحدا ، وقيل إبّالة وأبابيل ، وإبّالة : كأنّها جماعة. وقيل : أبابيل وإبّول مثل عجاجيل عجّول. التهذيب : ولو قيل واحد الأبابيل إيبالة كان صوابا كدينار.

مقا- إبل : بناء على ثلاثة اصول ، على الإبل ، وعلى الاجتزاء ، وعلى النقل والغلبة. إبل مؤبّلة : جعلت قطيعا قطيعا. قال الخليل ، في- {طَيْرًا أَبَابِيلَ} [الفيل : 3] يتبع بعضها بعضا ، واحدها إبّالة وإبّول.

مفر- وأبل أبلا : اجتزأ عن الماء تشبّها بالإبل في صبرها عن الماء ، وكذلك تأبّل الرجل عن امرأته : إذا ترك مقاربتها. وطيرا أبابيل : متفرّقة كقطعات إبل ، الواحد إبّيل. والإبّالة : الحزمة من الحطب تشبيها به.

والتحقيق :

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الحيوان المتّصف بصفة الاجتزاء مع الثقل ، والإبل أحد مصاديق هذا المعنى فغلب استعماله فيها. وأمّا الأبابيل : فلعلّها أيضا كانت موصوفة بالاجتزاء والغلبة ، بمعنى اتّصافها بالقوّة والقدرة والقناعة والاجتزاء مع كونها قطيعة قطيعة ، فهذه الكلمة ليست اسماً لنوع مخصوص من الطير ، بل هي اسم لطير تكون بهذه الخصوصيّات ، وأمّا أنّها من أي نوع كانت : فاللّه أعلم بها.

والاشتقاق منها انتزاعي بلحاظ الصّفتين.

{ أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ} [الغاشية : 17].

مضافا الى حواسّها واعضائها الظاهريّة : أنّها خلقت للركوب في الأسفار و‌لحمل الأثقال ، بالخلقة المتناسبة لهما وبقدرة التحمّل والصبر على الجوع والعطش.

{وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ } [الفيل : 3].

طائرات قطيعة قطيعة لها القدرة والمقاومة والاستقامة والصبر حتّى ينلن ما يردن.

_______________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب