المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2653 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سند الشيخ إلى علي بن الحسن بن فضال.
2024-05-06
سند الشيخ إلى صفوان بن يحيى.
2024-05-06
سند الزيارة ونصّها برواية ابن المشهديّ مع ملاحظات.
2024-05-06
نصّ الزيارة برواية الطبرسيّ في الاحتجاج.
2024-05-06
برامج تربية سلالات دجاج انتاج البيض
2024-05-06
بين ابن ختمة وابن جزي
2024-05-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الضمائر  
  
2864   02:59 صباحاً   التاريخ: 16-10-2014
المؤلف : السيد احمد الهاشمي
الكتاب أو المصدر : القواعد الاساسية للغة العربية
الجزء والصفحة : ص74- 80
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الضمائر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-12-2014 8163
التاريخ: 16-10-2014 5618
التاريخ: 16-10-2014 1593
التاريخ: 16-10-2014 3044

الضمير – هو اسم لما وضع لمتكلم. كانا – او لمخاطب كانت او لغائب كهو – او لمخاطب تارة، ولغائب اخرى. وهي :

الالف .والواو  والنون كقوما وقاما. وقوموا وقاموا. وقمن ويقمن – وينقسم الضمير الى قسمين : بارز – ومستتر.

الضمير البارز

هو الذي له صورة في اللفظ – وهو نوعان. متصل – ومنفصل.

فالمتصل. ما لا يفتتح به النطق، ولا يقع بعد الا، وانما يكون كالجزء من الكلمة السابقة – كياء ابني. وكاف اكرمك. وهاء سلنيه.

والمتصل – ستة وثلاثون ضميراً.

اثنا عشر منها في محل رفع – وهي : كتبت. كتبنا – كتبت : كتبت كتبتما كتبتم

ص74

كتبتن كتب. كتبت كتبا كتبوا كتبن.

واثنا عشر : منهما في محل نصب – وهي : علمني علمنا علمك علمكما. علمكم علمكن – علمه علمها علمهما علمهم علمهن.

واثنا عشر : منهما في محل جرا وهي – هذا وطني وطننا وطنك وطنك وطنكما وطنكم وطنكن – وطنه وطنها وطنهما وطنهم وطنهن.

والمنفصل – ما يبتدأ به، ويقع بعد الا في الاختيار – كانا ونحن وهو اربعة وعشرون ضميراً.

اثنا عشر : منهما مختصة بالرفع – وهي :

انا ونحن وانت وانت وانتما وانتم وانتن وهو وهي وهما وهم وهن واثنا عشر منهما مختصة بالنصب – وهي :

اياي وايانا- واياك واياكما واياكم واياكن واياه واياها واياهما واياهم واياهن.

الضمير المستتر

الضمير المستتر هو الذي ليس له صورة في اللفظ كالضمير في نحو : افهم درسك.

ص75

وينقسم المستتر قسمين. مستتر وجوبا. ومستتر جوازا.

والمستتر وجوبا

هو الذي لا يخلفه ظاهر، ولا ضمير منفصل – مواضعه عشرة.

1-   مرفوع امر واحد. نحو : ذاكر واجتهد.

2- مرفوع المضارع المبدوء بتاء خطاب الواحد. نحو انت تفهم.

3- مرفوع المضارع المبدوء بمهزة المتكلم. نحو : افهم.

4- مرفوع المضارع المبدوء بالنون. نحو : نفهم.

5- مرفوع افعال الاستثناء وهي : خلا  وعدا وحاشا وليس ولا يكون.

نحو: نجحوا ما عدا سليما. او ما خلاه. وفازوا لا يكون محمودا وامتثلوا ليس سليما.

6- مرفوع افعل في التعجب. نحو : ما احسن الصدق.

7- مرفوع افعل التفضيل. نحو : هم احسن اجتهاداً.

8- مرفوع اسم الفعل غير الماضي. كاوه –ونزال.

9- مرفوع الصفات المحضة. نحو : جاء رجل فاضل والعدل ممدوح والانصاف عظيم.

10- مرفوع متعلق الظرف. نحو : الامر اليك ح والمجد بين برديك.

المستتر جوازاً

هو الذي يخلفه الظاهر – او الضمير المنفصل – ومواضعه اربعة :

1- مرفوع فعل الغائب. نحو : خليل نجح.

2- مرفوع فعل الغائبة نحو : سعاد نجحت.

3- مرفوع الصفات المحضة. نحو : كامل فاهم – والدرس مفهوم.

4- مرفوع اسم الفعل الماضي – نحو شتان وهيهات.

الضمير المتصل هو الاصل

متى امكن الاتصال الضمير لا يعدل الى انفصاله وذلك لاختصار المتصل غالبا. فلهذا

ص76

كان المتصل هو الاصل – فلا يصح العدول عنه الى المنفصل، الا لدواع واسباب كثيرة.

واشهر الدواعي الموجبة لفصل الضمائر هي

1- ارادة الحصر – كما اذا تقدم الضمير على عامله. نحو : ((اياك نعبد واياك نستعين))(الفاتحة : 5) او تاخر ووقع محصورا بالا، او بانما – نحو : لا نبد الا اياه – وانما المعبود هو.

2- كون عامله محذوفاً. كما في التحذير. نحو اياك والكذب.

3- كون عامله معنويا (وهو الابتداء) نحو : انا متأدب.

4- كون عامله حرب نفي. نحو ما انا مهملا في دروسي.

5- فصله من عامله بمتبوع له. نحو : يخرجون الرسول واياكم.

6- فصله من عامله بلفظة (اما) نحو : ليسبق في الحفظ اما انا واما انت.

7- وقوع الضمير مفعولا معه. نحو سرت واياك.

جواز فصل الضمائر مع امكان الوصل

يستثنى من قاعدة (متى امكن اتصال الضمير لا يعدل عنه الى انفصاله) ثلاث مسائل، يجوز فيها الانفصال مع امكان الاتصال –وهي :

اولا : اذا كان الضمير المقدم منصوبا اعرف من الضمير المؤخر. نحو : الدرهم اعطيتكه او اعطيتك اياه . والكتاب منحتك اياه او منحتكه. والقلم معطيكه. او معطيك اياه.

(جاز الفصل – مع امكان الوصل)

ثانيا : اذا اتحد الضميران في الغيبة واختلف لفظهما افرادا وتثنية وجمعاً، او تذكيرا وتأنيثاً. نحو : بنيت الدار لابنائي واسكنتموها او اسكنتهم اياها (جاز ايضا الانفصال-

ص77

مع امكان الاتصال).

ثالثا : اذا كان الضمير منصوبا خبرا (لكان او احدى اخواتها) نحو : الصديق كنته. او كنت اياه – (جاز ايضا الانفصال – مع امكان الاتصال).

واعلم ان ضمير المتكلم اعرف من ضمير المخاطب وضمير المخاطب واعرف من ضمير الغائب.

ص78

(تمرين لا داعي لذكره)

ص79

في ياء المتكلم مع نون الوقاية

اذ سبق ياء المتكلم (فعل او اسم فعل) او (من او عن) وجب الاتيان بنون تسمى نون الوقاية (لتقي وحفظ الفعل الصحيح الاخر مما لا يدخله وهو (الكسر) الشبيه بالجر).

وتقي ايضا ما بني على الاصل وهو (السكون) نحو : والدي ادبني. وعلمني وزدني يا رب علما. ولا تنقل هذا الخبر عنى. ولا ينال اليأس منى.

واذا سبق ياء المتكلم – ان او احدى اخواتها، او لدن او قد او قط، جاز ذكر نون الوقاية، وجاز حذفها. نحو : انى وانني ولدني ولدني وقدي وقدني وقطي وقطني- غير ان الاكثر الحف في لعل، والاثبات في ليت. ولدن وقط وقد – نحو : ليتني انال رضا الناس – ولك من لدنى صادق الود.

ص80




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



قسم التربية والتعليم ينظّم جلسةً حوارية لملاكه حول تأهيل المعلّمِين الجدد
جامعة العميد تحدّد أهداف إقامة حفل التخرّج لطلبتها
جامعة العميد تحتفي بتخرّج الدفعة الثانية من طلبة كلّية الطبّ
قسم الشؤون الفكريّة يشارك في المؤتمر العلمي الدولي الخامس في النجف الأشرف