English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
الاسرة و المجتمع
عدد المواضيع في القسم ( 3358) موضوعاً
السيرة النبوية

التاريخ: 7 / آذار / 2015 م 984
التاريخ: 8 / شباط / 2015 م 1063
التاريخ: 29 / كانون الثاني / 2015 832
التاريخ: 2 / 4 / 2016 958
تعليم المرأة  
  
171   10:29 صباحاً   التاريخ: 19 / 1 / 2016
المؤلف : الشيخ حسان محمود عبد الله
الكتاب أو المصدر : مشاكل الأسرة بين الشرع والعرف
الجزء والصفحة : ص220-222


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19 / 1 / 2016 360
التاريخ: 19 / 1 / 2016 228
التاريخ: 19 / 1 / 2016 198
التاريخ: 19 / 1 / 2016 251

هنا يقع إشكال كبير ومطروح بشكل جدي وهو موضوع تعليم المرأة أو تعليم البنات ، ففي فترة ليست بعيدة كان شائعا عدم السماح للمرأة بالتعلم ، وإذا ما سمح لها بذلك ففي ضمن حدود معينة لا يسمح بتجاوزها ، فلا يسمح للمرأة الدخول الى الجامعة بل أكثر من ذلك فإن بعض الأهل كانوا لا يسمحون لها بتجاوز المرحلة الابتدائية والتي لا تتجاوز في عصرنا الحاضر صف الخامس أساسي .

والمشكلة أنهم يلصقون ذلك بالإسلام كون الذي يفعل ذلك هم مسلمون والحقيقة أن هذا الفعل من بعض المسلمين لا يمتلك أية شرعية ، فالإسلام لم يمنع من تعلم المرأة بل اعتبر طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة، وكذلك لم يحدد الإسلام مستوى معينا من التعليم تستطيع المرأة أن تتعلمه بل إن المجال مفتوح أمامها بنفس المستوى الذي هو مفتوح أمام الرجال من دون أي تمييز .

وتاريخنا حافل بنساء عالمات وصلن الى درجات علية من العلم بحيث بات لهن رأي محترم في الفقه الذي عادة ما يكون من اختصاص الرجال، وكذلك فإن كثيرا من الروايات المنقولة عن رسول الله(صلى الله عليه واله) نقلها عنه أمهات المؤمنين عليهن السلام وهن تدخلن في كثير من المحطات لإيضاح أحكام للمسلمين انطلاقا مما شاهدنه من فعل الرسول(صلى الله عليه اله). وأما ما ورد في الحديث عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام) حول ما تعلم المرأة من القرآن وما لا تعلم حيث قال:

(لا تعلموا نساءكم سورة يوسف ولا تقرئوهن إياها فإن فيها الفتن وعلموهن سورة النور فإن فيها المواعظ)(1) .

فإن هذا الحديث لا يشكل دليلا على عدم جواز تعلم المرأة لعدة أسباب وهي :

1ـ إن هذا الحديث ورد مرفوعا الى أمير المؤمنين علي(عليه السلام) وبالتالي لا نستطيع الاعتماد عليه للخروج عن إطلاقات وجوب التعلم . فقد ورد النص على الشكل التالي:(عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن علي بن أسباط ، عن عمه يعقوب بن سالم رفعه قال : قال أمير المؤمنين علي (عليه السلام) الى آخر الحديث) .

2- هذا الحديث لو صح فهو إرشاد برأينا للتركيز على تعليم سورة معينة لهن لما فيها من مواعظ دون تحريم تعليم سورة النور .

3- حتى لو صح أن هذا تحريم فإنه مختص بهذا المورد دون غيره من الموارد وبالتالي يبقى الحث على تعليم البنت في المجالات الأخرى تماما كما الرجل على حاله .

لذلك من الناحية الشرعية ، فإن الإسلام كما أجمع الفقهاء المعتبرون شجع على تعليم المرأة تماما كما شجع على تعليم الرجل على حد سواء دون تمييز في أي مورد من الموارد .

________________

1ـ الكافي الجزء 5 ص 516 .

سؤال وجواب

التاريخ: 13 / 12 / 2015 3293
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3206
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3771
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2897
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4219
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2274
التاريخ: 11 / 12 / 2015 1959
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 2004
التاريخ: 29 / 11 / 2015 2192
هل تعلم

التاريخ: 18 / 5 / 2016 2035
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 1568
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 1498
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 1620

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .