المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المحلل والمحرم في النكاح  
  
2395   11:15 صباحاً   التاريخ: 14-1-2016
المؤلف : الشيخ عباس امين حرب العاملي
الكتاب أو المصدر : الحياة الزوجية السعيدة
الجزء والصفحة : ص198-201
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مقبلون على الزواج /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-02-10 343
التاريخ: 14-1-2016 1605
التاريخ: 4-6-2018 1644
التاريخ: 14-1-2016 1690

وضع الاسلام قيودا في تحليل وتحريم النكاح منسجمة مع الفطرة الانسانية وطبيعة الاواصر الاسرية , فحرّم النكاح من اصناف النساء والرجال , قال تعالى:{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا}[النساء: 23] .

اولا : المحرم بالنسب .

يحرم الزواج من الاصناف التالية من النساء من جهة الانساب :

ـ الام وان علت كأم الأم .

ـ البنت وان نزلت كبنت البنت .

ـ الاخت وبناتها وان نزلن .

ـ العمة والخالة وان علتا كعمة العمة وخالة الخالة .

ـ بنات الاخ وان نزلن (1) .

لا تُحرم زوجة العمّ وزوجة الخال على ابن الاخ وابن الاخت في حال طلاقهما او موتهما , ولا يجوز للرجل ان يتزوج بنت اخت الزوجة او بنت اخيها جمعا بينهما وبين الخالة او العمة الا بأذنهما , قال الامام الباقر(عليه السلام) : لا تتزوج على الخالة والعمة ابنة الاخ وابنة الاخت بغير اذنهما(2) .

ثانيا : المحرم بالرضاع , (يحرم من الرضاع جميع ما يحرم من النسب)(3) قال رسول الله محمد (صلى الله عليه واله وسلم)( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب )(4) حيث تصبح المرضعة اما للرضيع , وزوجها صاحب اللبن ابا له , واخواتهما اخوالا واعماما له , واخواتهما خالات وعمات له , واولادهما اخوة له , بعد توفر شروط التحريم من الرضاعة وهي :

ـ ان تكون مدة الرضاعة يوم وليلة , او خمس عشرة رضعة مباشرة من الثدي , غير مفصولة برضاع اخر من مرضعة ثانية .

ـ ان يكون اللبن الذي يرتضعه الطفل منتسبا بتمامه الى رجل واحد .

ـ عدم تجاوز الرضيع السنتين من العمر حال الرضاعة .

ولا يعتبر اخ واخت المرتضع ابناءً للمرتضعة , فيجوز لهما الزواج من ابنائها وبناتها (5) .

ثالثا : المحرم بالمصاهرة :

ذكرت الآية المتقدمة حرمة الزواج من :

زوجة الاب وزوجة الابن , ومن عقد على امرأة ودخل بها فلا تحل له بنتها بنكاح ابدا(6) , اما اذا لم يدخل بالأم فيجوز له نكاح بنتها , وهو نص القران الكريم في الآية المتقدمة , وقال امير المؤمنين الامام علي (عليه السلام )(اذا تزوج الرجل المرأة حرمت عليه ابنتها اذا دخل بالأم , فاذا لم يدخل بالأم فلا باس ان يتزوج بالابنة)(7) واذا عقد على البنت حرمت عليه امها سواء دخل بها ام لم يدخل , قال امير المؤمنين الامام علي (عليه السلام ):( واذا تزوج الابنة فدخل بها او لم يدخل بها , حرمت عليه الام )(8) , ومن عقد على امرأة حرمت على ابنه ولم تحل له ابدا , وكذلك تحرم معقودة الابن على الاب حرمة دائمة , ولا يشترط في جميع ذلك الدخول , فمجرد العقد يؤدي الى الحرمة (9) .

رابعا : المحرم بسبب تجاوز القيود الشرعية :

الزواج في الاسلام رابطة مقدسة بين الرجل والمرأة , وهو مقدمة لتعميق اواصر الاخاء والتآزر والتعاون بين الاسر, لذا حرّم الاسلام العلاقات الزوجية التي تؤدي الى التنافر والتباغض مراعيا الفطرة الانسانية وما ينسجم معها من علاقات .

فلو عقد الرجل على امرأة ذات زوج , حرمت عليه ابدا , اذا كان عالما انها ذات زوج , سواء دخل بها ام لم يدخل , فلا يجوز له العقد عليها ثانية بعد طلاقها من زوجها او بعد موته , ولا فرق في ذلك بان كانت في عصمة زوجها او في عدة لها من طلاق او موت , اما اذا كان جاهلا بانها ذات زوج ولم يدخل بها , فأنها تحل له بعد طلاقها من زوجها او بعد موته , اما اذا دخل بها فتحرم حرمة ابدية (10) , ومن زنى بامرأة ذات زوج او ذات عدة حرمت عليه ابدا , فلا يجوز له الزواج منها بعد الطلاق او بعد اتمام العدة (11) .

.

___________________

1ـ الكافي في الفقه 292 . ونحوه في جواهر الكلام 29 :182 , 183 .

2- الكافي في الفقه : 294 . ونحوه في جواهر الكلام 29 : 182 , 183 .

3- جامع المقاصد 12 : 196 . والمقنعة : 499 .

4- المقنعة : 499 .

5- منهاج الصالحين , المعاملات القسم الثاني : 41 42 . والصراط القويم : 203 .

6- جامع المقاصد 12 : 282 . والمقنعة : 502 .

7- تهذيب الاحكام 7 : 273 .

8- المصدر السابق .

9- المقنعة : 502 . وجواهر الكلام 29 : 350 وما بعدها .

10- جامع المقاصد 12 : 306 . وتهذيب الاحكام 7 : 307,306 .

11- جامع المقاصد 12 :314 . وجواهر الكلام 29 : 430 .

 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع