المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) حجّة الله يوم القيامة
2024-04-26
امساك الاوز
2024-04-26
محتويات المعبد المجازي.
2024-04-26
سني مس مربي الأمير وزمس.
2024-04-26
الموظف نفرحبو طحان آمون.
2024-04-26
الموظف نب وعي مدير بيت الإله أوزير
2024-04-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الزواج عقد صداقة لا عقد بيع  
  
1727   10:45 صباحاً   التاريخ: 14-1-2016
المؤلف : الشيخ عباس امين حرب العاملي
الكتاب أو المصدر : الحياة الزوجية السعيدة
الجزء والصفحة : ص25-26
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مقبلون على الزواج /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-1-2016 1966
التاريخ: 14-1-2016 1984
التاريخ: 2024-01-08 472
التاريخ: 16-12-2018 1778

إن الدافع الأول للعلاقات الزوجية هو دافع الجسد والعاطفة والهوى وهذا الدافع لا يلبث ان ينحسر بتمادي الزمن واعراضه من المرض والآلام والعمل والهموم والحمل والولادة والتربية والدار , فتضمر النضارة وتغيب الحرارة واذا بالوجه الوردي المنير يذبل مع الايام وخريف الآهات والونات , ومن هنا كان على الزوجين ان يبحثا عن دافع اخر هو الوئام النفسي والفكري والذي لن يحدث في ايام ولا شهور بل ولا سنين ... وربما استغرق العمر كله من دون تحقيقه , الزواج ايها الشريكين : صداقة والصديق من عشته وعاشك وقرا شجونك وهمومك وحاكيت آلامه , وسمعت انينه , فيوم خصومة ... وفي اخر قطيعة ... ويوم شوق ... واخر نفور ... ويوم يشدك اليه حنين الماضي ... ويوم يدفعك عنه تهيب الحاضر , من بعد هذا كله تتكامل الصداقة في حنين واشواق كحنين العطشان للماء البارد العذب , والحياة الزوجية كذلك ... لا مفر من مشكلة بل لا بد منها ومن قطيعة ونفور وصراع مع ايام الشوق والحنين بعد ذلك تبدأ بذور الاندماج الزوجي فكريا ونفسيا بتكوين نعومة اظافرها , ومن المفترض بعد هذا ان يصر الزوجين على احتضان هذا البذر الغض ليجنبا من خلاله ثمرة لن تضيع , ومن هنا كانت العلاقات الزوجية كصداقة حميمة متنافية مع الشعور بالملك والسيادة وكأنها عقد بيع تشترى فيه جارية .

حيث نجد الزواج احيانا ينطلق من انه امتلك عنصرا جديدا يحاسبه على حد محاسبته لسائر املاكه وفي كل ما يراه خروجا ومعصية وليفرض طاعته بحزم وقسوة واجبة كان ام محرمة  والزوجة احيانا تنطلق ايضا من حسابات ملكها لحقوق مقدسة فتحاسب في المفتنيات التي لا ترغبها وتجادل طويلا في سهراته ومبيته وتراقبه بدقة وفي سائر مفردات سلوكه , ممارسات لا يعترفان بالإيمان بها ولكن بالدراسة الامينة نجدهما يتعاطيان كثيرا على اساس الملك والرق ومن هنا كان لا بد من التروي الجاد قبل كل زوجية امام هذا الشعور الخفي الذي يمارسه قطاع كبير من الازواج , وحتى لو استغرق وقتا او رفضا في العديد من الحالات , ولعله من هذه الرواية ورد في الاخبار عن عبد الله بن عباس "رضي الله عنه"" قال : ( النكاح رق فلينظر احدكم الى من يرق كريمته ) (1) .

_____________

1ـ الموضوعات في الاثار ج1 ص88 – السيد هاشم معروف الحسني .

 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية