المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


سَحبان وائل  
  
14952   11:17 صباحاً   التاريخ: 30-12-2015
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج1، ص391-392
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-04-2015 2293
التاريخ: 14-7-2019 2086
التاريخ: 26-06-2015 1598
التاريخ: 22-06-2015 2786

هو سحبان بن زفر بن إياد من بني وائل بن ربيعة، ويعرف أيضا باسم سحبان وائل الباهليّ. ولد سحبان وائل في الجاهلية، ولكن لم يبلغ أشدّه إلاّ في الاسلام. وقد أدرك خلافة معاوية ونال عنده حظوة كبيرة يوم كان معاوية واليا ثم واليا ثم لمّا أصبح خليفة. ويجب أن يكون سحبان وائل قد سكن الشام، فان معاوية كان يطلبه إذا جاءه وفد ودعت الضرورة إلى إلقاء خطبة مناسبة جامعة.

ولعلّ وفاة سحبان وائل كانت في سنة 54 ه‍ (674 م). على أنهم رووا أن وفدا من خراسان جاء إلى معاوية ومعه سعيد بن عثمان بن عفّان، وسعيد بن عثمان بن عفّان كان واليا على خراسان مدّة يسيرة في سنة 56 ه‍.

كان سحبان وائل خطيبا مقتدرا فصيحا بليغا طويل النفس جدّا، يتكلّم ساعات طوالا فلا يتردّد ولا يتلعثم ولا يفتر، وقد ضرب به المثل في المقدرة على الخطابة وسمّي خطيب العرب. وهو بعد ذلك من الحكماء المشهورين والفصحاء والبلغاء. وكان لا يخطب إلاّ بمخصرة (1) ترضيه، وكانت له مخاصر كثار خاصّة به. وخطبه عامّة طويلة ولذلك نسيت، كما أنه قد نحل خطبا ليست له. اشتهر سحبان بخطبته الشوهاء عند معاوية، وقيل لها الشوهاء من حسنها (2). وكان لسحبان شعر قليل، على أن الذي وصل الينا من آثاره كلّها نزر يسير جدا.

المختار من آثاره:

-شر خليطيك السؤوم المحزّم (3).

-وينسب إلى سحبان وائل خطبة موجودة في نهج البلاغة (4)، وهي: إن الدنيا دار بلاغ (5) والآخرة دار قرار، أيّها الناس، فخذوا من دار ممرّكم لدار مقرّكم، ولا تهتكوا أستاركم عند من لا تخفى عليه أسراركم. وأخرجوا من الدنيا قلوبكم قبل أن تخرج منها أبدانكم، ففيها حييتم ولغيرها خلقتم. إن الرجل إذا هلك قال الناس: ما ترك؟ وقالت الملائكة: ما قدّم (6)؟ قدّموا بعضا يكن لكم، ولا تخلّفوا كلاّ فيكون عليكم (7)!

________________________

1) المخصرة: عصا قصيرة يحملها الخطباء في أثناء الخطابة (أو في مناسبات أخر أيضا).

2) البيان والتبيين 1:348.

3) البيان والتبيين 2:14. -السؤوم: الملول. المحزم: الغامض الرأي، الذي لا تعرف ما ذا يريد.

4) جمهرة خطب العرب 2:463.

5) دار بلاغ: مكان يقال فيه للإنسان ما يجب أن يعمل؛ مكان يحاول فيه الانسان أن يبلغ (يصل) إلى العمل الصالح.

6) ما ترك من المال ارثا لأهله، وما قدم (تصدق وعمل عملا صالحا مما ينفعه في الآخرة).

7) ما تنفقونه في عمل الخير تجدونه يوم القيامة مذخورا لكم، وما تجمعونه من مال الدنيا ثم تتركونه وراءكم (من غير أن تنفعوا به أحدا) تعاقبون عليه يوم القيامة.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


العتبة العباسية: حفل التكليف الشرعيّ للطالبات يرسّخ قيم الدين الحنيف
اختتام فعاليات اليوم الأول من حفل سن التكليف الشرعي لطالبات المدارس في كربلاء
حفل مشروع الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًا حول أهمّية التكليف الشرعي
بالفيديو: بعد معاناته لـ (12) عاما .. ممثل المرجعية الدينية العليا يعيد الامل لشاب من محافظة ذي قار يعاني من التهاب شديد بمفصلي الورك والركبة