المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


بكر بن النطّاح  
  
2488   12:52 صباحاً   التاريخ: 29-12-2015
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج2، ص238-240
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-08-2015 2105
التاريخ: 13-08-2015 2210
التاريخ: 23-3-2016 2080
التاريخ: 29-06-2015 1730

هو أبو وائل بكر بن النطّاح بن أبي حمار الحنفي من أهل البصرة، كان صعلوكا شجاعا يقطع الطريق ثم أقصر (انتهى عن ذلك) و قدم إلى بغداد و انقطع إلى أبي دلف العجليّ يصحبه و يمدحه حتّى توفّي أبو دلف (بين 226 و 228 ه‍) . و كان بكر قد مدح مالك بن عليّ الخزاعيّ والي البصرة و مالك بن طوق والي دمشق (و كلاهما كان في أيام الرشيد) . و لا أعرف الوجه في قول الخطيب البغدادي (تاريخ بغداد 7:91 س) : «بلغني أن بكرا لمّا مات رثاه أبو العتاهية» ، فأبو العتاهية توفّي سنة 211 ه‍.

خصائصه الفنّيّة:

بكر بن النطّاح شاعر جيّد القول حسن التصرّف في فنون الشعر فصيح الألفاظ سهل التراكيب يجيد في المطوّلات و في المقطّعات. و على شعره نفحة البداوة لما فيه من المتانة مع سهولته، و فيه أيضا استطرادات حسنة: مدح مالك بن طوق و استطرد إلى ذم قيس فقال (العمدة 1:39) :

فتى شفيت أمواله بعفاته... كما شفيت قيس بأرماح تغلب (1)

أما فنونه فالفخر و الحماسة و المديح و الرثاء و الهجاء، و هو بارع في الغزل.

و لبكر بن النطّاح رأي في نظم الشعر (العمدة 1:179-180) .

المختار من شعره:

- قطع نفر من الأكراد الطريق في أيام أبي دلف، فخرج اليهم أبو دلف فلقي اثنين على حصان واحد فطعنهما فشكّهما بالرمح، فقال بكر ابن النطّاح:

قالوا و ينظم فارسين بطعنة... يوم اللقاء، و لا يراه جليلا

لا تعجبوا، لو أنّ طول قناته... ميل إذا نظم الفوارس ميلا

- و له في أبي دلف القاسم بن عيسى العجلي قصيدة رائعة يمدحه فيها، منها:

قفا و اسألاها إن أجابت و جرّبا... أبا دلف في شأنها الحسنات (2)

فتى إن أقلّ السيف و الرمح مخرج... عداه من الدنيا بغير بيات (3)

هو الفاضل المنصور و الراية التي... أدارت على الأعداء كأس ممات

عدت خيله حمر النحور، و خيلهم... مخضّبة الأكفال و الربلات (4)

و صبّح صبحا عسقلان بعسكر... بكى منه أهل الروم بالعبرات (5)

بدين أمير المؤمنين و رأيه... ندين و ننفي الشكّ و الشّبهات

فكلّ قبيل من معدّ و غيرها... يرى قاسما نورا لدى الظلمات (6)

أبا دلف، أوقعت عشرين وقعة... و أفنيت أهل الأرض في السّنوات (7)

تركت طريق الموت بالسيف عامرا... تخرّقه القتلى بغير وفاة (8)

صبرت لأنّ الصبر منك سجيّة... على غدرات الدهر ذي الغدرات

و لبّيت هارون الخليفة إذ دعا... فألفيته في اللّه خير مؤات (9)

و ألبست نعماك الفقير و غيره... و أتبعت برّا واصلا بصلات

فعزّك مقرون بعلم و سؤدد، وجودك مقرون بصدق عدات (10)

أبو دلف أفنى صفاتي مديحه، و إنّي ليكفي الناس بعض صفاتي

- و قال بكر بن النطّاح يفتخر في قصيدة مدح بها يزيد بن مزيد الشيبانيّ:

و من يفتقر منّا يعش بحسامه... و من يفتقر من سائر الناس يسأل (11)

و نحن وصفنا، دون كلّ قبيلة... بشدّة بأس في الكتاب المنزّل

-و قال في الأدب (الحكمة) :

أهدى إليك نصيحتي و مودّتي... قبل اللّقاء شواهد الأرواح

و على القلوب من القلوب دلائل... بالودّ قبل تشاهد الأشباح

__________________

1) العفاة: طالبو العطاء. -كانت أمواله محبوسة مريضة فأطلقها و شفاها بإعطائها لأصحاب الحاجات؛ كما أن بني بكر (من قيس-عرب الشمال) شفوا من عداوتهم لتغلب (عرب الجنوب) بأرماح تغلب (بانتصار تغلب عليهم) .

2) كذا في الأصل: في شأنها الحسنات. و يقول محقق طبقات ابن المعتز (ص 223 ح) لعلها: ذي الشأن و الحسنات (ذا الشأن. . . .)

3) البيات: أن يدبر القائد خطة لمهاجمة عدوه. أقل: حمل (ذهب إلى الحرب) .

4) الاكفال و الربلات في مؤخر الجسم (كناية عن قتاله هاجما و عن قتلهم مدبرين) .

5) عسقلان ثغر بحري في فلسطين.

6) من معد و غيرها: من العرب و غير العرب.

7) في السنوات: في سنوات قليلة (سنوات جمع قلة) .

8) . . . . -يرتمي فيها القتلى في كل ناحية.

9) هارون الخليفة (هنا) الواثق. في اللّه خير مؤات: موافق للحق في ما طلب.

10) العدات جمع عدة: وعد (بمعروف أو عطاء) .

11) يسأل: يستعطي، يشحذ، يطلب صدقة.





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات