المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


النابغة الجَعدي  
  
7424   11:28 صباحاً   التاريخ: 29-12-2015
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج1، ص342-344
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-9-2019 6910
التاريخ: 11-3-2016 1868
التاريخ: 6-08-2015 1992
التاريخ: 24-06-2015 2267

هو أبو ليلى حسّان بن قيس بن عبد اللّه من جعدة بن كعب بن ربيعة أحد بني عامر بن صعصعة، كانت مساكن قومه في الفلج (والفلج ماء في جنوبيّ نجد) .... و قيل إن أمّه كانت امرأة من أهل هجر يقال لها خصفة، و قيل بل كانت خصفة حاضنته. ولقد لقّب بالنابغة لأنه كان قد قال الشعر في الجاهلية ثم سكت دهرا طويلا ثم عاد إلى قول الشعر في الاسلام ونبغ في قوله نبوغا كبيرا.

والنابغة الجعدي أقدم من النابغة الذبياني، فان النابغة الذبياني أدرك النّعمان ابن المنذر بينما النابغة الجعدي أدرك المنذر بن محرّق والد النعمان هذا (1).

وكان النابغة الجعدي من الذين أنكروا الخمر في الجاهلية وهجروا الازلام (2) وعبادة الاوثان. ثم ان النابغة الجعدي أسلم ووفد في قومه، وكان سيّدا فيهم، على الرسول (سنة 9 ه‍)، وأنشده شعرا، فأعجب به الرسول.

وسكن النابغة الجعدي في المدينة زمنا، ثم نازعته نفسه، في أيام عثمان بن عفّان، إلى العيشة في البادية، فاستأذن عثمان في ذلك وخرج إلى بلده (3).

وشهد النابغة الجعدي فتح فارس. ثم شهد معركة صفّين مع عليّ بن أبي طالب [عليه السلام]، وكان في ذلك الحين يسكن الكوفة؛ ثم انه أدرك خلافة معاوية. وكانت وفاته في أصفهان (4)، سنة 65 ه‍ (5) -في أواخر خلافة مروان بن الحكم أو في مطلع خلافة عبد الملك-وقد كفّ بصره وزادت سنّه على مائة.

النابغة الجعديّ شاعر مخضرم مطبوع فصيح يجري في شعره على السليقة ولا يتكلّف صنعة؛ إلاّ أن شعره شديد التفاوت: منه الجيّد البارع ومنه الرديء الساقط. وفنون شعره المشهورة: المدح والهجاء والوصف، وكان من أوصف الناس للفرس (6)؛ ثم الحكمة. وفي شعره شيء من الإقذاع. ومن العجب أن النابغة الجعديّ كان مغلّبا: ما تعرّض لشاعر بهجاء إلاّ غلبه ذلك الشاعر. كان النابغة الجعدي في الجاهلية مع النابغة الذبياني فلم يذكر معه (لم يشتهر، بل غطّى عليه النابغة الذبيانيّ). ثم هاجى ليلى الأخيليّة فغلبته؛ وهاجى أوس بن مغراء (ولم يكن أوس بن مغراء مثله ولا قريبا منه) فغلبه أوس. وتعرّض في أواخر أيامه لكعب بن جعيل وللأخطل فغلباه. وقد غلبه أيضا من لم يكن من الشعراء ندّا له أمثال عقيل بن خالد العقيلي وسوّار بن أوفى القشيريّ.

وتكثر في شعر النابغة الجعدي الألفاظ الاسلامية. وقيل هو أول من (ذكر أنّه) كنى عن اسم من يعنى بغير اسمه (غ 5:27).

-المختار من شعره:

-قال النابغة الجعدي يرثي ابنا له اسمه محارب، ويذكر أخا له (أخا للنابغة) اسمه وحوح، وهو في ذلك يخاطب زوجته:

أ لم تعلمي أني رزئت محاربا... فما لك، بعد اليوم، خير ولا ليا

ومن قبله ما قد رزئت بوحوح... وكان ابن أمي والخليل المصافيا

فتى كملت خيراته، غير أنّه جواد فما يبقي من المال باقيا

فتى تمّ فيه ما يسرّ صديقه، على أن فيه ما يسوء الأعاديا

أتى النابغة الجعدي إلى الرسول وأنشده:

أتيت رسول اللّه إذ جاء بالهدى... ويتلو كتابا كالمجرّة نيّرا

بلغنا السماء مجدنا وجدودنا (7) ... وانا لنرجو فوق ذلك مظهرا

ولا خير في حلم إذا لم تكن له... بوادر تحمي صفوه أن يكدّرا

ولا خير في جهل إذا لم يكن له... حليم إذا ما أورد الامر أصدرا

وقال في المعاني الدينية، وقد ألمّ بكثير من المعاني التي وردت في القرآن الكريم:

الحمد للّه لا شريك له... من لم يقلها فنفسه ظلما

المولج الليل في النهار، وفي الـ...ـلي‍ل نهارا يفرّج الظلما

الخافض الرافع السماء على الـ...ـأرض ولم يبن تحتها دعما

يا أيّها الناس، هل ترون إلى... فارس بادت وخدّها رغما (8)

أمسوا عبيدا يرعون شاءكم... كأنّما كان ملكهم حلما (9)

أو سبأ الحاضرين مأرب إذ... يبنون من دون سيله العرما (10)

فمزّقوا في البلاد واعترفوا الـ... ـهون وذاقوا البأساء والعدما

_______________________

1) الشعر والشعراء 159؛ غ 5:6.

2) الاستقسام بالأزلام: أن يستخير الانسان الازلام في أعماله المقبلة (الازلام سهام يكتب عليها: افعل، لا تفعل، الخ. . . ثم يمد الانسان يده فيخرج زلما؛ فان خرج الزلم الذي عليه: افعل، أقدم على ما ينوي. وان خرج الناهي: الذي عليه: لا تفعل، ترك الأمر الذي كان قد نوى فعله).

3) طبقات الشعراء 27؛ غ 5:10.

4) طبقات الشعراء 159، السطر الأخير من المتن.

5) عام 684 م. وفي الاعلام للزركلي (6:58)50 ه‍-670 م.

6) راجع في ذلك كله طبقات الشعراء 26-27؛ الشعر والشعراء 159-160؛ البيان والتبيين 1:206 -2:13.

7) مجدنا وجدودنا بلغت الذروة.

8) خدها رغما: لصق بالتراب، ذلت.

9) الشاء جمع شاة. -هذا البيت يدل على أن هذه القطعة اسلامية.

10) سبأ (مجرورة) معطوفة على فارس. سبأ: دولة سبأ (اليمن). الحاضرين مأرب: الساكنين في مدينة مأرب. يبنون (سدا) ليدفعوا السيل العرم (الشديد).

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


في ذي قار.. العتبة العباسيّة تقدم دعوة لجامعة العين للمشاركةِ في حفل التخرّج المركزي للطلبة
العتبة العباسية تقدم دعوة لجامعة المثنى لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي
جامعة بغداد تؤكد مشاركتها في الحفل المركزي الرابع لتخرج طلبة الجامعات العراقية
جامعة الكرخ للعلوم: مشاركة طلبتنا في حفل التخرّج المركزي مدعاة فخر لنا