المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
التفريخ في السمان
2024-04-25
منخبر رع سنب يتسلَّم جزية بلاد النوبة.
2024-04-25
منخبر رع سنب الكاهن الأكبر للإله آمون.
2024-04-25
أمنمحاب يخرج للصيد وزيارة حديقته.
2024-04-25
الوظائف العليا والكهنة.
2024-04-25
نظم تربية السمان
2024-04-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الشريف البياضي  
  
2952   10:46 صباحاً   التاريخ: 29-12-2015
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج3، ص176-177
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-12-2015 5339
التاريخ: 26-1-2016 2117
التاريخ: 30-12-2015 2743
التاريخ: 13-08-2015 1979

-هو الشريف أبو جعفر مسعود بن عبد العزيز بن المحسن بن الحسن بن عبد الرزّاق، قيل هو من نسل عبد اللّه بن عبّاس بن عبد المطّلب بن هاشم. و يرجع لقبه «البياضيّ» الى أنّه كان كثير لبس الثياب البيض، و قيل بل لأنّ أحد أجداده كان في مجلس بعض الخلفاء العبّاسيّين في جماعة يلبسون السواد و هو وحده في ثياب بيض، فقال الخليفة: من هذا البياضيّ؟ فمن هنا جاء لقبه. و كان مولد الشريف البياضيّ في بغداد، و فيها أيضا كانت وفاته في سادس ذي القعدة من سنة 468 ه‍ (22/6/1076 م) .

الشريف البياضيّ شاعر مقلّ مطبوع مجيد، في بعض شعره جمال و رقّة. و أغراضه الوصف و الغزل و النسيب و بعض المديح.

مختارات من شعره:

- قال الشريف البياضي في النسيب:

يا من لبست لبعده ثوب الضنى... حتّى خفيت به عن العوّاد

و أنست بالسهر الطويل فأنسيت... أجفان عيني كيف كان رقادي

إن كان يوسف بالجمال مقطّع ال‍ـ...ـأيدي، فأنت مفتّت الأكباد

- و قال أيضا (أشني-أشنأ: أبغض، اقبح) :

يا ليلة بات فيها البدر معتنقي... الى الصباح بلا خوف و لا حذر

كلامه الدرّ يغني عن كواكبها... و وجهه عوض فيها عن القمر

فبينما أنا أرعى في محاسنه... سمعي و طرفي إذ أنذرت بالسحر

و لم يكن عيبها إلاّ تقاصرها... و أيّ عيب لها أشنى من القصر

وددت لو أنّها طالت عليّ و لو... أمددتها بسواد القلب و البصر

- و له قصيدة مشهورة مطلعها: ان غاض دمعك و الركاب تساق، قال فيها:

شنّوا الإغارة في القلوب بأعين... لا يرتجى لأسيرها إطلاق

و نمى الحديث بأنّهم نذروا دمي... أولي دم يوم الفراق يراق

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع