المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تعريف بعدد من الكتب / العلل للفضل بن شاذان.
2024-04-25
تعريف بعدد من الكتب / رجال النجاشي.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثالث عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثاني عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الحادي عشر.
2024-04-25
التفريخ في السمان
2024-04-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


إبن النديم  
  
2937   08:52 مساءاً   التاريخ: 25-12-2015
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج2، ص566-569
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-06-2015 1610
التاريخ: 26-1-2016 2346
التاريخ: 11-3-2016 10456
التاريخ: 26-06-2015 1978

هو أبو الفرج محمّد بن أبي يعقوب إسحاق النديم الورّاق البغداديّ، كان أبوه ورّاقا (ينسخ الكتب و يجلّدها و يبيعها) في مدينة بغداد، و لكن لا نعرف من أين جاءه لقب النديم، مع شهرته عليه.

ولد أبو الفرج ابن النديم في بغداد سنة ٣٢٠ ه‍ أو قبيل ذلك ثم عمل في الوراقة صناعة أبيه؛ و سافر مع أبيه مرارا إلى الموصل. و كانت وفاته في ١٩ شعبان من سنة 385 ه‍(١٨-٩-995 م) في الأغلب. و قد كان شيعيّا معتزليا.

خصائصه الفنّيّة:

تقوم شهرة ابن النديم على كتاب الفهرست، و لم يصل إلينا منه إلاّ هذا الكتاب. و ابن النديم أوّل من عرفنا أنه دوّن أسماء الكتب و تكلّم على أصحابها. ثم إنّ كتابه أول سجلّ موضوعي للثقافات التي كانت ظاهرة في القرن الرابع للهجرة (1). و يبدو من مقدّمة كتاب الفهرست أنّ ابن النديم كان يحبّ الإيجاز و يؤثر تدوين النتائج على سوق المناقشات. و لقد جمع في كتاب الفهرست أسماء الكتب و شيئا من الأخبار المتعلّقة بأصحابها مع التطويل أحيانا أو الاختصار (و ربّما أهمل ذلك جملة كما نرى في المقالة المتعلّقة بالشعر و الشعراء) . و في كتاب الفهرست ملاحظات قيّمة جدّا في تاريخ العلوم و تاريخ التأليف. و الكتاب مقسّم عشر مقالات؛ و المقالة تسمّى أيضا جزءا (راجع ص351 ،203) . أما المقالات العشر ففيها:

(١) وصف لغات الأمم و خطوطها ثم ذكر الشرائع و الكتب السماوية: القرآن الكريم و الكتب المؤلّفة في علوم القرآن، ثم التوراة و الإنجيل. (٢) النحو و اللغة و النحويون و اللغويون. (٣) الأخبار و الآداب و الأخباريون و الرواة و الكتّاب (موظّفو الدولة) و المترسّلون و عمّال الخراج و أصحاب الدواوين و أسماء كتبهم ثم أخبار الندماء و المغنّين و المضحكين الخ. (4) الشعر و الشعراء. (5) علم الكلام و المتكلّمون (المعتزلة و الشيعة) و الجبرية و الخوارج و الزهاد و المتصوّفة. (6) الفقه و الفقهاء و المحدّثون. (٧) الفلسفة و العلوم القديمة (الحساب و الهندسة و الموسيقى و التنجيم و الطبّ) الخ. (٨) الأسمار و الخرافات و السحر الخ، ثم الكتب المصنّفة في أسماء شتّى لا يعرف مصنّفوها و لا مؤلّفوها. (٩) المذاهب و الاعتقادات (غير الإسلام و اليهودية و النصرانية) . (١٠) أخبار الكيماويين و الصنعويين (الذين يعملون في محاولة تحويل المعادن الخسيسة كالنّحاس و الرّصاص إلى معادن شريفة كالذهب و الفضّة) .

و قد انتهى ابن النديم من تأليف كتابه هذا سنة ٣٧٧ ه‍ (٩٨٧ م) و جمع فيه أسماء كتب كثيرة. و لا شكّ في أنه رأى معظم هذه الكتب و كان حسن الاطّلاع عليها محيطا بكثير من فنونها. و مع العلم بأنّ معظم هذه الكتب قد ضاع، فانّنا نعرف من أسمائها جانبا كبيرا من الحياة العقلية و الاجتماعية و الفنّية للعرب و للمسلمين في القرون الأربعة الأولى من الإسلام.

المختار من آثاره:

- من مقدّمة كتاب الفهرست:

رب، يسّر برحمتك. النفوس تشراب (2) إلى النتائج دون المقدّمات، و ترتاح إلى الغرض المقصود دون التطويل في العبارات. فلذلك اقتصرنا على هذه الكلمات في صدر كتابنا هذا، إذ كانت دالّة على ما قصدناه في تأليفه -ان شاء اللّه-فنقول، و ايّاه نستعين، و ايّاه نسأل الصلاة على جميع أنبيائه و عباده المخلصين في طاعته، و لا حول و لا قوّة إلاّ باللّه العليّ العظيم:

هذا فهرست كتب جميع الأمم من العرب و العجم الموجود منها بلغة العرب و قلمها في أصناف العلوم و أخبار مصنّفيها و طبقات مؤلّفيها و أنسابهم و تاريخ مواليدهم و مبلغ أعمارهم و أوقات وفاتهم و أماكن بلدانهم و مناقبهم و مثالبهم، منذ ابتداء كلّ علم اخترع إلى عصرنا هذا، و هو سنة سبع و سبعين و ثلاثمائة للهجرة (3).

-مقدار دواوين الشعراء:

قال محمّد بن اسحاق (ص 1457) : غرضنا في هذه المقالة (4)أن نبيّن عن ذكر صنّاع أشعار القدماء (5) و أسماء الرواة عنهم و دواوينهم و أسماء أشعار القبائل و من جمعها و ألّفها، و نذكر، في الفن الثاني من هذه المقالة و (هو) يحتوي على أشعار المحدثين، مقدار شعر كلّ شاعر و المكثر منهم و المقل. و اللّه يعين على ما ألزمناه نفوسنا من ذلك بمنّه و لطفه.

قال محمّد بن اسحاق (ص 159) : قد قلنا في أول هذه المقالة إنّا لا نستحسن أن نطبّق (6)الشعراء لأنّه قد قدمنا (تقدمنا) من العلماء و الأدباء من فعل ذلك. و انّما غرضنا أن نورد أسماء الشعراء و مقدار حجم شعر كلّ شاعر منهم، سيّما المحدثين، و التفاوت الذي يقع في أشعارهم ليعرف الذي يريد جمع الكتب و الاشعار ذلك و يكون على بصيرة فيه. فإذا قلنا إنّ شعر فلان عشر ورقات فانّه إنّما عنينا بالورقة أن تكون سليمانية، و مقدار ما فيها عشرون سطرا، أعني في صفحة الورقة فليعمل على ذلك في جميع ما ذكرته من قليل أشعارهم و كثيرة. و على التقريب قلنا ذلك، و بحسب ما رأيناه على مرّ السنين، لا بالتحقيق و العدد الجزم.

_______________________

1) إن رسائل اخوان الصفا، و هي أيضا صورة للحياة العقلية في القرن الهجري الرابع، قد عنيت بالجانب النظري من الحياة في الأكثر و جاءت بالثقافات ممزوجا بعضها ببعض و على سبيل الرمز ثم اتخذت ما أثبتته منها وسيلة إلى بث آراء اخوان الصفا الدينية في الأكثر.

2) تشراب-تشرإب-تشرئب: تتطلع (ترغب في أن) .

3) ٩٩5 م.

4) المقالة الرابعة.

5) صناع الاشعار (هنا) : الذين يجمعون شعر الشعراء و يدونونها (يرتبونها في دواوين) .

6) أن نطبق الشعراء: أن نجعل الشعراء طبقات (مجاميع بعضها فوق بعض بالإضافة إلى أزمنتها أو إلى درجتها في الشاعرية أو بحسب الفنون الشعرية، الخ) .

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


خلال الأسبوع الحالي ستعمل بشكل تجريبي.. هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية تحدد موعد افتتاح مؤسسة الثقلين لعلاج الأورام في البصرة
على مساحة (1200) م2.. نسبة الإنجاز في مشروع تسقيف المخيم الحسيني المشرف تصل إلى (98%)
تضمنت مجموعة من المحاور والبرامج العلمية الأكاديمية... جامعتا وارث الأنبياء(ع) وواسط توقعان اتفاقية علمية
بالفيديو: بعد أن وجه بالتكفل بعلاجه بعد معاناة لمدة (12) عاما.. ممثل المرجعية العليا يستقبل الشاب (حسن) ويوصي بالاستمرار معه حتى يقف على قدميه مجددا