جميع الاقسام
القرآن الكريم وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه الإسلامي وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد من الاقسام   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11238) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 25 / كانون الثاني / 2015 212
التاريخ: 15 / نيسان / 2015 م 203
التاريخ: 3 / نيسان / 2015 م 254
التاريخ: 15 / نيسان / 2015 م 212
مقالات عقائدية

التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 237
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 274
التاريخ: 2 / 12 / 2015 241
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 309
هل يمكن للعرضي أن يصير دائماً؟  
  
219   11:16 صباحاً   التاريخ: 22 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج6 , ص364-365.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17 / 12 / 2015 189
التاريخ: 17 / 12 / 2015 218
التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 247
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 311

يلاحظ في بعض كلمات الفلاسفة أنّ : «الاصول الحكمية دالة على أنّ القسر لا يدوم على‏ الطبيعة، وأنّ لكل موجود من الموجودات الطبيعية غاية ينتهي إليها وقتاً وهي خيره‏ وكماله، وأنّ الواجب جلّ ذكره أوجد الأشياء على‏ وجه تكون مجبولة على‏ قوة يتحفظ بها خيرها الموجود وتطلب بها كمالها المفقود، إلّاأن يُعيقه له عن ذلك عائق ويقسره قاسر، لكنّ العوائق ليست أكثرية ولا دائمة وإلّا لبطل النظام وتعطلت الأشياء وبطلت الخيرات، فعلم أنّ الأشياء كلها طالبة لذاتها للحق مشتاقة إلى‏ لقائه بالذات، وأنّ العداوة والكراهة طارئة بالعرض، فمن أحبّ لقاء اللَّه بالذات أحبّ اللَّه لقاءه بالذات ومن كره لقاء اللَّه بالعرض لأجل مرض طرأ على‏ نفسه كره اللَّه لقاءه بالعرض، فيعذبه مدّة حتى‏ يبرء من مرضه ويعود إلى‏ فطرته الاولى‏» «1».

والإجابة عن هذه المقولة ليست صعبة لأنّ الاخطاء والانحرافات قد تتجذر أحياناً في وجود الإنسان إلى‏ درجة تغدو معها ذات طبيعة ثانوية مثلما يحصل في هذا العالم حين يبلغ المجرم مرحلة من الانحراف حتى‏ يصبح مُلتذّاً بجرائمه، وتستهويه الامور التي ينفر منها الإنسان السوي طبيعياً وفطرياً، كما يلاحظ عند الأشخاص الذين اعتادوا ارتكاب الأعمال القبيحة التي تشمئز منها النفوس.

وحينما يبلغ الإنسان مثل هذه المرحلة من الطبيعة الثانوية لا يبقى‏ له أي طريق للعودة.

وهذا هو نفس الشي‏ء الذي عبّرت عنه الآية السابقة بتعبير «أحاطت به خطيئته» الذي يسبب انقلاب الطبيعة الإنسانية.

_____________________
(1). الاسفار، ج 9، ص 246 (مع التلخيص). لقد نقل صدر المتألهين هذا الموضوع باعتباره وجهة نظر.

 

 

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 858
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 797
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 951
التاريخ: 8 / 12 / 2015 675
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 578
شبهات وردود

التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 436
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 357
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 436
التاريخ: 11 / 12 / 2015 418
هل تعلم

التاريخ: 2 / حزيران / 2015 م 375
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 311
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 350
التاريخ: 326

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .