جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 31 / تموز / 2015 م 1010
التاريخ: 30 / كانون الثاني / 2015 739
التاريخ: 18 / 10 / 2015 770
التاريخ: 28 / 7 / 2016 707
مقالات عقائدية

التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 1248
التاريخ: 5 / تشرين الاول / 2014 م 1162
التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 1157
التاريخ: 2 / 12 / 2015 1189
الطغيان والتكبر من أسباب دخول النّار  
  
1185   09:57 صباحاً   التاريخ: 22 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج6 , ص273-274.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17 / 12 / 2015 1319
التاريخ: 3 / 12 / 2015 1169
التاريخ: 6 / 4 / 2016 1062
التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 1157

«التكبّر» من أسباب دخول النّار، سواءً كان التكبر على اللَّه سبحانه وتعالى أم على الخلق، أم عدم الاذعان والتسليم للحق، والطغيان أيضاً مصدر رئيس للكثير من الجرائم والمظالم وسلب الحقوق، لذلك فهو يؤدّي بالإنسان- كما هو الحال في التكبر- إلى‏ دخول النّار.

يقول القرآن الكريم : {الَيْسَ فِى جَهَنَّمَ مَثوىً لِّلمُتَكَبِّرِينَ} (الزمر/ 60).

ويقول كذلك : {وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكبَرُوا عَنهَا اولَئِكَ اصحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}  (الأعراف/ 36) «1».

وكذلك جاء هذا المعنى‏ في آيات اخرى‏ من القرآن الكريم في وصف الجبّار العنيد :

{وَاسْتَفْتَحُوا وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ* مِّن وَرَائِهِ جَهَنَّمُ وَيُسقَى‏ مِن مَّاءٍ صَدِيدٍ}(إبراهيم/ 15- 16).

لكلمة «الجبار» معان متعّددة : منها : القهر والتسلط والغلبة والنفوذ، إلّاأنَّ لهذا الأمر جانباً رحمانياً أحياناً، مثل سلطة اللَّه على‏ عالم الوجود وعلى‏ كل شي‏ء فيه، وله أحياناً جانب شيطاني، كسلطة وغلبة الطغاة والمتجبّرين.

و «العنيد» : على‏ حد قول صاحب كتاب لسان العرب : «الجائر عن القصد الباغي الذي يَرُدّ الحق مع العلم به»، وكل هذا من نتائج الكبر والغرور والتعالي، ولو أمْعنّا النظر قليلًا لوجدنا أنّ هذه الرذيلة الأخلاقية هي واحدة من أهم الحُجب المانعة للمعرفة ومن عوامل إضلال الإنسان، وسلب حقوق الآخرين والاعتداء عليهم، وأنواع الذنوب الاخرى‏ «2».

_________________________
(1) ورد شبيه هذا المعنى‏ في الآيات 60، 72، 76 من سورة غافر؛ والآيتين 40، 41 من سورة الأعراف؛ والآيتين 21، 22 من سورة النازعات؛ والآيتين 55، 56 من سورة ص.

(2). ورد ما يشابه هذا التعبير في الآية 24 من سورة ق؛ والآية 16 من سورة المدّثر.

 

 

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4391
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3566
التاريخ: 13 / 12 / 2015 2927
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3083
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3717
هل تعلم

التاريخ: 5 / 4 / 20ص448.16 1298
التاريخ: 8 / 7 / 2016 1189
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 1396
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1322

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .