English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
مقالات عقائدية

التاريخ: 5 / تشرين الاول / 2014 م 1611
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1760
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1619
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1670
عوامل للشرك وعبادة الأصنام‏  
  
1609   09:28 صباحاً   التاريخ: 22 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج3, ص184.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 1635
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 1761
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1682
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1708

أنّ الشرك وعبادة الأصنام قضيّة معقّدة وليس وراءها عامل واحد كسائر القضايا الاجتماعية المعقّدة ، بل هناك عوامل مختلفة تعاضدت على حدوثها.

فمثلًا نجد أنّ أقواماً عبدوا الشمس والقمر والكواكب وهناك جماعة عبدت النار ، وجماعات عبدت الأنهار الكبيرة كالنيل في مصر ، والكنج في الهند ، ويعني ذلك أنّ كلّ ما فيه الخير والبركة ، يكون مقدّساً ، وكانت تتضاعف قدسيتها تدريجياً إلى حدّ اعتبارها آلهة!

وبتعبير آخر: كانوا يتيهون في عالم الأسباب وينسون اللَّه وهو (مسبّب الأسباب) ، لافتقادهم البصيرة النافذة التي تجتاز الأسباب لتصل إلى خالق الأسباب وانتهى هذا بهم إلى عبادة الأصنام.

 

 

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 4394
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4968
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3739
التاريخ: 30 / 11 / 2015 6088
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3967
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2548
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2372
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2523
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2294
هل تعلم

التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 1896
التاريخ: 17 / تشرين الاول / 2014 م 1923
التاريخ: 18 / 5 / 2016 2620
التاريخ: 5 / 4 / 2016 1752

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .