English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11727) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 7 / 2 / 2019 432
التاريخ: 30 / 3 / 2017 1272
التاريخ: 4 / 4 / 2016 1901
التاريخ: 28 / 6 / 2017 1156
مقالات عقائدية

التاريخ: 6 / 4 / 2016 2030
التاريخ: 17 / 12 / 2015 2539
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 2405
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 2326
خالقية اللَّه للكون  
  
2214   10:59 صباحاً   التاريخ: 21 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج3, ص238-239.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 2593
التاريخ: 1 / 12 / 2015 2357
التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 2302
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 2287

قال تعالى : {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ } [العنكبوت : 61].

لا ينكر حتّى المشركون أنّ اللَّه هو الخالق للكون ، والآية تطرح مسألة التوحيد في إطار آخر وهو أنّ المشركين أنفسهم يُقرّون أنّ الأصنام ليست خالقة للسماء والأرض والشمس والقمر أبداً وتقول : {وَلَئِنْ سَأَلتَهُم مَّن خَلَقَ السَّماوَاتِ والْأَرْضَ وسَخَّرَ الشَّمْسَ والْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ}.

فقد كان المشركون يعتقدون أنّ الأصنام شريكة للَّه ‏في العبادة أو لها التأثير على مصير الإنسان في الخالقية ، فلا يصدق عاقل بأنّ كتلة من الحجر والخشب مصنوعة بيد الإنسان على هيئة الصنم تكون خالقاً للسماء والأرض وحتّى أنّهم لم يعتقدوا أنّ للأنبياء والأولياء هذا المقام أيضاً.

يحتمل أن تكون هذه الآية إشارة إلى نفوذ هذه العقيدة في أعماق الفطرة الإنسانية ، وعلى أيّة حال فإنّ الفصل بين (توحيد الخالقية) و (توحيد العبادة) تناقض صريح ، لأنّ الخالق والرازق هو اللائق بالعبودية فهو الذي سخّر الشمس والقمر لينعم بهما الإنسان وجعلهما في خدمته.

بناءً على ذلك لا تنفصل (الخالقية) عن (الربوبية) ولا (الربوبية) عن (الالوهية) ، وبعبارة أوضح : هو الخالق وهو المدبّر للعالم وهو أهل لعبودية العباد.

وقد حاول بعض المفسّرين مثل مؤلف تفسير (في ظلال القرآن) أن يعتبر التفات مشركي العرب إلى (توحيد الخالقية) ناشى‏ء من تعليمات الأنبياء كالنبي إبراهيم عليه السلام‏ «1».

إلّا أنّه لا ضرورة لهذا الإصرار ، حيث يقرّ كلّ إنسان بهذه الحقيقة عند مراجعته للعقل والوجدان ، كما اشير إلى هذا المضمون في تفسير روح البيان‏ «2».

إنّ الإستناد إلى مسألة الخلق ثمّ التسخير إشارة إلى مسألتي (الخلق) و (التدبير) حيث يكون الجميع بأمره والمراد من (التسخير) في هذه الآية- بقرينة آيات التسخير الاخرى الواردة في القرآن الكريم- هو استخدامها في سبيل المصالح البشرية.

وعبارة {فَأَنّى‏ يُؤْفَكُونَ} مع ملاحظة اشتقاقه من (افك) بمعنى (إرجاع الشي‏ء عن مسيره الأصلي) يمكن أن يكون إشارة إلى أنّ المسار الصحيح والمنطقي هو أنّهم بعد الإقرار بخالقية اللَّه وتدبيره في عالم الوجود «أن لا يعبدوا سواه» ، إلّا أنّهم انحرفوا عن الطريق فتعرّضوا إلى العواصف العاتية للشيطان والنفس التي رمت بهم- كالقشّة- من الطريق المستقيم إلى التيه والضلالة (لاحظ أنّ المؤتفكات تعني الرياح المضادّة).

_________________________
(1) تفسير في ظلال القرآن ، ج 6 ، ص 428.

(2) تفسير روح البيان ، ج 6 ، ص 488.

 

 

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 7668
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 7846
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 6603
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 7970
التاريخ: 5 / 4 / 2016 8273
شبهات وردود

التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 3734
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3950
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3919
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 4500
هل تعلم

التاريخ: 5 / 4 / 2016 2633
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 2608
التاريخ: 18 / 5 / 2016 2377
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 3057

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .