English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 11 / نيسان / 2015 م 1452
التاريخ: 18 / 4 / 2017 662
التاريخ: 6 / 4 / 2016 727
التاريخ: 15 / 3 / 2016 843
مقالات عقائدية

التاريخ: 5 / تشرين الاول / 2014 م 1352
التاريخ: 30 / 11 / 2015 1343
التاريخ: 3 / 12 / 2015 1703
التاريخ: 2 / 12 / 2015 1310
برهان الصدّيقين في الروايات الإسلامية والأدعية  
  
1313   10:07 صباحاً   التاريخ: 21 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج3, ص67-68.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1300
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1660
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1320
التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 1309

هناك طريق لمعرفة ذات اللَّه المقدّسة أقصر وأدقّ من البحث في موجودات العالم ، وهو معرفة الذات المقدّسة بذاتها ، أي الوصول منه إليه ، وقد ورد هذا المضمون بشكل واسع في الروايات الإسلامية وأدعية المعصومين ويشكّل هذا المضمون جوهر برهان الصدّيقين.

ولا نقول أنّ لا يمكن التعرّف على ذاته عن طريق الموجودات في العالم ، كما لا نقول بأنّ آيات (الآفاق والأنفس) ليست علائم على علمه وقدرته وعظمته فإنّ هذا المعنى جلي في القرآن كلّه ، ولكن نقول إنّ ثمّة طريق أرقى وأعلى وألطف وهو البحث في أصل الوجود والوصول إليه عن طريق ذاته المقدّسة ، وهذا الطريق هو طريق الخواص والعرفاء الحقيقيين غالباً ، فمثلًا :

1- نقرأ في دعاء الصباح الشهير : «يامن دلّ على ذاته بذاته وتنزّه عن مجانسة مخلوقاته».

2- ونقرأ في دعاء أبي حمزة الثمالي المعروف : «بك عرفتك وأنت دللتني عليك».

3- وقد ورد في دعاء عرفة أيضاً : «كيف يستدلّ عليك بما هو في وجوده مفتقر إليك ، أيكون لغيرك من الظهور ما ليس لك حتّى يكون هو المُظهِر لك»)؟!

4- وورد في الدعاء نفسه : «متى غبت- حتّى تحتاج إلى دليل يدلّ عليك ، ومتى بعدت- حتّى تكون الآثار هي التي توصل إليك ، عميت عين لا تراك عليها رقيباً».

5- وقد ورد في حديث أنّ أحد أصحاب الإمام الصادق عليه السلام  وإسمه منصور بن حازم قال له : إنّي دخلت في مناظرة- مع جماعة وقلت لهم : «إنّ اللَّه أجل وأكرم من أن يُعرف بخلقه بل العباد يعرفون باللَّه» ، فقال له الإمام الصادق عليه السلام مصدّقاً إيّاه : «رحمك اللَّه» «1».

6- وقد ورد في حديث عن الإمام أمير المؤمنين قوله : «اعرفوا اللَّه باللَّه ، والرسول بالرسالة ، واولي الأمر بالأمر بالمعروف والعدل والإحسان» «2».

7- وفي حديث آخر عن أمير المؤمنين عليه السلام حينما سأله أحدهم : بم عرفت ربّك؟

فأجاب : «بما عرّفني نفسه» «3».

أجل ، إنّه معرّف ذاته (شروق الشمس دليل على الشمس) وذاته المقدّسة دليل ذاته دون الحاجة إلى معرّف ، وخفاؤه على البعض بسبب شدّة ظهوره ، كالنور الذي لا يقدر الإنسان على النظر إليه لو تجاوز حدّه ، وكما قيل :

نور وجهك الحاجب عن ظهورك.

____________________
(1) أصول الكافي ، ج 1 ، ص 86 ، باب أنّه لا يعرف إلّا به ، ح 3.

(2) المصدر السابق ، ص 85 ، باب انّه لا يعرف إلّا به ، ح 1.

(3) المصدر السابق ، ح 2.

 

 

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3442
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3472
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3320
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2871
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3738
هل تعلم

التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 1482
التاريخ: 24 / تشرين الاول / 2014 م 1650
التاريخ: 18 / 5 / 2016 1483
التاريخ: 18 / 5 / 2016 1363

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .