English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 12 / 4 / 2016 994
التاريخ: 7 / 4 / 2016 1006
التاريخ: 3 / 8 / 2016 870
التاريخ: 6 / 4 / 2016 1001
مقالات عقائدية

التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 1501
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1601
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1633
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1627
المطففين‏ مأواهم جهنم وبئس المصير .  
  
1470   09:58 صباحاً   التاريخ: 18 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج6 , ص283-284.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27 / 11 / 2015 1633
التاريخ: 22 / 12 / 2015 1480
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1355
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1450

قد أكّد القرآن على‏ عذاب هؤلاء تأكيداً خاصاً، وأولى‏ هذه القضيّة أهمّية استثنائية، حتى‏ أنّ اسم احدى‏ السور هو «المطففين» وقد جاء في مستهلّها : {وَيلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ* أَلَا يَظُنُّ اولَئِكَ انَّهُمْ مَّبعُوثُونَ* لِيَومٍ عَظِيمٍ.. كَلَّا انَّ كِتَابَ الفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ}(المطففين/ 1- 4- 5- 7).

قال بعض المفسّرين : إنّ‏ «الويل» يعني شدّة عذاب القيامة، وقال آخرون : إنّها اسم وادٍ خاص في جهنّم‏ «1».

وجاء أيضاً في حديث عن الإمام الصادق عليه السلام أنّه قال : «لم يجعل اللَّه الويل لأحد حتّى‏ يسمّيه كافراً، قال عزّ وجلّ : فويل للذين كفروا...» «2».

و ورد أيضاً في حديث عن النبي صلى الله عليه و آله أنّه قال : «ويل وادٍ في جهنّم يهوي فيه الكافر» «3».

و يفهم من هذه التعابير أنّ التطفيف - أي عدم ايفاء الميزان في البيع- يصل حدَّ الكفر أو هو نوع من الكفر.

وكلمة «ويل» لها معنىً لغوي واسع، يرادف الشر والغم، والهلاك أو العذاب الأليم، وما ذكر آنفاً يمكن أن يكون مصداقاً لذلك.

وممّا يسترعي الانتباه أنّ ألفاظ الآية وإن كانت تخصّ المطففين للمواد القابلة للوزن والكيل لغرض البيع والشراء، إلّا أنّه لا يُستبعد أن تتسع الآية لما هو أبعد من ذلك لتشمل كل من يقصّر في تأدية واجباته الدينية والأخلاقية والاجتماعية وذلك لأنّ كل من يقصر في أداء واجبه وينتقص من عمله يُعتبر في الحقيقة مُطفّفاً.

ولهذا نُقل عن الصحابي المعروف «عبداللَّه بن مسعود» أنّه قال : «كل من طفف في صلاته ينطبق علية ما قاله اللَّه تعالى‏ بشأن المطففين» «4».

_________________________
(1) تفسير القرطبي، ج 10 ص 7041.

(2) اصول الكافي، ج 2، ص 32، ح 1.

(3) تفسير روح المعاني، ج 30، ص 68.

(4) تفسير مجمع البيان، ج 1، ص 452.

 

 

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3634
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4158
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4600
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3708
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4128
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2182
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2173
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 2316
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2500
هل تعلم

التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1813
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1745
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1743
التاريخ: 2 / حزيران / 2015 م 1861

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .