جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 7 / شباط / 2015 م 839
التاريخ: 8 / شباط / 2015 م 785
التاريخ: 31 / كانون الثاني / 2015 856
التاريخ: 10 / 8 / 2016 633
مقالات عقائدية

التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 1118
التاريخ: 6 / 12 / 2015 1036
التاريخ: 6 / 12 / 2015 1031
التاريخ: 3 / 4 / 2016 1068
الذنب الذي لا يُغتفر  
  
1174   10:54 مساءاً   التاريخ: 17 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج3, ص109-110.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 1136
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1320
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 1122
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1127

قال تعالى  : { إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا } [النساء : 48]

تصرّح آية البحث بأنّ الشرك هو الذنب الوحيد الذي لا يغتفر حيث تقول : {إِنَّ اللَّهَ لَا يَغفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذلِكَ لِمَنْ يَشاءُ}.

ومفهوم هذه العبارة هو أنّ جميع الذنوب الكبيرة والمظالم والجرائم والقبائح لو وضعت في كفّة ميزان ووضعَ الشرك في الكفّة الاخرى لرجّحت كفّة الشرك.

ولذا يقول ذيل الآية من أجل التأكيد أو إقامة الدليل : {ومَنْ يُشرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرى‏ إِثْماً عَظِيماً}.

ويعتقد بعض المفسّرين أنّ الآية نزلت في اليهود (بقرينة الآيات التي بعدها) حيث اتّحد بعضهم مع المشركين العرب وكانوا يقدّسون أصنامهم ويعتقدون- في الوقت ذاته- أنّهم من أهل النجاة!

ولو سلّمنا بسبب النزول هذا فإنّه لا يضيق دائرة مفهومها.

وقال بعض : إنّ الآية نزلت في جمع من المشركين (كوحشي قاتل حمزة عمّ النبي ، وأمثاله) وقد ندموا على ما فعلوا بعد مدّة وكتبوا إلى رسول اللَّه صلى الله عليه و آله : «إنّا قد ندمنا على الذي صنعناه وليس يمنعنا عن الإسلام إلّاإذا سمعناك تقول وأنت بمكّة : {وَالَّذِينَ لَايَدعُونَ مَعَ اللَّهِ الهاً آخَرَ وَلَا يَقتُلُونَ النَّفسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ ...}. (الفرقان/ 68)

وقد دعونا مع اللَّه إلهاً آخر وقتلنا النفس التي حرّم اللَّه وزنينا فلولا هذه لاتّبعناك فنزلت هذه الآية : {إِلَّا مَن تَابَ وعَمِلَ عَملًا صَالِحاً ...}. (الفرقان/ 69)

فبعث بهم رسول اللَّه صلى الله عليه و آله إلى وحشي وأصحابه ، فلمّا قرؤوها كتبوا إليه : إنّ هذا شرط شديد نخاف أن لا نعمل عملًا صالحاً فلا نكون من أهل هذه الآية فنزلت : {إنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ ...} فبعث بها إليهم فقرأوها فبعثوا إليه : إنّا نخاف أن لا نكون من أهل مشيئته فنزلت : {قُلْ يَا عِبَادِي الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَاتَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ‏ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}. (الزمر/ 53)

فبعث بها إليهم فلمّا قرأوها دخل هو وأصحابه في الإسلام ورجعوا إلى رسول اللَّه صلى الله عليه و آله فقبل منهم ...» «1».

على أيّة حال فإنّ الآية كما يقول كثير من المفسّرين- هي إحدى الآيات القرآنية التي تبعث روح الأمل حيث تقول : إنَّ الإنسان إذا خرج من الدنيا بإيمانه فإنّه سوف لا ييأس من رحمة اللَّه ، ولكن إذا خرج بلا إيمان أي في حالة شرك فإنّه لا سبيل له إلى النجاة.

_______________________

(1) تفسير مجمع البيان ، ج 3 ، ص 56.

 

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 3168
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4002
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3014
التاريخ: 18 / أيلول / 2014 م 3643
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3315
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1887
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1661
التاريخ: 13 / 12 / 2015 1907
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1650
هل تعلم

التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 1437
التاريخ: 13 / تشرين الثاني / 2014 1512
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1359
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1324

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .