English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11727) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 8 / نيسان / 2015 م 1547
التاريخ: 5 / 11 / 2015 1523
التاريخ: 17 / 2 / 2019 377
التاريخ: 2 / 5 / 2016 1350
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1984
التاريخ: 18 / 10 / 2015 1965
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 2222
التاريخ: 16 / 12 / 2015 1974
الموانع من كون العهدين كتب وحي وإلهام .  
  
2141   03:10 مساءاً   التاريخ: 11 / 12 / 2015
المؤلف : السيد ابو القاسم الخوئي
الكتاب أو المصدر : نفحات الاعجاز في رد الكتاب المسمى (حُسن الإيجاز)
الجزء والصفحة : ص 18-20.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21 / 12 / 2015 2521
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 2046
التاريخ: 8 / 7 / 2016 1784
التاريخ: 6 / 4 / 2016 1839

والموانع من كون العهدين كتب وحي وإلهام اُمور كثيرة :

منها ما وجدناه فيها من إسناد القبائح والشرور إلى الله تبارك وتعالى وإلى الانبياء عليهم السلام الممتنع ذلك في حقهم بحكم العقل القطعي.

فمنها ما في ثالث التكوين من خوف الله تبارك وتعالى من آدم أن يأكل من شجرة الحياة لأنّه صار مثل الله في معرفة الخير والشر/ عدد 22.

ومنها مصارعة يعقوب مع الله تبارك وتعالى ، حتى أنّه لم يقدر على يعقوب ، فطلب منه أن يطلقه فلم يطلقه حتى باركه (1) ، اُنظر في الثاني والثلاثين من التكوين / عدد 24 إلى 31.

ومنها ما في العشرين من أشعيا ، من أنّ الله أمر نبيّه أشعيا أن يمشي عرياناً وحافياً بين الناس ثلاث سنين; عدد 1 إلى 5.

ومنها ما في الرابع من حزقيال ، من أنّ الله أمر نبيّه حزقيال أن يأكل كعكاً من خبز الشعير الذي يخبزه أمام عيون بني إسرائيل على الخرء الذي يخرج عن الإنسان; عدد 12 إلى 15.

ومنها ما في أوّل هوشع ، من أنّ الله أمر نبيّه هوشع أن يأخذ لنفسه امرأة زنا وأولاد زنا.

ومنها ما في الثامن عشر من التكوين / عدد 8; والتاسع عشر/ عدد 3 ، من أكل الله عزّ وجلّ من طعام إبراهيم ولوط.

ومنها ما في تاسع التكوين / عدد 21 ، فشرب نوح من الخمر فسكر وتعرّى داخل خبائه.

ومنها ما في سابع لوقا/ عدد 33 : "لأنّه جاء يوحنّا المعمدان (2) لا يأكل خبزاً ولا يشرب خمراً فتقولون به شيطان (34) جاء ابن الإنسان (3) يأكل ويشرب فتقولون هو ذا إنسان أكول وشرّيب خمر" ونحوه في حادي عشر متّى / عدد 19.

ومن جملة الموانع ما وجدناه فيهما من التناقضات في النقل والحكايات :

فمنها ما ورد في السابع والعشرين من متّى / عدد 44 في السارقَين المصلوبين مع عيسى عليه السلام من أنّهما كانا يعيّرانه.

وهو مناقض لما ورد في الثالث والعشرين من لوقا/ عدد 39 إلى 44 من أنّ أحدهما عيّره وجدّف (4) عليه فلامه الآخر وبرّأ المسيح ومجّده.

ومنها ما ورد في ثالث يوحنّا / عدد 13 : "وليس أحد صعد إلى السماء إلاّ الذي نزل من السماء ابن الإنسان الذي هو في السماء" وهذا يناقض صعود إيليا اليها ، كما في ثاني الملوك الثاني / عدد 11.

وفي هذا المقدار لطالب الحقّ كفاية ، فإنّ الإكثار يخرج عن حدّ البحث إلى سوء القالة.

____________________________

(1) اي أعطاه البركة ، وهي النبوّة.

(2) يوحنّا المعمدان هو الذي كان يغسّل الناس تطهيراً لهم قبل المسيح.

(3) هو نفس المسيح.

(4) أي تكلّم معه بكلمة الكفر.

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4920
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4709
التاريخ: 5 / 4 / 2016 5293
التاريخ: 8 / 12 / 2015 7066
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 6282
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3266
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3270
التاريخ: 13 / 12 / 2015 5145
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3026
هل تعلم

التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 2738
التاريخ: 27 / 11 / 2015 2483
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 2216
التاريخ: 8 / 12 / 2015 2276

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .