English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11677) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 31 / كانون الثاني / 2015 1512
التاريخ: 2 / شباط / 2015 م 1494
التاريخ: 1338
التاريخ: 9 / 4 / 2016 1217
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 2151
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 1826
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 1871
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 2041
أهل النّار يعتادون على‏ العذاب‏؟  
  
2903   03:49 مساءاً   التاريخ: 11 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج6 , ص365-366.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11 / 12 / 2015 2904
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2832
التاريخ: 20 / تموز / 2015 م 2880
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2871

شبهة - قِيل أحياناً : إنّ أصحاب الجحيم يُعّذبون بعد دخولهم في نار جهنّم بمقدار المدّة التي قضوها وهم مشركون في هذه الدنيا، ولكن بعد انتهاء هذه المدّة يتحول عذاب جهنّم إلى‏ نعيم بالنسبة لهم لأنّه يصبح أمراً متناسباً مع طبيعتهم حتى‏ أنّهم لو دخلوا الجنّة شعروا بعدم الارتياح، والسبب في ذلك هو عدم تناسبها مع طبيعتهم، إنّهم يتلذذون بما هم فيه من نار وزمهرير وما فيها من لدغ الحيات والعقارب كما يلتذ أهل الجنّة بظلال أشجار الجنّة والحور والقصور وطوبى‏ والكوثر، وفي هذا العالم نرى‏ البلبل يطربه أريج الزهور في حين‏ أنّ بعض الحشرات القذرة تلتذ وتنتشى بروائح القمامة الكريهة «1».

هذا الوهم يشكل نقطة مقابلة للوهم السابق أيضاً ويتناقض معه، وهو في نفس الوقت لا يتّسق مع أي‏ من الآيات التي تؤكّد خلود العذاب، لاسيّما وأنّ بعضها قد صَرّحت بأنّه‏ {كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْناهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ} (النّساء/ 56).

والتهديد بالخلود في النّار هو تهديد بالعذاب الدائم، ولو أنّه تحّول إلى‏ نعمة خالدة لما كان يتصف بالتهديد.

إنّ مثل هذه التفسيرات بشأن الخلود تدل على أنّ أصحابها لم يجهدوا أنفسهم بالقيام بدراسة دقيقة أو حتّى‏ دراسة إجمالية لتلك الآيات القرآنية، ولو أننا أعدنا قراءة تلك الآيات لتبيّن مقدار التناقض بينها وبين هذا الكلام الفارغ القبيح.

إضافة إلى‏ ذلك، يجب الالتفات إلى‏ أنّ اعتياد الإنسان على‏ الآلام له حدود، فبعض الآلام طفيفة يعتاد عليها الإنسان بمرور الزمن. لكن لو نقص الماء في جسم الإنسان مثلًا فانّه يعاني العطش، ويتعذر عليه عندئذٍ الاعتياد على‏ ذلك، كأن يكون بدنه يحتاج إلى‏ الماء وهو لا يشعر بالعطش!.

__________________________

(1). هذا الكلام نقلناه بشي‏ء من التلخيص عن كتاب الأسفار نقلًا عن محي الدين بن العربي في الفتوحات المكية (الأسفار، ج 9، ص 349).

 

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4252
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 5521
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5048
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4674
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 6549
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2901
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2931
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2949
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 2781
هل تعلم

التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 2554
التاريخ: 26 / 11 / 2015 2279
التاريخ: 2 / 9 / 2016 2352
التاريخ: 18 / 5 / 2016 1973

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .