جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 7 / 4 / 2016 630
التاريخ: 30 / 3 / 2016 896
التاريخ: 4 / 5 / 2017 456
التاريخ: 23 / 12 / 2015 651
مقالات عقائدية

التاريخ: 3 / 12 / 2015 1029
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1502
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 978
التاريخ: 2015/12/20 1189
من الاسئلة التي اثيرت حول تعدد الالهة : كيف يمكن وقوع النزاع بين آلهة  
  
2881   12:42 صباحاً   التاريخ: 8 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج3, ص142-143


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2794
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3490
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2517
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2422

قال تعالى  : {مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ } [المؤمنون : 91]

يطرح هنا سؤال بملاحظة جملة (ولعلا بعضهم على بعض) التي جاءت في الآيات المذكورة وهو : كيف يمكن وقوع النزاع بين آلهة يفترض أنّها حكيمة؟

ويميل بعضها للتغلّب على البعض الآخر؟ ولماذا يفترضهما المفسّرون كسلطانين أنانيين في زمن واحد يتنازعان بصورة دائمة لتضارب المصالح؟

الجواب : ينشأ هذا السؤال من أنّهم تصوّروا أنّ الاختلاف بين المبدأين يجب أن ينشأ من هوى النفس والأنانية دائماً ، في حين يمكن أن ينشأ الاختلاف من الاختلاف في التشخيص والقرار والإرادة بين شخصين مهما كانا.

ويلزم أن نكرّر هذه الحقيقة ونؤكّد عليها وهي : أنّنا حينما نفترض وجود مبدأين للكون فإنّ الإثنينية تعني أنّهما وجودان مختلفان من بعض الجهات حتماً وإلّا فإنّ وجودهما واحد ، وبهذا لا يمكن أن يكون فعلهما واحداً وعليه فإنّ هذا الإله يجعل تكامل الكون ونظامه وتدبيره الصحيح في شي‏ء في حين يجعل الثاني النظام والتكامل في شي‏ء آخر ، ومن الخطأ الكبير أن يتصوّر أنّهما كاملان من جميع الجهات ، فإنّ افتراض الإثنينية يعني‏ افتقاد كلّ واحد منهما كمالات الآخر المختّصة به ، فلا يتصوّر لهما حينئذٍ الكمال المطلق ، بل إنّ نقصانهما النسبي حتمي ، فلا عجب في أن يختلفا في العمل والإرادة والقدرة ، ورغبة كلّ واحد في إدارة الكون وفق ما يراه فيضاً كاملًا.

 

سؤال وجواب

التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 2994
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2978
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2670
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2390
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3308
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1511
التاريخ: 13 / 12 / 2015 1771
التاريخ: 13 / 12 / 2015 1662
التاريخ: 30 / 11 / 2015 1510
هل تعلم

التاريخ: 22 / 7 / 2016 1370
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1228
التاريخ: 26 / 11 / 2015 18029
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1160

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .