English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 3 / آب / 2015 م 1181
التاريخ: 21 / 8 / 2016 809
التاريخ: 14 / 10 / 2015 1502
التاريخ: 21 / آيار / 2015 م 1093
مقالات عقائدية

التاريخ: 1 / 12 / 2015 1330
التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 1410
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 1426
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1301
منزلة العقل في الروايات الإسلامية  
  
1573   09:57 صباحاً   التاريخ: 8 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج1,ص121-123

 أكّدت الروايات الإسلامية على‏ أنّ للعقل أهميّة قصوى‏ أكثر مما هو متوقع ، وأشادت به‏ بعناوين مختلفة مثل : أساس الدين ، وأكبر غنىً ، وأفضل رأس ، واعلى‏ قضية ، وأفضل صديق ، وأخيراً المقياس والمعيار للتقرب إلى‏ اللَّه ونيل الثواب الإلهي.

ونكتفي هنا بذكر اثنتي عشرة رواية فقط من بين عشرات بل مئات الروايات المأثورة والمنقولة عن الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله ، والأئمّة عليهم السلام.

ففي هذا المجال :

1- قال الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله : «قِوامُ المرءِ عَقلُه ، ولا دينَ لِمن لا عقلَ لهُ» «1».

2- قال أمير المؤمنين عليه السلام : «لا غنى‏ كالعقل ولا فقر كالجهل» «2».

3- وقال في حديث آخر : «إنَّ اللَّه تبارك وتعالى‏ يحاسب الناس على‏ قدر عقولهم» «3».

4- وجاء في حديث للإمام الصادق عليه السلام : «إنَّ الثواب على‏ قدر العقل» «4».

5- كما جاء في حديث للرسول صلى الله عليه وآله : «ما قسَّم اللَّه للعباد شيئاً أفضل من العقل ... وما أدّى‏ العبد فرائض اللَّه حتى‏ عَقَلَ عنه ، ولا بلغ جميع العابدين في فضل عبادتهم ما بلغ العاقل» «5».

6- وجاء في حديث أنّ الإمام موسى‏ بن جعفر عليه السلام خاطب هشام بن الحكم قائلًا : «يا هشام! ما بعث اللَّه أنبياءه ورسله إلى‏ عباده إلّا ليعقلوا عن اللَّه ، فاحسنهم استجابة أحسنهم معرفة ، وأعلمهم بأمر اللَّه أحسنهم عقلًا ، وأكملهم عقلًا أرفعهم درجة في الدنيا والآخرة» «6».

7- وقال الرسول صلى الله عليه وآله في حديث آخر : «لكل شي‏ء آلة وعُدّة ، وآلة المؤمن وعدَّته العقل ، ولكلِ شي‏ء مطية ومطية المرء العقل ، ولكلّ شي‏ء غاية وغاية العبادة العقل» «7».

8- وجاء في حديث للإمام الصادق عليه السلام : «إذا أراد اللَّه أن يزيل من عبد نعمة كان أول ما يغير منه عقله» «8».

9- ويقول الإمام علي عليه السلام في هذا المجال : «العقل صاحب جيش الرحمن ، والهوى‏ قائد جيش الشيطان ، والنفس متجاذبة بينهما ، فأيّهما غلب كان في حيّزه» «9».

10- ويقول في حديث آخر : «العقول أئمّة الأفكار والأفكار أئمّة القلوب ، والقلوب أئمّة الحواس ، والحواس أئمّة الأعضاء» «10» ، (وبهذا فإنّ أعضاء الإنسان تستند إلى‏ حواسه وحواسه تستعين بعواطفه ، وتعتمد عواطفه على‏ أفكاره ، وأفكاره على‏ عقله).

11- وجاء في حديث للرسول صلى الله عليه وآله : «إنَّ الرجل ليكون من أهل الجهاد ومن أهل الصلاة والصيام ، وممَّن يأمر بالمعروف وينهى‏ عن المنكر ، ولا يُجزى‏ يوم القيامة إلَّا على‏ قدر عقله» «11».

12- وقال الإمام الباقر عليه السلام : «لا مصيبة كعدم العقل» «12».

__________________________
(1). بحار الأنوار ، ج 1 ، ص 94 ، ح 19.

(2). نهج البلاغة الكلمات القصار ، الكلمة 54.

(3). بحار الأنوار ، ج 1 ، ص 106 ، ح 2.

(4). اصول الكافي ، ج 1 ، ص 12 ، ح 8 (كتاب العقل والجهل).

(5). المصدر السابق ، ص 12 ، ح 11.

(6). المصدر السابق ، ص 16.

(7). بحار الأنوار ، ج 1 ، ص 95 ، ح 34.

(8). بحار الانوار ، ج 1 ، ص 930 ، ح 20.

(9). غرر الحكم.

(10). بحار الأنوار ، ج 1 ، ص 96 ، ح 40.

(11). تفسير مجمع البيان ، ج 10 ، ص 324.

(12). بحار الأنوار ، ج 71 ، ص 165.

 

 

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3452
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3957
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3941
التاريخ: 27 / 11 / 2015 2759
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3489
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2027
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2184
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2171
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2020
هل تعلم

التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1744
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 1590
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1617
التاريخ: 22 / 7 / 2016 1823

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .