جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 16 / كانون الاول / 2014 م 1135
التاريخ: 765
التاريخ: 27 / 10 / 2015 756
التاريخ: 7 / شباط / 2015 م 870
مقالات عقائدية

التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 1154
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 1247
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 1229
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1308
فروع الفطرة والوجدان  
  
1324   09:53 صباحاً   التاريخ: 8 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج1, ص155-156


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 1384
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1315
التاريخ: 27 / 11 / 2015 1319
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 1639

إنَّ المعلومات الفطرية والوجدانية لها فروع مختلفة وأهمّها الفروع الأربعة التالية، ... وهي :

1- إدراك الحسن والقبح- أي الأخلاق التي يطلق عليها- احياناً- «الوجدان الأخلاقي»، وتعني أن الإنسان ومن دون الحاجة إلى‏ استاذ أو معلم يعتبر كثيراً من الصفات حسنةً مثل «الاحسان» و«العدل» و«الشجاعة» و«الايثار» و«العفو» و«الصدق» و«الأمانة» وغير ذلك من الصفات.

وفي مقابل هذه الصفات، صفات قبيحة مثل «الظلم والجور» و «البخل» و«الحسد» و «الضغينة» و«الكذب» و«الخيانة» وأمثالها.

والآية : {فَالْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا} تشير إلى‏ هذا النوع من التعاليم الفطرية.

2- إدراك البديهيات العقلية: التي تعتبر أُسس الاستدلالات النظرية، ولا يمكن اقامة البرهان في أي موضوع من دون الاستناد اليها.

وتوضيح ذلك : أنّ في الرياضيات مجموعة من القضايا البديهية تنتهي إليها جميع الاستدلالات الرياضية وهي وجدانية، مثل (الكل أكبر من الجزء)، وإذا تساوى‏ أحد شيئين متساويين مع شي‏ء آخر، تساوى‏ كلٌّ منهما مع ذلك الشي‏ء، أو إذا أنقصنا مقدارين متساويين من شيئين متساويين أو اضفنا ذلك المقدار إلى‏ كلٍّ منهما فالنتيجة تساويهما كذلك.

وكذلك الأمر بالنسبة للاستدلالات العقلية الفلسفية، فلا يمكن الاستدلال من دون الاستناد إلى‏ قضية استحالة اجتماع الضدين أو النقيضين وغير ذلك.

ويستخدم القرآن- احياناً- هذه الاصول المسلّم بها لاثبات قضايا مهمة، كما في قوله:

{قُلْ هَلْ يَسْتَوِى الَّذينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَايَعْلَمُونَ}. (الزمر/ 9)

ويقول في آية اخرى: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِى الأَعْمَى‏ وَالْبَصِيرُ امْ هَلْ تَستَوى الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ}. (الرعد/ 16)

3- الفطرة المذهبية- أنّ الإنسان يتعلم بعض القضايا والمسائل العقائدية من دون الاستعانة بمعلم أو استاذ كمسألة معرفة اللَّه والمعاد وقضايا عقائدية اخرى يأتي شرحها في المجلد الثاني إن شاء اللَّه.

والآية : {فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} [العنكبوت : 65] تشير إلى‏ هذا القسم من المعرفة الفطرية.

ولهذا السبب نرى‏ الإيمان بمبدأ مقدس موجوداً على‏ مرِّ العصور، كما أنّ لدينا قرائن تثبت تجذّر هذا الإيمان عند الإنسان البدائي كذلك ولا يمكن اتساع هذا المعتقد واستمراره عند البشر عبر مرّ العصور إلّا إذا كان متأصلًا في فطرة الإنسان.

4- محكمة الوجدان : توجد في باطن الإنسان محكمة عجيبة يمكن تسميتها «القيامة الصغرى‏»، تحاكم الإنسان على‏ أعماله، فتشجعه على‏ الحسنات، وتوبخه على السيئات، ونجد هذه التشجيعات والعقوبات في باطننا جميعاً (بالطبع مع وجود اختلاف)، وهي نفسها التي نقول عنها تارة : (إنّ ضميرنا راضٍ)، وتارة: (إنّ ضميرنا يؤنبنا) إلى‏ حدٍ حيث يسلب منا النوم، بل قد يؤدّي- احياناً إلى‏ نتائج مأساوية مثل الانتحار والجنون والابتلاء بأمراض نفسية، والآية: {فَرَجَعُوا الَى‏ انْفُسِهِمْ} تشير إلى‏ هذا القسم.

 

سؤال وجواب

التاريخ: 13 / 12 / 2015 2908
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2545
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3032
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3706
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4495
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1880
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1862
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1746
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1981
هل تعلم

التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1511
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 2791
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 1289
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1365

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .